fbpx

ما هي فوائد تركيب نظام طاقة شمسية على السطح؟

 ما هي فوائد تركيب نظام طاقة شمسية على السطح؟

يساهم سوق الطاقة الشمسية في جعل الأرض مكانًا صحيًا وآمنًا للعيش فيه من خلال التطبيقات الملموسة التي نشهدها في جميع أنحاء العالم.  من بين هذه التطبيقات نجد النظام الشمسي الكهروضوئي على السطح. وهو عبارة عن ألواح شمسية مثبتة فوق أسطح المباني التجارية أو المؤسساتية أو السكنية، يلتقطون الطاقة الضوئية المنبعثة من الشمس ويحولونها إلى طاقة كهربائية نظيفة وصديقة للمناخ بفضل الألواح الكهروضوئية.

فوائد نظام الطاقة الشمسية على السطح

شهد سوق الطاقة الشمسية على الأسطح تحولًا كبيرًا، وظهر نموذج السطح الشمسي كواحد من أكثر نماذج توليد الطاقة الشمسية استدامة وموثوقية. هنا نحصي بعض من الفوائد المتعددة المرتبطة بنموذج النظام الشمسي على السطح:

  • توفير في التكلفة: نموذج الطاقة الشمسية على السطح فعال للغاية من حيث التكلفة عند مقارنته بالكهرباء الصناعية والتجارية. معدلات التعريفة أرخص. نموذج الطاقة الشمسية على السطح مفيد أيضًا للقطاع السكني حيث يمكنه توفير الكهرباء مباشرة لمبانيهم من خلال الشبكة وتوليد دخل إضافي. هذا النموذج ليس فعالاً من حيث التكلفة ومعدلات التعريفة فقط، بل يمكن أن يكون أكثر اتساقًا على المدى الطويل.
  • زيادة نسبة كهربة المناطق النائية: لا يزال هناك العديد من المناطق في العالم، في المناطق الحضرية والريفية حيث لا يتوفر نسبة كهربة مناسبة للسكان. في مثل هذه المناطق، يعمل نموذج الطاقة الشمسية على السطح كمصدر للكهرباء منخفض التكلفة وموثوق به نظرًا لأنها فعالة من حيث التكلفة وأكثر أمانًا أيضًا عند مقارنتها بالبدائل الأخرى مثل مولدات الديزل.
  • استخدام أفضل للمساحة الموجودة: تتطلب مشاريع الطاقة الشمسية عادةً مساحة كبيرة من الأرض لتثبيت الألواح والأجهزة الأخرى. في الأسطح، يتم تركيب الألواح الشمسية من خلال الاستفادة من المساحة المتوفرة على سطح المبنى، مما يقلل من الحاجة إلى الاستثمار في أراضي إضافية. أيضًا، توفر الألواح الحماية لسقف المبنى حيث يتم تثبيتها.
  • صيانة منخفضة: يتطلب النظام الشمسي الموجود على السطح تكلفة صيانة سنوية منخفضة للغاية وتكاليف متكررة، حيث لا يتطلب أي أجزاء متحركة أو أي نوع من الوقود كما أنها تتطلب كمية أقل من الماء.
  • استثمار آمن :أسعار الكهرباء في تقلب مستمر من وقت لآخر. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالكهرباء التي تولدها أسطح المنازل، يمكن حساب سعر الطاقة المولدة بسهولة. في الواقع، يمكن للمرء حتى حساب تكلفة توليد الكهرباء لمدة 10 سنوات أخرى. بهذه الطريقة، هو استثمار آمن.
  • مساعدة شركات التوزيع: يلعب نموذج الطاقة الشمسية على السطح دورًا مهمًا في مساعدة شركات التوزيع على تقليل الطلب في وقت الذروة وتقليل خسائر النقل والتوزيع المرتبطة باستهلاك الطاقة عند نقطة التوليد في الوقت نفسه. يلعب النموذج أيضًا دورًا رئيسيًا في تجنب الاستثمارات التجارية المرتبطة بأنظمة النقل. الأهم من ذلك، أنه يعمل كمصدر ثابت وطويل الأجل وموثوق للطاقة للمستهلكين من خلال تقليل الاعتماد على مولدات الكهرباء والديزل. 
  • مصدر أخضر للطاقة: يشكل نموذج السطح الشمسي مخاطر تلوث أقل على البيئة عند مقارنته بمصادر الطاقة التقليدية. لا يستخدم أي نوع من الوقود الذي ينبعث منه غازات ضارة لتوليد الكهرباء ولا يصدر أي ضوضاء. وبالتالي، فإن النموذج الشمسي الموجود على السطح يقلل من البصمة الكربونية ويساهم في الحفاظ على البيئة.

نظرة على بعض مبادرات تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية على الأسطح في المنطقة

تحتل مصادر الطاقة المتجددة مكانة راسخة في جدول الأعمال البلدان في الشرق الأوسط وافريقيا، مع وجود العديد من مشاريع الطاقة الشمسية على الأسطح. من أبرز هذه البلدان نجد سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة التي وضعت أهدافًا عالية للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة. إذ تهدف الاستراتيجية الوطنية للطاقة في عُمان إلى استخلاص 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، بينما تتمثل رؤية الإمارات العربية المتحدة في إنتاج 75% من طاقتها من مصادر نظيفة بحلول عام 2050. تماشياً مع هذه الأهداف، أطلق كلا البلدين مبادرات لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية في العقارات السكنية وكذلك في المرافق العامة والخاصة. دعت الحكومة الإماراتية إلى تركيب الألواح الشمسية على كل سطح في دبي بحلول عام 2030.

مبادرة Sahim في سلطنة عُمان

تم إطلاق مخطط ساهم في مايو 2017 من قبل هيئة تنظيم الخدمات العامة «ASPR» ويتم تنظيمها على مرحلتين:

  1. المرحلة الأولى «Sahim I» بدأت في شهر مايو من عام 2017، وتسمح للأسر والشركات الكبيرة بتركيب أنظمة كهروضوئية صغيرة متصلة بالشبكة على نفقتهم الخاصة، والمطالبة بتعريفة تصدير لأي كهرباء مُصدرة.
  2. المرحلة الثانية «Sahim II» يستهدف مطوري الطاقة الشمسية الكهروضوئية الذين يتم منحهم عقدًا لبناء وامتلاك وتشغيل أنظمة كهروضوئية صغيرة متصلة بالشبكة في عدة عقارات في جميع أنحاء سلطنة عمان.
    يهدف المخطط إلى تغطية من 10 إلى 30% من المباني السكنية في سلطنة عمان، مما يترجم إلى حوالي 250,000 منشأة على الأسطح أو ما يقرب من 1 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول 2025-2030. كما تستهدف الدفعة التجريبية من «ساهم» حوالي 3000-5000 منزل في مدينة مسقط لتصل إلى 100000 منزل بحلول عام 2023.

وفقًا للمسؤولين، كان الاهتمام بمبادرة «Sahim II» قويًا، حيث قام عدد من مالكي المنازل بتنزيل تطبيق «Sahim Mobile» الذي يسمح لهم بحساب عدد الألواح الشمسية التي يمكنهم وضعها على ممتلكاتهم وكيف سيؤثر ذلك على فاتورة الطاقة الخاصة بهم.

مبادرة شمس دبي

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي «DEWA» برنامج شمس دبي للطاقة الشمسية في أوائل عام 2015. تسمح هذه المبادرة لعملاء هيئة كهرباء ومياه دبي بتركيب الألواح الشمسية على أسطح ممتلكاتهم، واستخدام الطاقة الشمسية المنتجة لخفض فاتورة الكهرباء الشهرية. الهدف هو الوصول إلى 5000 ميجاواط بحلول عام 2030.

يعتمد النظام على صافي القياس، حيث يتم بيع أي فائض من الكهرباء غير المستخدمة على الفور إلى الشبكة بنفس السعر، ويتم إصدار فاتورة للعميل فقط في نهاية الشهر مقابل صافي المبلغ المستخدم. إذا كان العميل ينتج طاقة في شهر أكثر مما استهلك، فإن هيئة كهرباء ومياه دبي تسمح بتجديدها إلى الشهر المقبل، مما يقلل من فاتورة الكهرباء في الشهر المقبل. وتتمثل ميزة صافي القياس في بقاء العملاء على اتصال بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، وبالتالي الجمع بين موثوقية اتصال الشبكة وانخفاض تكلفة الطاقة الشمسية.

هناك حاجة إلى مزيد من التشجيع من أجل التحول إلى الكهرباء المولدة ذاتياً، وتعد مخططات مثل «Sahim II» في عُمان أو شمس دبي أساسية لتوفير حافز نقدي لاستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية على الأسطح. ولقد أطلق كل من هذه المبادرات تطبيقاً للهاتف المحمول يسمح للعملاء بمشاهدة تأثير تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على فاتورة الكهرباء. 

ألواح لونجي سولار لمشاريع الطاقة الشمسية على الأسطح

لونجي سولار هي واحدة من الشركات المصنعة والموردة للألواح الكهروضوئية الشمسية المتميزة مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة. لديها خبرة قوية في تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية على الأسطح والمظلات المعدنية ومنافذ السيارات والأسقف المنحنية.

في شهر سبتمبر الماضي، أطلقت «LONGI» في معرض «Solar Solutions International» في هولندا، ألواحها الجديدة والمصممة للاستخدام في جميع تطبيقات الأسطح صنف «Hi-RO Onyx».

تعتمد ألواح «Onyx» على تقنية لونجي المبتكرة للخلايا الشمسية والألواح لتقديم أعلى كفاءة وموثوقية بالاعتماد على رقائق الوايفر أحادية البلورة للونجي، وتقنية نصف الخلية بدون خطوط نقل مرئية مايعرف بتقنية «ZBB Zero Busbar».

تتفوق «Hi-RO Onyx» في الأماكن التي تتطلب توليد طاقة عالية في مساحة محدودة على السطح وحيث تكون الجماليات مهمة. تصل الطاقة القصوى إلى 400 واط وكفاءة اللوح تصل إلى 22.2%.

تُظهر ألواح «Onyx» توليداً رائعاً للطاقة نظراً لتقنية «ZBB» مع أقصى قدر من التقاط الضوء وانعكاس منخفض، وتدهور أقل للطاقة (السنة الأولى 1.5%، والتدهور الخطي 0.5%)، وعامل درجة حرارة أقل (%0.29 لكل درجة مئوية) وأداء أفضل عند الإشعاع المنخفض.

تتضمن السلسلة منتجين من ألواح أحادية الوجه. يتميز الإصدار الأسود الكامل 390 واط «HTB» بجماليات تكمل أسطح المنازل النموذجية للمنازل الأوروبية، بينما يعمل الإصدار القياسي «HTH» مع اللوح الخلفي الأبيض على زيادة إنتاج الطاقة إلى 400 واط.

الابتكار والتنمية المستدامة هما من القيم الأساسية لشركة لونجي. وهي تقود حاليا صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى آفاق جديدة من خلال ابتكارات منتجاتها باستخدام تقنيات غير مسبوقة تتناسب وجميع التطبيقات بما فيها منشآت الطاقة الشمسية على الأسطح التي تنمو بسرعة في جميع أنحاء العالم.

Sponsored Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟