fbpx

ما هو التدقيق الطاقي في المباني السكنية؟

 ما هو التدقيق الطاقي في المباني السكنية؟

لماذا يجرى التدقيق الطاقي للأبنية السكنية؟

الوكالة الدولية للطاقة «IEA» تفاجئ المجتمع العلمي والدولي، تقول أن هناك 1969 مليون طنٍ متريّ من الانبعاثات الكربونية نتجت عن المباني السكنية في عام 2019!

أتى هذا الخبر الصادم بعد إحصائية أجرتها الوكالة آنذاك، مبينةً بحسب النتائج أن هذا المعدل لا يشكل سوى 28% من إجمالي الانبعاثات الكربونية من كافة القطاعات، وهو ما يدعو للتفكير في حلولٍ تساعد في تحسين كفاءة أنظمة الطاقة في المنازل ما يقلل من مقدار الانبعاثات.

التدقيق الطاقي هو أحد الحلول المقترحة، فما هو هذا المفهوم وكيف يمكن تنفيذه في المباني السكنية؟

ما هو التدقيق الطاقي؟

يعرف التدقيق الطاقي بأنه دراسة استشارية وفنية لأنماط استهلاك الطاقة في المباني على اختلاف أنواعها؛ يهدف إلى فهم وتحديد مواضع الهدر في الموارد وتخفيض الاستهلاك في أنظمة الطاقة داخل المباني ومعرفة إمكانية تطبيق حلول كفاءة الطاقة فيها بما يقلل التكاليف الاقتصادية.

أهمية التدقيق الطاقي في الأبنية السكنية

يعدّ التدقيق الطاقي أحد الحلول الفعّالة للتقليل من الكلف الاقتصادية للمبنى السكني على المدى الطويل على الرّغم من بعض الكلف المبدئية الإضافية المترتبة خلال التدقيق الناتجة من استبدال بعض الأجهزة أو الصيانة الدّورية لها أو شراء مواد العزل وتركيبها حيث ستسهم زيادة كفاءة الأجهزة وتقليل الأحمال الحرارية وتغيير أنماط الاستهلاك على تخفيض فواتير الطاقة. ولا تقتصر أهمية التدقيق الطاقي على تخفيض التكاليف بل تشمل أيضاً الفوائد البيئية وذلك لانخفاض الانبعاثات الكربونية فضلاً عن الفوائد الصحيّة للسكّان على المدى الطويل حيث يعمل التدقيق الطاقي على تحسين جودة الهواء والالتزام بالمعايير العالمية فيما يتعلق بالراحة الحرارية والسمعية والبصرية للسكّان.

من يقوم بهذه المهمة؟

يوكل التدقيق الطاقي والدراسة لِفريقٍ فني مصرّح له بحسب قوانين وتشريعات البلد المتواجد فيه؛ هذا الفريق يتعين عليه تقديم تقرير فني واقتصاديّ شامل يبيّن فيه مواضع الهدر، ثم النتائج فالتوصيات وفرصاً جديدة للتحسين. ومن الجدير بالذكر أن إجراء التدقيق الطاقي يُجرى عادةً على عدة مراحل، قبل وأثناء وبعد زيارة الفريق الفني للمبنى. 

وتتنوع فحوصات ودراسات التدقيق الطاقي باختلاف نوع ومواصفات ووظائف المبنى الذي تتم دراسته، حيث من الممكن إجراء التدقيق الطاقي للمنشآت الصناعية والتجارية والسكنية. 

أجهزة التدقيق الطاقي وكيفيته

أجهزة وأدوات القياس اللازمة

لإجراء التدقيق الطاقي في المباني السكنية، يجمع الفريق الفني بعض المعلومات الأساسية في البداية، الأساسية كـنوع المبنى ومساحته وعمره وعدد السكّان، موفراً من خلالها مجموعة من قوائم التدقيق والتي من شأنها أن تساعد الفريق على تقييم الأجهزة والمعدات والأنظمة، ثم يكمل الفريق المهمة بتدوين وتوثيق الملاحظات والتقاط الصور ومراجعة الأنماط الاستهلاكية للسكّان.

بعض المعلومات والفحوصات يتم جمعها وإجراؤها عبر مجموعة من أدوات القياس الأساسية، كأمتار القياس وبعض المفكّات، وشمعة للتحقق من تسريب الهواء، ومصابيح يدوية وسلالم وآلات حاسبة، وغيرها من أدوات القياس البسيطة التي لا تتطلب الكثير من المال لإجرائها «No cost or Low cost measures».

كيف يجرى التدقيق على أنظمة الطاقة؟

يتم إجراء التدقيق الطاقي على عدد من أنظمة الطاقة في المنزل، ومنها:

  • الأجهزة الكهربائية

يمكن دراسة أنماط استخدام الأجهزة الكهربائية في المنزل ومعرفة مدى كفاءة كل منها، من خلال قراءة الاستهلاك السّنوي بالكيلوواط ساعة بالاستعانة بفواتير الكهرباء، كما ويمكن الكشف على أنواع وحدات الإنارة المستخدمة والتحقق من مستوى كفاءة الأجهزة الكهربائية في المنزل وذلك من خلال ملصقات توفير الطاقة. إضافة إلى مراقبة الأنماط الاستهلاكية في المنزل ومن ثمّ تطبيق الإجراءات الترشيدية في الاستهلاك كفصل أو إطفاء الأجهزة الكهربائية في حالة عدم استخدامها أو الإجراءات الخاصة  بتحسين كفاءة الطاقة كاستبدال بعض الأجهزة بأخرى أكثر كفاءة.

  • غلاف المبنى

يعرّف غلاف المبنى «Building Envelope» بأنه الفاصل المادي بين الأجزاء الداخلية والخارجية للمبنى والتي تشمل الجدران والنوافذ والأسقف والأرضيات. وعند دراسة غلاف المبنى، يجب التحقق من عدة أمور منها:

  • تسريب تيارات الهواء من الشروخ والفجوات داخل الجدران والأسقف من وإلى المنزل نتيجةً لوجود فجوات هوائية غير  مغلقة أو معزولة جيداً والتي غالباً ما تكون في أنابيب المياه ومجاري التدفئة وتركيبات الإضاءة ومنافذ المفاتيح الكهربائية ومراوح التهوية. يمكن الكشف عن وجود تسريب الهواء من خلال ملاحظة حركة الهواء داخل المنزل بالقرب من الأبواب والنوافذ والمناطق المذكورة سابقاً. ولا تعدّ مشكلة تسريب الهواء داخل المنزل مشكلة صغيرة إذ تعمل على زيادة الأحمال الحرارية ومن ثم ارتفاع التكاليف. ولمعالجة تسريب الهواء، يتم إغلاق الفجوات الهوائية بسدها بمواد او رشّاشات مانعة للتسرّب.
العزل الحراري للجدران
  • العزل الحراري للتحكّم بمعدّل انتقال الحرارة من وإلى المنزل صيفاً وشتاءً، وبالرّجوع إلى مواصفات العزل الحراري من حيث نوع وسماكة المادة العازلة وحساب معامل الانتقال الحراري«U-Value» يمكن تحديد ما إذا كان العزل الحراري لجدران وأسقف المنزل مناسباً، حيث لا يجب ألا يزيد معامل الانتقال الحراري عن المذكور في أكواد البناء الخاصّة بكل بلد. أمّا إذا كان من الصعب معرفة نوعية وسمك المادة العازلة، فيمكن الاستعانة بأجهزة التصوير الحراري لتحديد كيفية توزيع درجات الحرارة في الجدران والأسقف وبالتّالي تسهيل معرفة أماكن الخلل في العزل. ومن الضروري معرفة مكان تركيب المادة العازلة، إذ من الصعب تركيب بعض أنواع مواد العزل على الجدران الدّاخلية للمبنى أثناء عمليات إعادة تأهيل المباني. 
التصوير الحراري
  • التحكّم بالرّطوبة والتي قد تنشأ نتيجة للأنشطة المنزلية كالطهي والتنفس أو بسبب المزاريب المغلقة وأنظمة التهوية غير الجيدة أو لوجود الغطاء النباتي داخل المنزل وقد تسبّب الرطوبة مشاكل أخرى كالعفن. يمكن الكشف عن الرطوبة برؤية قطرات المياه على النوافذ أو تقشّر في زوايا الجدران الداخلية. يمكن السيطرة على الرّطوبة داخل المنزل باستخدام أنظمة التهوية المناسبة كمراوح التهوية ومراوح العوادم في الحمامات والمطبخ.
  • أنظمة التكييف والتبريد «HVAC Systems»

فيما يتعلق بدراسة أنظمة التكييف والتبريد في المنزل، فإنه يتم التحقق من كفاءة أجهزة التبريد والتكييف في المنزل كالمكيّفات الهوائية وأجهزة التهوية وتنقية الهواء والمضخّات والمبردات ، وذلك لضمان مراعاة متطلبات الراحة الحرارية للسكّان بما يتوافق والمعايير العالميّة. يمكن الرّجوع لقوائم التدقيق الطاقي الخاصّة بأنظمة التكييف والتبريد وإجراء عدد كبير من الفحوصات مثل التحقق فما إذا كانت المناطق غير المشغولة باستمرار يتم تكييفها أو تسخينها طوال الوقت وفحص العزل وتسريب الهواء من أنابيب المياه والتأكد من أن هذه الأجهزة لا تسخن بشكل مفاجئ أو تعمل بشكل متقطع. تعدّ الصيانة الوقائية الحل الأمثل لتجنب الأعطال وزيادة استهلاك الطاقة في هذه الأنظمة. إضافة إلى استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة أكثر كفاءة.

  • النتائج والتوصيات

بعد انتهاء الفريق الفني المختص من إجراء الفحوصات اللازمة لكافة أنظمة الطاقة في المنزل، يتم كتابة تقرير فني للخروج بقائمة من التوصيات وفرص التحسين المستقبلية والتي من شأنها أن ترفع وعي السكّان وتعالج الأعطال الموجودة وتحسّن من كفاءة الطاقة داخل المنزل.

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر:IEA

HVAC Checklist

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟