السعودية: أول محطة طاقة رياح متصلة بالشبكة ٤٠٠ ميجاواط

أفصح مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية عن إرساء مناقصة محطة دومة الجندل لطاقة الرياح على التحالف ما بين شركتي إي دي إف الفرنسية EDF و مصدر الإماراتية.

يقسم هذا التحالف بنسبة ٥١٪ للشركة الفرنسية و ٤٩٪ للشركة الاماراتية، و قد حاز هذا التحالف على المشروع بتقديم تكلفة قياسية وصلت إلى ٢.١٣ سنت امريكي للكيلوواط الساعي (2.13 $ cent/kWh). و قد تغلب هذا التحالف على العروض المقدمة من قبل ثلاثة منافسين آخرين و هم:

  • تحالف بقيادة شركة إنجي الفرنسية Engie
  • تحالف بقيادة شركة آكوا باور السعودية ACWA Power
  • شركة إينيل الإيطالية Enel Green Power

“نحن فخورون بهذا الإنجاز المتمثل في اختيار ائتلاف “مصدر” و”إي دي إف رينوبلز” لتطوير أول محطة لطاقة الرياح على نطاق المرافق الخدمية في المملكة.”

محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ “مصدر”

تصل تكلفة هذا المشروع إلى ٥٠٠ مليون دولار أمريكي و يتوقع أن يغطي الإنتاج احتياجات الكهرباء ل ٧٠،٠٠٠ وحدة سكنية سعودية و سيوفر وظائفا لحوالي ال ١٠٠٠ شخص خلال فترات تشييد المشروع و الصيانة و التشغيل.

ستكون محطة دومة الجندل الأكبر في الوطن العربي عند انجاز هذه المحطة. كما و يتوقع البدء بالأعمال خلال الشهور القليلة القادمة.

إنفوجرافيك المشروع

نتمنى لكم يوما مشمسا!

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

One thought on “السعودية: أول محطة طاقة رياح متصلة بالشبكة ٤٠٠ ميجاواط

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك