العراق: إطلاق الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية بقدرة 755 ميجاواط

سولارابيك – بغداد، العراق –  03مايو 2019: أعلنت وزارة الكهرباء في جمهورية العراق عن إطلاق الجولة الأولى من مشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 755 ميجاواط و دعت الشركات المؤهلة و العاملة في هذا المجال للمشاركة.

و تعد هذه أكبر خطوة في العراق للتوجه نحو توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، و حددت الوزارة المواقع التالية للمشاريع موزعة على محافظات بابل، واسط، كربلاء، المثنى و الديوانية:

مشاريع محافظة المثنى:

  • ساوا 1: بقدرة 30 ميجاواط
  • ساوا 2: بقدرة 50 ميجاواط
  • الخضر: 50 ميجاواط

مشروع محافظة واسط:

  • جصان: 50 ميجاواط

مشروع محافظة بابل:

  • الإسكندرية: 225 ميجاواط

مشروع محافظة كربلاء:

  • كربلاء: 300 ميجاواط

مشروع محافظة الديوانية:

  • الديوانية: 50 ميجاواط

و أعرب موقع الوزارة عن نية وزارة الكهرباء الانتهاء من أعمال هذه المشاريع بقدرة 755 ميجاواط بنهاية عام 2020. و لكن هذا المخطط الزمني يبدو قصيرا جدا و غير واقعي في ظل عدم الوضوح بالنسبة للتمويل لمثل هذه المشاريع في العراق، عدم أهلية المقاولين المحليين لهذا النوع من المشاريع، و صعوبة عمل الشركات الأجنبية في العراق.

كما ألمح موقع الوزارة إلى التصنيع المحلي و هو ما يجعل من المستحيل تحقيق هذه المشاريع في أقل من خمس سنوات و سيؤدي إلى نفور المستثمر الأجنبي. لذلك ننصح من منصتنا في سولارابيك إلى دراسة التجارب الأردنية و المغربية الناجحة و محاولة التعلم منها.

كما أنه نشرت المواقع الإخبارية سابقا معلومات عن دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لهذا المشروع، بالإضافة إلى البنك الدولي World Bank.

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: وزارة الكهرباء في جمهورية العراق

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

59 thoughts on “العراق: إطلاق الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية بقدرة 755 ميجاواط

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك