نور أبو ظبي: بدء التشغيل التجاري لأكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم بقدرة 1.177 جيجاواط

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة –  30 يونيو 2019: أعلن المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي عن التشغيل التجاري لمحطة نور أبو ظبي بقدرة 1.177 جيجاواط و بذلك تحطم هذه المحطة الأرقام القياسية كأكبر محطة واحدة بموقع واحد في العالم.

يمثل إنجاز هذا المشروع علامة فارقة في استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 التي تم إطلاقها في عام 2017 بهدف رفع نسبة مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 50% بحلول عام 2050، وتقليل البصمة الكربونية لتوليد الطاقة بنسبة 70%، ويأتي ذلك تماشيا مع استراتيجية تحول القطاع من خلال توفير مصادر طاقة بديلة يمكنها مساعدتنا على تعزيز استدامة قطاعات المياه والكهرباء

محمد حسن السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة مياه وكهرباء الإمارات

و يأتي هذا الإعلان عشية  إجتماع أبوظبي للمناخ الذي انطلق اليوم حيث يناقش أكثر من 1000 من المسؤولين والخبراء العالميين قضايا التغير المناخي من الاقتصاد الأخضر إلى القطاع الصحي.

وتقع محطة نور أبو ظبي التي كلفت 3.2 مليار درهم (870 مليون دولار أمريكي تقريبا) في منطقة سويحان على بعد نحو 120 كيلومترا من أبو ظبي. و هي نتاج مشروع مشترك ما بين مؤسسة أبو ظبي للطاقة Abu Dhabi Power Corporation و ائتلاف شركتي ماروبيني اليابانية Marubeni Corp و جينكو سولار Jinko Solar الصينية.

حقائق عن المحطة حسب ما ورد على صفحة المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي

  • 3.2 مليون لوح شمسي كهروضوئي
  • الطاقة التي سيتم إنتاجها تكفي لتغطية إحتياجات 90 ألف شخص
  • سيقلل المشروع من الإنبعاثات الكربونية في أبو ظبي بمقدار 1 مليون طن متري و هو ما يعادل إزالة 200 ألف سيارة من الشوارع

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي

Image Credits: WAM

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.