سلطنة عمان: تنوير تعلن عن 11 مشروع هجين (طاقة شمسية + ديزل + تخزين بالبطاريات)

سولارابيك – مسقط، سلطنة عمان –  08 أغسطس 2019: أعلنت شركة كهرباء المناطق الريفية ش.م.ع.م “تنوير Tanweer” عن النسخة الجديدة من مشاريعها لتوصيل الكهرباء للمناطق الريفية عن طريق محطات طاقة هجينة تتضمن مكونا من الطاقة الشمسية PV و آخر من مولدات الديزل Diesel بالإضافة إلى محطة تخزين كهرباء بالبطاريات BESS. و تم طرح أسماء الشركات التي حصلت على التأهيل المسبق بالإضافة إلى تمديد إمكانية التأهيل المسبق لشركات جديدة.

و ستكون السعة الإجمالية للمكونات الثلاثة شاملة المشاريع الأحد عشر، كالتالي:

المكون القدرة \ السعة
الطاقة الشمسية الكهروضوئية 48 ميجاواط
مولدات الديزل 70 ميجاواط
محطات تخزين كهرباء بالبطاريات 28 ميجاواط \ 14  ميجاواط ساعي

و ستتم توزيع المحطات على المناطق التالية:

رقم المحطة موقع المحطة القدرة المتوقعة بالميجاواط
1 مصيرة 15.6
2 مدحاء 6.2
3 الخضراء 4.5
4 الخويمة 3.3
5 حاسك 1.7
6 هيتام 1.2
7 ميتان 1
8 الحلانيات 0.4
9 مسروق 0.4
10 المزيونة 6.5
11 فرشت قتبيت 0.9
    41.7غير مطابق للرقم الإجمالي

و ستقوم تنوير بترسية المشاريع على شركة (تحالف) واحدة ضمن نظام البناء، التملك، التشغيل و نقل الملكية BOOT، حيث ستقوم الشركة التي سيتم ترسية المناقصة عليها بتشغيل المحطات و تزويد الكهرباء لتنوير Offtaker و ذلك ضمن عقد شراء كهرباء طويل الأمد PPA لمدة 15 عاما. كما ستقوم تنوير بتزويد الأراضي اللازمة و الوقود لمولدات الديزل.

على الشركات المهتمة التقدم للتأهيل المسبق حتى يوم التاسع عشر من سبتمبر هذا العام كحد أقصى. و يمكنكم الدخول هنا للحصول على تعليمات التقديم. كما لم يتم تحديد تاريخ إعلان المناقصة بعد.

إن شركة “تنوير” مملوكة بالكامل من قبل شركة الكهرباء القابضة ش.م.ع.م والتي هي بدورها مملوكة من قبل وزارة المالية. تقدم ” تنوير ” خدماتها في المناطق المصرح بها في كل من ، محافظة مسندم، و محافظة الوسطى, ومحافظة ظفار(عدا منطقة إمتياز شركة ظفار للطاقة) وأجزاء من محافظات الداخلية ، الظاهرة جنوب الشرقية كما تقوم الشركة بشراء الطاقة (استناداً إلى اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية) من كل من الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه و شركة تنمية نفط عمان و شركة بهوان اومفيك (مطور مشروع المزيونة للطاقة الشمسية) تقع محطاتنا لتحلية المياه في كل من الدقم ، و مصيرة، و أبومضاوي، و صوقرة، و كمزار، ، وجزر الحلانيات، وتقوم الشركة ببيع كمية المياه المحلاة بالجملة الى الهيئة العامة والمياه حسب التعرفة المتفق عليها من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: شركة كهرباء المناطق الريفية ش.م.ع.م “تنوير

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.