إعادة تدوير أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية من أفريقيا وأمريكا الوسطى في أوروبا

سولارابيك – 9 أغسطس 2019: أعلنت جمعية إعادة تدوير الأنظمة الشمسية PV Cycle Association عن أنها نقلت خلال ال 18 شهرا الماضية 28 طنا من مخلفات الأنظمة الشمسية من باناما والسنغال إلى بلجيكا حيث يوجد ميناء قريب من المنشأة المسؤولة عن إعادة التدوير.

سيتم التعامل مع هذه المخلفات بعمليات إعادة التدوير الميكانيكية بشكل أساسي، بما في ذلك الطحن والفرز والتكرير، والتي أثبتت أنها أكثر الحلول جدوى وفعالية من حيث التكلفة لإعادة التدوير حسب تصريح الجمعية.

تأسست هذه الجمعية من منطلق أنه بالرغم من أن العمر التشغيلي للألواح الشمسية طويل ويمكن أن تستمر الألواح بالعمل لعشرات السنين، لكنها قد تتعرض للعديد من الأحوال الجوية والمناخية مما يجعلها عرضة لمختلف أنواع الأضرار والتلف وعدم التعامل مع هذه المخلفات من الأنظمة الشمسية سوف يسبب بدوره مشاكل بيئية إضافية. ولذلك سعت الجمعية بالتعاون مع عدة شركات لجمع مخلفات الأنظمة الشمسية ومعالجتها وإعادة تدويرها.

قامت الجمعية منذ تأسيسها بالتعامل وإعادة تدوير حوالي الـ 30,000 طن من مخلفات الأنظمة الشمسية وهذه المخلفات ليست بالضرورة أن تكون ألواح انتهى عمرها التشغيلي إنما قواعد أو حوامل للألواح او حتى ألواح تعرضت للكسر أو الضرر نتيجة لعوامل بيئية وبشرية مختلفة.

وتسعى الجمعية لزيادة إمكانية إعادة التدوير في البلدان التي تتواجد فيها الأنظمة الشمسية ولكن يعد ذلك بعيد الأمد نوعاً ما لانخفاض كميات المخلفات الناتجة مما يجعل الأمر غير مربح ولذلك تعمل الآن على نقل هذه المخلفات بواسطة سفن إلى معامل إعادة التدوير الخاصة بها في أوروبا حيث يتم تجميع المخلفات في بلد ما إلى ان تصل إلى الكمية الكافية لتملأ الحاويات التي ستحملها السفن إلى المعامل. تم جمع 3 طن من المخلفات في بنما و25 طن في السنغال وثم نقلت ويتوقع أن تصل كمية الأنظمة الشمسية التي انتهى عمرها التشغيلي في عام 2030 إلى 150000 طن.

إن قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية يدخل حقبة جديدة. لقد حان الوقت لندرك أن إنتاج الطاقة الخضراء من الألواح الشمسية ومن ثم إلقاء المواد المستخدمة في الطبيعة لا معنى له. في PV CYCLE نساهم في البحث عن نفايات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وخفض البصمة البيئية في جميع أنحاء العالم.

Bertrand Lempkowicz، المدير الإعلامي في PV Cycle

تقدم هذه الجمعية حلاً مهما للتعامل مع بقايا تجهيزات الأنظمة الشمسية مما يشجع المطورين على التوسع في عمليات البحث والتطوير بالإضافة إلى أن الشركات المنفذة للمشاريع ستجد لنفسها مخرجاً لاستبدال الألواح المتضررة والتالفة لديها بعد مرور فترة من الزمن دون أن تواجه مشاكل في التخلص منها.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: PV Cycle

Image Credits: pvcycle

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.