fbpx

الأردن: إفتاح محطتي «المفرق 1» و «امباير» للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 100 ميجاواط

 الأردن: إفتاح محطتي «المفرق 1» و «امباير» للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 100 ميجاواط

إفتاح محطتي «المفرق 1» و «امباير» للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 100 ميجاواط في الأردن

سولارابيك – المفرق، الأردن – 29 أكتوبر 2019: افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي البارحة الثلاثاء، مشروع محطتي «المفرق 1» و «امباير» للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

و تعود ملكية هاتين المحطتين لشركة «آف.آر.في» FRV الإسبانية المملوكة بنسبة 100% من قبل شركة عبد اللطيف جميل السعودية. و تبلغ القدرة التوليدية 50 ميجاواط لكل محطة و كلف المشروعان 180 مليون دولار أمريكي و تم تطويرهما بتمويل من قبل «مؤسسة التمويل الدولية» IFC و «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية» EBRD بشكل أساسي بالإضافة إلى ممولين آخرين.

و كانت قد افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي قبل أسابيع مشروع الفجيج لطاقة الرياح بقدرة 89 ميجاواط. و يرفع هذا المشروع من مجموع محطات طاقة الرياح في الأردن إلى 372 ميجاواط.

اليوم نحن في المفرق لافتتاح محطتين للطاقة الشمسية وقبل أسبوع كنا في معان لافتتاح مشروع للرياح، من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب، نسعى جاهدين لتوليد طاقة محلية تسهم في تحقيق ما نصبو إليه في استراتيجيتنا من أجل الوصول إلى طاقة آمنة، مستدامة، موثوقة وبكلف مناسبة. اليوم بافتتاح محطتي الطاقة الشمسية أصبحنا أقرب للوصول إلى ما تحدينا به أنفسنا بالوصول إلى 20% من الطاقة المتجددة في عام 2020.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي

إن افتتاح محطتي المفرق 1 وامباير يعد إنجازاً هاماً للشركة دون أدنى شك. وبالإضافة إلى أن ذلك يمثل نجاحاً لمشاريعنا في الأردن، فإنه يؤكد كذلك على أن المملكة تحرز تقدماً كبيراً في الانتقال إلى توليد الطاقة النظيفة والمتجددة. إن التزامنا واضح وقوي، وسنستمر في دعم الأردن من خلال استثمارات طويلة المدى ضمن مراحل انتقال البلاد إلى نموذج طاقة أكثر استدامة

مدير العمليات لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة فوتواتيو رينيوابل فينتشرز تريستان هيغيرو

هناك ضرورة ملحة لإيجاد بدائل مستدامة لمنتجات الطاقة التقليدية في ظل ارتفاع الطلب على الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بحوالي 7٪ سنوياً. وتفتخر عبداللطيف جميل لإطلاقها محطتي المفرق 1 وامباير، وتكاتفها مع فوتواتيو رينيوابل فينتشرز ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية للعمل على تطوير قطاع الطاقة الشمسية في الأردن

رعد السعدي، المدير العام التنفيذي، لتطوير الأعمال في عبداللطيف جميل

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

منيف بركات

https://solarabic.com/

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

مقالات ذات صلة

1 Comment

  • إنجاز مميز للأردن في مجال زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الوطني. سؤال أرجو من أحد ما الإجابة عليه أيس الكلفة مرتفعا؟ يعني 180مليون على 50 ميغا تكافي كلفة كيلوواتمركب بحدود 3600 دولار؟؟ هل يوجد تخزين أم بدون تخزين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟