الأردن: بدء التشغيل التجاري لمحطة الريشة للطاقة الشمسية في المفرق بقدرة 50 ميجاواط

سولارابيك – عمان، الأردن – 11 ديسمبر 2019: أعلنت شركة «أكوا باور ACWA Power» وشركة الكهرباء الوطنية في الأردن عن بدء التشغيل التجاري لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 50 ميجاواط. و تم تطوير المشروع من قبل شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة وذلك بتكلفة استثمارية تصل إلى 68 مليون دولار أمريكي، و تم الإنتهاء من تنفيذ المحطة وفق الموعد المحدد منذ بداية شهر ديسمبر.

وتعد هذه المحطة وليدة إتفاقية شراء الطاقة طويلة الأمد PPA التي وقعتها شركة «أكوا باور» مع شركة الكهرباء الوطنية في الأردن عام 2017 والتي تنص على شراء الطاقة من شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة حيث قدمت «أكوا باور» أدنى تعرفة للطاقة المتجددة على مستوى الأردن (0.042 دينار أردني \ كيلوواط ساعة) أو ما يقارب الـ (0.059 دولار أمريكي \ كيلوواط ساعة).

وجاء تأسيس شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية لاستقطاب الاستثمارات وضمان مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالي مزيج الطاقة في المملكة الأردنية الهاشمية بحلول عام 2020.

من المنتظر أن يولد المشروع نحو 115 جيجاواط ساعة سنوياً من الطاقة الشمسية، مما سيسهم في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة. وتحرص شركة الكهرباء الوطنية على الوفاء بالتزامها بتطوير وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة وتعزيز مستويات الكفاءة والاستقرار في المنظومة الكهربائية بالمملكة والتي تعد الأفضل من نوعها على .مستوى المنطقة

المهندس أمجد الرواشدة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية

تشكل المملكة الأردنية الهاشمية إحدى أهم الأسواق الاستراتيجية الرئيسية المستهدفة لدى شركة “أكوا باور”، حيث نمتلك مع شركائنا في الأردن محفظة مشاريع تضم ثمانية مشاريع لتوليد الطاقة يزيد إجمالي قدرتها الإنتاجية عن 1600 ميجاواط. ويزخر السوق الأردنية بفرص نمو كبيرة، لاسيما مع جهود تنويع مزيج الطاقة وتوفير مصادر طاقة مستدامة. واليوم، نتطلع إلى مواصلة مساهمتنا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة الأردنية الهاشمية ورفاه شعبها من خلال محطة الريشة للطاقة الشمسية التي نعتز بتدشين تشغيلها تجارياً وفق الوقت المحدد تعاقدياً

ثامر الشرهان، العضو المنتدب بشركة أكوا باور

معلومات عن مشروع محطة الريشة

وتقع المحطة في منطقة الريشة بمحافظة المفرق على بعد 300 كيلو متر شمال شرق العاصمة الأردنية عمان، وسيؤمن المشروع الطاقة الكهربائية لحوالي 12 ألف أسرة سنوياً، كما سيدعم جهود الأردن نحو زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وزيادة الإنتاج منها وتقليل الاعتماد على الواردات من الوقود المكلف بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون بنحو 1.5 مليون طن على مدار 20 عام.

وتم تمويل بناء المشروع من قبل عدد من الجهات والمؤسسات التمويلية الرائدة دولياً وإقليمياً، بما في ذلك “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” و”بنك التنمية الألماني” و”البنك العربي”.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع أكوا باور.

Image Credits: acwapower

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.