الجزائر: وزارة الطاقة تبدي اهتمامها بمبادرة «ديزرتيك» الألمانية

سولارابيك –الجزائر، الجزائر – 04 ديسمبر 2019: أعلنت وزارة الطاقة في الجزائر في بيان لها عن اهتمام الجزائر بالتعاون مع جمعية “دي أي أي ديزرت إينرجي” -DII Desert Energy  الألمانية، وهي مبادرة أطلقت عام 2009 في ألمانيا وتهدف إلى اكتشاف إمكانيات استخدام المناطق الصحراوية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط في مجال الطاقات المتجددة، وأصبحت تعرف باسم ديزرتيك – Desertec.

بيان وزارة الطاقة في الجزائر

أوضحت الوزارة أنها تهدف إلى تعزيز قدرات انتاج الطاقات المتجددة وإدراجها الجيد في المنظومة الكهربائية الجزائرية، يتطلع قطاع الطاقة الى تطوير محاور التعاون مع “د اي اي ديزرت اينرجي” في مجال الطاقات المتجددة، ويعد من أهم أهداف هذا التعاون تقديم الدراسات التقنية والاقتصادية لاستغلال الطاقات المتجددة المختلفة التي تتوفر في الجزائر من طاقة شمسية وطاقة الرياح.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف الوزارة إلى تطوير ثقافة الطاقات المتجددة و الرفع من جودة المشاريع المشتركة الخاصة بتطوير الطاقة المتجددة على مختلف المستويات المحلية والدولية ورفع مستوى البحث في مجالات التصنيع وتركيب واستغلال وتخزين الطاقات المتجددة.

ويتعلق الأمر أيضاً بدراسة إمكانية دخولها الأسواق الخارجية وإمكانية تصدير الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة من الخبرات في مجال بناء القدرات المعرفية والعلمية والتكنولوجية بما يتعلق بالطاقات المتجددة.

وأشارت الوزارة في بيانها أن هذه الإرادة في التعاون ستتجلى قريباً بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع الجمعية، وإنه تم إطلاق برنامجاً طموحاً في الوقت الحالي لإنتاج 5600 ميجاواط بحلول عام 2027.

وأكدت أن هذا البرنامج الهام والطموح سيتم تحقيقه مع مؤسسات جزائرية وفي شراكة مع الشركات والمؤسسات التي تتمتع بالخبرة والتكنولوجيا الحديثة المتعلقة في مجال الطاقة المتجددة والتي تسمح بخفض التكاليف.

المنتدى العربي – الألماني حول الطاقة من تنظيم ديزرتيك

وفي هذا السياق، شارك وفد ممثل عن قطاع الطاقة الجزائري يضم مسؤولين من لجنة ضبط الكهرباء والغاز و محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية في المنتدى.

تم تنظيم هذا المنتدى في برلين – ألمانيا من قبل جمعية دي أي أي ديزرت إينرجي تزامناً مع القمة العاشرة حول ريادة الطاقة وحمل المنتدى عنوان “الانتقال الطاقوي في العالم العربي”.

مشاركة الجزائر في هذا اللقاء ألهم اهتمام القطاع للاستفادة من جميع المبادرات التي من شأنها أن تساهم في إنضاج استراتيجيتها المتمثلة في تطوير الطاقات المتجددة ورفع حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقوي الوطني مع تفضيل سياسة ادماج وطني في مجال صناعة العتاد الذي يتدخل في هذا الإطار

حسب الوزارة.

نرحب بكل المبادرات في مجال الطاقات المتجددة التي قد تعتبر فرصاً لبلادنا لجلب الاستثمارات والخبرات وتعزيز تكوين الشباب ونقل التكنولوجيا، الأمر الذي سيساعد في تحقيق أهدافنا وطموحاتنا بتجسيد الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

السيد نور الدين ياسع، المحافظ للطاقات المتجددة والفعاليات الطاقية في حديثه لإحدى القنوات الإخبارية الجزائرية.

إن مشروع التعاون المقترح ضمن مبادرة ديزرتيك Desertec قد يكون الخطوة الأولى لفتح الباب للتعاون مع جمعيات ومؤسسات أخرى عربية وأجنبية تهدف لاستثمار الطاقة المتجددة بشكل أفضل في شمال أفريقيا بشكل عام والجزائر بشكل خاص.

نتمنى لكم يوما مشمساً!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “الجزائر: وزارة الطاقة تبدي اهتمامها بمبادرة «ديزرتيك» الألمانية

  • الجزائر الدولة لغز من ألغاز السبعة لدلك لا يمكن التحدث و التنبأ بشؤون الجزائر فى ضل حكم جاهل بعيد عن الواقع و بعيد جدا عن الموضوعية الإقتصادية و العلمية اللازمتان لنجاعة و النمو المرجوين نتأمل فى غد أفضل بقدرات تسييرية ناجحة و علمية شابة دات أفاق بعيد و متوسط المدى

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.