تونس: تدشين أول محطة طاقة هجينة (عنفات غازية، طاقة كهروضوئية، تخزين بالبطاريات) في حقل آدم

سولارابيك – تطاوين، تونس – 11 ديسمبر 2019: دشنت الشركة «التونسية للأنشطة البترولية – ETAP» بالاشتراك مع شركة Eni Tunisia BV التابعة لشركة ENI العالمية للطاقة، محطة طاقة شمسية كهروضوئية هجينة في حقل آدم النفطي في جنوب محافظة تطاوين التونسية.

تم بناء المحطة بالقرب من موقع الإنتاج في الحقل وتم تصميمها بنظام توليد منفصل عن الشبكة الكهربائية Off-Grid، وتبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية الكهرضوئية حوالي 5 ميجاواط، وسيتم استخدامها مباشرة في الموقع مما سيقلل من استهلاك الغاز بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون بحوالي 6500 طن سنوياً.

 وتتضمن المحطة أيضاً وحدة تخزين للطاقة من البطاريات BESS بقدرة 2.2 ميجاواط وسعة 1.5 ميجاواط\ساعة، والتي من شأنها أن تسهل تكامل العمل مع العنفات الغازية الموجودة مما يضمن تحسين تكاليف التشغيل. كما يعد هذا النظام الهجين و الذي يتضمن عنفات غازية، و محطة طاقة شمسية كهروضوئية و نظام تخزين للطاقة بالبطاريات من أوائل الأنظمة الهجينة في المنطقة العربية.

وبدأ أيضاً ضمن هذا الاتفاق بين الشركتين (ETAP – ENI Tunisia BV) العمل على بناء محطة طاقة شمسية كهرضوئية أخرى في مدينة تطاوين باستطاعة 10 ميجاواط، والتي ستشكل دعماً للشبكة الوطنية للكهرباء، وتم ترسيتها ضمن برنامج المناقصات الخاصة بالطاقة الشمسية التي تصدر دورياً عن وزارة الطاقة والمناجم في تونس. و كنا قد أعلنا سابقاً عن الجولة الثالثة من هذه المناقصات بقدرة إجمالية 70 ميجاواط هنا.

عن حقل آدم

ويعد حقل آدم من الحقول النفطية البرية النشيطة في تونس حيث تم اكتشافه في عام 2003 م وتتشارك فيه عدة شركات بحصص مختلفة وهي(Storm 5% – Eni Tunisia BV 25% – OMV 20% – ETAP 50%) ويتم تشغيله بواسطة شركة Eni Tunisia BV وينتج يومياً حوالي (2454 برميل نفط بالإضافة إلى 710718 متر مكعب من الغاز الطبيعي) وتم اختياره ليكون الخطوة الأولى لتفيذ مشروع هجين كهذا ويتوقع أن تتم دراسة النتائج لهذا المشروع وإمكانية تطبيقها في حقول أخرى.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.