تونس: شركة آميا باوار AMEA Power تفوز بمناقصة مشروع القيروان للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط

سولارابيك – تونس –  19 ديسمبر 2019: أعلنت شركة «آميا باوار AMEA Power» الإماراتية في نشرة صحفية يوم أمس عن فوزها بمناقصة مشروع القيروان للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميجاواط في القيروان في تونس. وحصلت الشركة على المشروع ضمن تحالفها مع الشركة الصينية TBEA Xinjiang New Energy Co., Ltd وذلك عقب إعلان وزارة الصناعة المؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية عن نتائج المناقصة.

و كنا قد أعلنا منذ يومين عن أول نتائج هذه المناقصة العالمية حيث تم منح عدة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية لشركة «سكاتيك سولار Scatec Solar» النرويجية بقدرة إجمالية 360 ميجاواط. ويفترض بأن يصل إجمالي المشاريع إلى 500 ميجاواط ولكن من غير المعروف حالياً ما إذا تم ترسية ال 40 ميجاواط الأخيرة.

نحن متحمسون جداً لإنهاء العام الحالي بخبر حصولنا على مشروع طاقة شمسية كبير في أحد أهم الأسواق التي تستهدفها شركتنا. ولقد حصلنا على هذا المشروع عبر عملية مناقصة حملت الكثير من المنافسة ونحن نتطلع لدعم البلد في تحقيق أهدافه في تنويع مصادر الطاقة لديه.

حسين النواس، رئيس مجلس إدارة شركة أميا للطاقة.

سيقع المشروع بقدرة 100 ميجاواط في مدينة القيروان وسيتم توقيع اتفاقية شراء للطاقة مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز (Société Tunisienne de l’Electricité et du Gaz) لمدة 20 عام. ستقوم هذه المحطة عند الانتهاء منها من توليد حوالي 250,490 جيجا واط ساعي في السنة من الطاقة الكهربائية مما يساهم في تفادي 247,000 طن متري من انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون سنوياً.

أهمية المشروع لشركة أميا

يعد هذا مشروع القيروان للطاقة الشمسية واحد من المشاريع التي قامت الشركة بتوقيع عقود تنفيذها مؤخراً في افريقيا فقد انتهت من توقيع عقد شراء طاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) لمشرع طاقة شمسية بقدرة 200 ميجا واط ومشروع طاقة رياح بقدرة 500 ميجا واط في مصر.

وكذلك وقعت الشركة عقداً مع شركة الهندسة الكهربائية في جمهورية توغو لتنفيذ مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 50 ميجاواط. كما وقعت في بداية العام عقداً لتنفيذ مشروع في تشاد بقدرة 60 ميجاواط.

أهمية مشروع القيروان لتونس

يعتبر هذا المشروع تكملة للمشاريع التي طرحتها وزارة الصناعة المؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية في المناقصة والتي حصلت سابقاً شركة سكاتيك سولار النرويجية على ثلاثة مشاريع منها بقدرة 360 ميجاواط.

هذا المشروع وأمثاله من المشاريع سيساعد تونس على تقليل الإنبعاثات الكربونية بشكل كبير عند الانتهاء من تنفيذها التسريع لتحقيق هدف تونس بالوصول إلى نسبة 30% من الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2030.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: التصريح الصحفي لشركة AMEA Power

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “تونس: شركة آميا باوار AMEA Power تفوز بمناقصة مشروع القيروان للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط

  • مشروعات الطاقة الشمسية ممتازة
    لى خبرة فى هذا المجال حيث اشركت فى تركيب محطات طاقة شمسية
    حيث اننى مهندس كهرباء قوى

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.