سويسرا: شركة أكسبو تطور أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية معلّقة على سد بقدرة 2 ميجاواط

سولارابيك – سويسرا – 02 ديسمبر 2019: أعلنت شركة «أكسبو Axpo» السويسرية لتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية عن البدء في تنفيذ محطة طاقة شمسية كهروضوئية معلّقة على «سد موتسي Muttsee Dam» القائم على محطة كهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ في جبال الألب.

يعتمد المشروع على استغلال المساحة الكبيرة التي يقدمها وجه سد موتسي والتي تبلغ 10000 متر مربع وذلك لتركيب 6000 لوح شمسي كهروضوئي لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 2 ميغا واط. ويتوقع أن تنتج هذه الألواح حوالي 2,7 غيغا واط ساعي سنوياً.

ميزات الموقع على سد موتسي

وقد تم اختيار سد موتسي لارتفاعه الشاهق عن سطح البحر مما يجعل الألواح متواجدة فوق خط الضباب ويجعلها عرضة للإشعاع الشمسي بشكل أكبر وخاصة في فترة الشتاء حيث يمكن الاستفادة أيضاً من الإشعاع المنعكس عن الثلوج المتراكمة أمام السد. ويتوقع أن يعادل إنتاج هذا المشروع في فصل الشتاء نصف قدرته في حين أن أفضل مشاريع الطاقة الكهروضوئية العاملة في سويسرا تنتج ربع قدرتها في فصل الشتاء.

إن سد موتسي مناسب جداً للمشاريع الكهروضوئية حيث أنه يتوفر لدينا في السد بنية تحتية جيدة وهو مربوط مع الشبكة الكهربائية ويتميز السد بتعرضه للإشعاع الشمسي بشكل جيد جداً كون واجهته جنوبية. بالإضافة لذلك فإن النظام الكهروضوئي سيكون متوضعاً على ارتفاع 2500 متر عن سطح البحر وسيقدم كميةً كبيرة من الطاقة وخاصة في أشهر الشتاء.

كريستوف ساتر كبير المهندسين في أكسبو – Christoph Sutter

آفاق التطوير

إن شركة أكسبو تعقد الكثير من الآمال على هذا المشروع وترى فيه نقطة البداية لدعم الخطة الاستراتيجية الفيدرالية للطاقة لعام 2050 وكذلك لإنتاج الطاقة في الشتاء كون استهلاك الطاقة في سويسرا يرتفع في هذا الفصل بالمقارنة مع فصول السنة الأخرى.

و يتوقع أن يتم تطوير مواقع أخرى تتميز بمواصفات مشابهة (ليس بالضرورة على سد) وذات بنية تحتية مجهزة ولكن هذا التوسع يتطلب تحضيرات وتحقيق شروط سياسية واقتصادية، كما أعلن أندي هايز – Andy Heiz المدير التنفيذي لتنفيذ المشاريع وكبير المساعدين في شركة أكسبو.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: AXPO

Image Credits: AXPO

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.