الامارات: الإعلان عن مناقصة لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 500 ميجاواط في أم القيوين

سولارابيك – أم القيوين، الامارات –  10 يناير 2020: وفق موقع “زاوية” الالكتروني، فقد أعلنت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في الإمارات عن مناقصة لتنفيذ مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 500 ميجاواط في إمارة “أم القيوين” وأنها ستبدأ باستقبال العروض للمناقصة من كافة الشركات الراغبة بتنفيذ المشروع.

سيتم تطوير المشروع وفق شروط مزود الطاقة المستقل (IPP) وسيكون على الشركات المشاركة في المناقصة تقديم شروط التصميم والبناء والتمويل والتشغيل للمحطة وفق الإعلان الذي طرحته الهيئة والذي حدد موعد نهاية تقديم الشركات لعروضها بتاريخ 23 يناير 2020.

بعد الانتهاء من المناقصة واختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ المشروع، سيتم تشكيل «شركة ذات أغراض خاصةSpecial Purpose Vehicle (SPV)» لتشرف على التنفيذ وتكون أسهمها مملوكة بنسبة 60% من قبل الهيئة الاتحادية وحكومة إمارة أم القيوين، بينما تملك الشركة التي فازت بالمناقصة نسبة 40% المتبقية.

وستقوم الشركة ذات الأغراض الخاصة – SPV بتوقيع اتفاقية لشراء الطاقة (PPA) طويلة الأمد لم تحدد مدتها بعد مع الهيئة الاتحادية بصفتها المستثمر الوحيد مما يضيف للمشروع ضماناً سيادياً.

وقد أعلنت حكومة أم القيوين قبل عام عن توقيعها اتفاقية مشروع طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة فلج المعلا بقدرة 200 ميجاواط، ولكن لم تظهر التقارير إن كانت هذه الاتفاقية لها أي ارتباط بالاتفاقية الجديدة أو هي امتداد لها او توسع أو هي مشروع جديد منفصل.

كل هذه المشاريع تندرج تحت خطة الامارات العربية المتحددة للطاقة لعام 2050 والتي تسعى لزيادة حصة الطاقة النظيفة من إجمالي الطاقة المولدة بنسبة 50% بحلول عام 2050.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: وكالة زاوية.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “الامارات: الإعلان عن مناقصة لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 500 ميجاواط في أم القيوين

  • Some really nice and utilitarian info on this site, as well I think the style contains excellent features.

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.