الامارات: بعد جولتين بقدرة إجمالية 3.2 جيجاواط، أبو ظبي تبدأ العمل على الجولة الثالثة للطاقة الشمسية بقدرة متوقعة 1.5 جيجاواط

سولارابيك – أبو ظبي، الامارات العربية المتحدة – 27 يناير 2020: نشرت وكالة MEED خبر بداية العمل على ثالث مشروع طاقة شمسية كهروضوئية كبير في إمارة أبو ظبي الإماراتية (الجولة الثالثة للطاقة الشمسية ، اصطلاحا). وبالرغم من عدم وجود تصريح رسمي بذلك، فإن الأخبار المتناقلة ترجح مشروعاً بقدرة ما بين ال 1500 ميجاواط و ال 2000 ميجاواط ضمن إطار المنتج المستقل للطاقة IPP.

كما توقع الخبر بأن تقوم «شركة الإمارات للمياه والكهرباء EWEC» بطرح مناقصة قريبة للحصول على عقد الاستشارات لمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية القادم. ويتوقع بأن يتم طرح المناقصة في شهر فبراير القادم.

وكانت أبو ظبي قد طرحت مناقصتين سابقتين بقدرة 1200 ميجاواط للمشروع الأول في سويحان و 2000 ميجاواط للمشروع الثاني في الظفرة. وسنوجز أهم ما نعرفه عن حالة هذين المشروعين في الفقرتين التاليتين.

مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأول: محطة سويحان (محطة نور) للطاقة الشمسية

قدرة المحطة: 1.2 جيجاواط

الحالة: المحطة تعمل منذ أبريل 2019

التقنية: الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تعد محطة نور أبو ظبي أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم. وتقع المحطة في سويحان في أبو ظبي، وتغطي مساحة 8 كيلومترات مربعة وتضم 3.2 مليون لوح شمسي. وقدرة المشروع حوالي 1.2 جيجاواط والتي يمكن أن تغطي طلب الطاقة من 90،000 شخص.

يتيح المشروع زيادة إنتاج الطاقة المتجددة ويقلل من الاعتماد على استخدام الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء مما يؤدي إلى تخفيض بصمة الكربون بمقدار مليون طن متري سنويًا، وهو ما يعادل سحب 200,000 سيارة عن الطريق.

محطة نور أبو ظبي

مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثاني: محطة الظفرة للطاقة الشمسية

قدرة المحطة: ما بين 1.5 و 2 جيجاواط

الحالة: مراجعة العروض

موعد توقيع اتفاقية شراء الطاقة PPA المتوقع: الربع الأول من عام 2020

موعد الإغلاق المالي المتوقع: الربع الثاني من عام 2020

موعد التوصيل التجاري المتوقع: أبريل 2020

التقنية: الطاقة الشمسية الكهروضوئية + تخزين الطاقة (إختياري)

يتوقع بأن تصبح محطة الظفرة أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم. ويتم حالياً تحديد الأرض الأنسب في منطقة الظفرة في إمارة أبو ظبي، وستغطي المحطة مساحة 20 كيلومتراً مربعاً. ونتوقع في سولارابيك بأن قدرة المحطة قد تزيد عن 2.5 جيجاواط بناء على المساحة التي تم تخصيصها للمشروع و لكن ليس لدينا معرفة بحيثيات توصيل المشروع و القدرة الاستيعابية للشبكة الكهربائية في تلك المنطقة.

كما سمحت EWEC بتضمين خيار لبطارية لتخزين الطاقة في المشروع ولكن لم يتم تأكيد ما إذا سيتم تنفيذ هذا الخيار أم لا. كما كانت قد تلقت EWEC  تعبيرًا عن الاهتمام EOI من 48 شركة في العام الماضي، حيث تم تأهيل 24 شركة لتقديم العروض بعد تقديم بيانات التأهيل. و تم بالفعل تقديم العروض من الشركات \ التحالفات الخمسة التالية ويتوقع بأن يتم إرساء المناقصة قبل نهاية شهر مارس من العام الجاري. و الشركات هي:

  • شركة Acwa Power السعودية
  • شركة Engie الفرنسية
  • تحالف Jinko Solar الصينية وEDF  الفرنسية
  • تحالف Marubeni اليابانية و  Totalالفرنسية
  • تحالف Softbank Energy  اليابانية و Eni الايطالية

ترقبوا خبر إرساء مناقصة الجولة الثالثة للطاقة الشمسية قريباً على  منصة سولارابيك!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: MEED, EWEC

أعجبتك الصورة؟

الصورة لواحة ليوا في إمارة أبو ظبي الإماراتية

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.