المغرب: أزيليو Azelio السويدية تنجح بتشغيل نظام تخزين الكهرباء تجريبي في المغرب

سولارابيك – المغرب –  01 يناير 2020: أعلنت شركة «أزيليو Azelio» السويدية الانتهاء من تنفيذ و تشغيل نظام تخزين الكهرباء التجريبي بشكل حراري تم إضافته لمحطة نور للطاقة الشمسية (ورزازات) في المغرب.

قامت شركة «أزيليو» بتحضير المشروع مع الوكالة المغربية للطاقة المستدامة «مازن MASEN» التابعة للحكومة في محطة ورزازات للطاقة الشمسية والتي تعرف أيضاً باسم محطة نور للطاقة الشمسية والتي تعد من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم.

يتألف المشروع المنفذ من وحدتين، الأولى تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية بشكل حرارة و ذلك بصهر سبائك الألمنيوم والوحدة الثانية تتميز بوجود محرك ستيرلينغ – Stirling الذي يقوم بتحويل الطاقة الحرارية المخزنة إلى طاقة كهربائية عبر تمرير سائل وسيط ما بين وحدة التخزين و وحدة التوليد.

و تتميز هذه التقنية بتخزين الطاقة حرارياً و بالقدرة على التحويل الفعال إلى طاقة كهربائية عند الحاجة. و لكن لم يكن هنالك مشاريع واقعية باستخدام هذه التقنية حتى تم الانتهاء من هذا المشروع التجريبي.

الهدف من تنفيذ نظام تخزين الكهرباء التجريبي

ويهدف المشروع لتوليد طاقة كهربائية وبيانات توضح مستويات أداء التقنية في بيئة العالم الحقيقي في الشهور القادمة. وستساعد هذه البيانات عملاء أزيليو المستقبليين على تخطيطهم مشاريعهم ومحاولة الحصول على تمويل لمشاريع تتضمن تقنية شركة أزيليو الغير معترف بها حالياً. و كانت قد فشلت الشركة في تسويق تقنيتها في أوروبا و لكن وفقت بتوقيع عقد مع شركة مصدر الإماراتية بالإضافة إلى هذا المشروع في المغرب.

أنا معجب بالعمل الناجح والموجه نحو تحقيق الأهداف الذي قام به موظفو أزيليو في السويد وفي موقع المشروع في المغرب لاستكمال عملية التحقق للمشروع، وإن تعاوننا مع شريكنا الاستراتيجية «مازن – Masen» كان فعالاً جداً وإن الخطوة التالية للتحقق من المشروع هي البدء بإنتاج بيانات مفيدة.

بيتر جابريلسون، نائب رئيس العمليات في شركة أزيليو.

لقد كانت سنة مليئة بالأحداث لشركة أزيليو، حيث ننهي هذا العام اليوم بإنتاج الطاقة الكهربائية أثناء عملية التحقق لمشروعنا في المغرب. ونحن قمنا بوضع القواعد الأساسية لعملية تصنيع التكنولوجيا الخاصة بنا ونحن نتطلع قدماً للبدء في تحويل الاهتمام الكبير بحلول أزيلو إلى طلبات حقيقية في العام القادم.

خوان ايكلند، المدير التنفيذي لشركة أزيلو.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: النشرة الرسمية لشركة أزيليو

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “المغرب: أزيليو Azelio السويدية تنجح بتشغيل نظام تخزين الكهرباء تجريبي في المغرب

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.