الامارات: تركيب أول مكثف شمسي بتقنية الطاقة الشمسية المركزة في مدينة مصدر

سولارابيك – مصدر، الامارات العربية المتحدة –  16يناير 2020: أعلنت وكالة أنباء الامارات عن الانتهاء من تركيب أول «مكثف شمسي Solar Concentrator» في الامارات العربية المتحدة و ذلك في مدينة مصدر في إمارة أبو ظبي. و يأتي المشروع المعتمد على تقنية «الطاقة الشمسية المركزة CSP» بالتعاون ما بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، ممثلة بمعهد مصدر، وشركة “وهج” للطاقة الشمسية.

يمثل هذا المشروع التجريبي الخطوة الأولى في تطوير نظام طاقة شمسية مركّزة CSP بدرجة حرارة عالية تصل إلى 1000 درجة مئوية نموذجاً فريداً قابلاً للتطوير مقارنة مع التقنيات المشابهة التي لا تتعدى درجة الحرارة فيها ال 650 درجة مئوية. و سيتم الاستفادة من هذا النظام لتخزين الطاقة الحرارية لتوليد الكهرباء عند الطلب بشكل أكثر كفاءة و «قابل للتحكم بالتوزيع Dispatchable»، أو لإنتاج الوقود الهيدروجيني، أو لتطبيقات تسخين العمليات الصناعية.

أنظمة أيمن للطاقة الشمسية المركزة

وتستخدم المكثفات الشمسية عدسات تأخذ كميات كبيرة من الاشعاع الشمسي وتوجهها نحو بقعة محددة (مكثف شمسي) عن طريق ثني أشعة الضوء وتركيزها.

وحسب المصدر نفسه، فقد تم تسمية هذه الأنظمة بأنظمة “أيمن للطاقة الشمسية المركزة” وهي مكونة من مجموعة ألواح مسطحة يبلغ قطرها 10 أمتار، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مبتكرها الدكتور أيمن المعايطة مدير شركة “وهج” للطاقة الشمسية.

أقوال المسؤولين

إن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والأولى من نوعها في دولة الإمارات يؤكد بدء مرحلة جديدة في مجال البحوث المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة الشمسية في منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية . إن هذا النظام يعد نموذجا للابتكار من خلال البحث عن فرص جديدة لزيادة توليد طاقة نظيفة وبكفاءة عالية لمدة 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع

الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

توصلنا إلى ضرورة الاستثمار في تطوير وتجريب أنظمة أيمن للطاقة الشمسية المركزة وتقديم هذه التكنولوجيا المميزة من دولة الإمارات إلى العالم وذلك بعد أن تأكدنا من الإمكانيات التي تتمتع بها هذه التكنولوجيا ومدى انسجامها مع توجهات دولة الإمارات فيما يتعلق بالطاقة الشمسية المبتكرة

 معتصم الداعور، شريك مساهم في شركة وهج للطاقة الشمسية

يسعدنا في مدينة مصدر المكان الأمثل للابتكار في التكنولوجيا النظيفة والتطوير الحضري المستدام أن نعمل إلى جانب جامعة خليفة وشركة وهج للطاقة الشمسية لدعم البحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية المركزة وهو القطاع الذي تلعب فيه مدينة مصدر دورا ريادي

يوسف باصليب المدير التنفيذي للعقارات المستدامة في مصدر

قررنا إطلاق هذه التكنولوجيا المتميزة من دولة الإمارات بسبب رؤيتها الداعمة للابتكار خاصة في مجال الطاقة الشمسية

 الدكتور أيمن المعايطة مبتكر أنظمة أيمن للطاقة الشمسية وشريك ومدير شركة وهج للطاقة الشمسية

رأي سولارابيك

ولم تحصل سولارابيك على أي معلومات عن سعة أو كفاءة هذا النظام الشمسي المركز وليس لدينا معلومات عن مدى ربحية هذا النوع من الأنظمة وإن كانت ستدخل الحيز التجاري يوماً ما أم ستبقى ضمن نطاق المشاريع التجريبية المدعومة من صناديق البحث العلمي.

من المهم الانتباه إلى أن هذا الإعلان عن تقنية المكثف الشمسي يأتي بعد أشهر من إعلان شركة هيليوجين الأمريكية Heliogen عن تقنيتها الخاصة في تركيز الطاقة الشمسية باستخدام الذكاء الصنعي و التي أدت إلى التوصل لدرجات حرارة تخطت الـ 1000 درجة مئوية أيضاً. فهل هذان الاختراعان سيفتحان الباب أمام عهد جديد للطاقة الشمسية المركزة؟ ما رأيكم؟ الرجاء المشاركة في التعليقات.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: وكالة أنباء الامارات – وام

Image Credits: WAM

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.