قطر: اتفاق بين حكومة قطر وشركة ماروبيني اليابانية وشركة توتال الفرنسية لتشييد أكبر محطة طاقة شمسية كهروضوئية في قطر

سولارابيك – الدوحة، قطر –  20 يناير 2020: استضافت العاصمة القطرية الدوحة حفل توقيع اتفاقية بين الحكومة القطرية وتحالف مشترك من شركة ماروبيني اليابانية وشركة توتال الفرنسية لتشييد أكبر محطة طاقة شمسية كهروضوئية في قطر بقدرة 800 ميجاواط وبتكلفة تصل حتى 471 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 1.7 مليار ريال قطري.

تدريب تكوين الطاقة الشمسية
تدريب الطاقة الشمسية

وحققت محطة الخرسعة الرقم القياسي العالمي للطاقة الشمسية بسعر 0.01567 دولار للكيلوواط ساعة. حيث كشفت شركة كهرماء قطر أن الكونسورتيوم الفائز قد عرض في البداية 0.01745 دولار للكيلوواط ساعة ومن ثم خفض السعر بناءً على مؤشرات السوق المالية

وتم تمثيل الحكومة القطرية بالمؤسسة العامة للكهرباء والماء (كهرماء) وهي المؤسسة المالكة والمشغلة لمنظومات شبكات نقل وتوزيع المياه والكهرباء في دولة قطر وحضر الحفل أيضاً رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالإضافة لوزير الطاقة السيد سعد الكعبي.

وتم الاتفاق على إنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة الخرسعة غرب الدوحة وستشغل مساحة 10 كيلومتر مربع، بقدرة كلية تبلغ 800 ميجاواط على أن يتم ربط 350 ميجاواط في الربع الأول من عام 2021 وسيبدأ التشغيل التجاري في الربع الأول من عام 2022.

وبحسب الاتفاقية، فإن عملية التشييد والتشغيل لمحطة الخرسعة ستكون موزعة بالشكل التالي، حيث تتولى شركة (سراج) للطاقة القطرية نسبة 60%، بينما يتولى التحالف من شركة ماروبيني وشركة توتال الـ 40% المتبقية. ومن المقرر أن يتم تأسيسها بنظام البناء والتشغيل BOOT لمدة 25 سنة ثم يتم نقل الملكية بشكل كامل للدولة القطرية.

تكلفة محطة الخرسعة للطاقة الشمسية 1.7 مليار ريال قطري وسيتم تنفيذها من قبل شركة “ماروبيني” بنظام الشراكة “BOOT” لمدة 25 سنة، وسيخفض نحو 26 مليون متر مكعب من الانبعاثات الكربونية الضارة، ويوفر 10٪؜ من احتياجات الطاقة بقدرة 800 ميجاوات مع اكتمال المشروع.

سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة.

وفي الفيديو تعليق السيد سعد الكعبي أثناء فعاليات حفل التوقيع بما يتعلق بالمشروع.

أهمية محطة الخرسعة

إن محطة الخرسعة ستوفي التزامات دولة قطر اتجاه ملف كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث ستولد 8 أضعاف الطاقة الشمسية الخاصة بالبطولة، كما أن سعة المحطة تشكل 10% من ذروة الطلب على الكهرباء في قطر، وستساهم في تخفيض حوالي 26 مليون متر مكعب من الانبعاثات الكربونية الضارة عند تشغيلها بشكل كامل.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: مشاريع قطر، تويتر.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
3 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] سولارابيك – الخرسعة، قطر – 22 يوليو 2020: أعلنت «المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء» والمعروفة باسم (كهرماء) عن إكمال الإغلاق المالي (Financial Closure) لمشروع محطة «سراج 1» الكهروضوئية في منطقة الخرسعة. […]

ضيف

كيف احصل علي عقد تركيب لدي عماله اكفاء في مجال التركيب