الأردن: اقتراب طرح مناقصة في الأردن لتنفيذ مشروع طاقة شمسية لتغذية المنشآت الصناعية

سولارابيك – الأردن –  09 يناير 2020: تحدث رئيس غرفة صناعة عمّان فتحي الجغبير، في لقاء صحفي مع قناة المملكة تم إجراءه في مقر الغرفة بأنه سيتم قريباً طرح مناقصة لتنفيذ مشروع طاقة شمسية مخصص بشكل رئيسي للقطاع الصناعي (المنشآت الصناعية)، الذي تشرف عليه حالياً غرف الصناعة في الأردن.

وقال أن هدف المشروع تأمين الطاقة الكهربائية للمنشآت الصناعية في الأردن بأسعار تفضيلية، مما يعزز تنافسية الصناعات الوطنية محلياً وفي أسواق التصدير، مؤكداً على الدور الهام لوازرة الطاقة والثروة المعدنية الداعمة لإقامة المشروع.

ذكر السيد فتحي أن عدد من الشركات الصناعية أبدت رغبتها للاستفادة من المشروع، وأن عدد الشركات الصناعية المساهمة في المشروع حتى اليوم وصل إلى 70 شركة، بقدرة توليد إجمالية بلغت 80 ميجاواط، متوقعاً أن تصل المساهمة إلى 100 ميجاواط مع نهاية الشهر الحالي.

وأضاف السيد فتحي، أنه منذ صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إقامة مشروع طاقة شمسية للقطاع الصناعي (المنشآت الصناعية) خلال اجتماعه في النصف الثاني من عام 2018، تم تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الغرف الصناعية للوقوف على إجراءات تنفيذ المشروع والحصول على الموافقات المطلوبة والمتعلقة به.

حصل اللجنة على العديد من الموافقات منها موافقة هيئة تنظيم قطاع الطاقة ووزارة المالية ودائرة الأراضي والمساحة وشركة الكهرباء الوطنية والقيادة العامة للقوات المسلحة، ونتج عنها تخصيص قطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع وإفرازها وصدور الموافقة على ربط 100 ميجاواط مع الشبكة الكهربائية.

إنه تم إعداد عقد تأسيس شركة المستهلكين، الذي يوضح إجراءات المساهمة وآلية توزيع الحصص بناء على التعليمات الصادرة بموجب قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) للعام 2012، والمتعلقة بنقل الطاقة الكهربائية بالعبور من نظم مصادر الطاقة المتجددة.

السيد نائل الحسامي، مدير عام غرفة صناعة عمّان.

تسهيلات برنامج المنشآت الصناعية

وقد قامت غرفة صناعة عمان بفتح حساب أمانات في حال رغب أحد المستثمرين أو الشركات الصناعية إيداع مساهمات مالية في رأسمال الشركة، بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تسجيل شركة المستهلكين رسمياً.

وعملت الغرفة على إزالة إي عوائق في قطعة الأرض، واستدراج عروض لإعداد الأعمال المساحية والطبوغرافية بالإضافة للتعاقد مع إحدى الشركات لإنجاز الأعمال المطلوبة، وذلك بناء على قرار مجلس الإدارة بخصوص تغطية الغرفة للكلف المترتبة على ذلك، موضحاً أن الشركة قاربت على الانتهاء من إنجاز الأعمال المطلوبة.

يعتبر هذا المشروع و المناقصة الخاصة به خطوة متقدمة لاستغلال الطاقة الشمسية في تغذية المنشآت الصناعية ويأتي هذا القرار كالمرحلة التالية بعد توقيع اتفاقيات دعم وتمويل مشاريع الطاقة الشمسية للقطاع السكني وتم تحديد نهاية الشهر الحالي كموعد نهائي للشركات الصناعية الراغبة بتقديم طلباتها للمساهمة بالمشروع، على أن يتم انتخاب مجلس إدارة من الشركات المساهمة، بعد الانتهاء من وضع أسس المناقصة وطرحها.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!المصدر: موقع قناة المملكة.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.