fbpx

البحرين: تشغيل نظام طاقة شمسية كهروضوئية في أكبر مدرسة حكومية في البحرين

 البحرين: تشغيل نظام طاقة شمسية كهروضوئية في أكبر مدرسة حكومية في البحرين

مدرسة سمو الشيخة موزة

سولارابيك – جو، البحرين –  20 فبراير 2020: نشرت مؤسسة الأيام الإخبارية خبر تحدث الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين عن الاستعداد لبدء تشغيل نظام طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 1 ميجاواط تقريباً في مدرسة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات في «جو» نهاية الشهر الحالي.

وأكد الشيخ مشعل أن مجمل القدرة المولدة من خلال هذا النظام قد تصل إلى ميجاواط واحد والتي ستقوم بتغطية ثلث الاحتياجات الكلية للمدرسة والتي تبغ 3.5 ميجاواط، وقد تم توزيع الألواح الكهروضوئية إلى قسمين: حيث القسم الأول سيكون في مواقف السيارات بنظام Car-Port بمساحة إجمالية قدرها 2,200 متر مربع، بينما القسم الثاني يتوضع على أسطح المباني بمساحة إجمالية 8,900 متر مربع، ويتوقع أن الوحدة الشمسية الموصلة للمشروع ستنتج 90% من القدرة المقدرة بعد العشر سنوات الأولى، و80% من القدرة المقدرة للسنوات الخمس اللاحقة تصل إلى 30 عاماً.

وأضاف الشيخ مشعل أن النظام سيكون موصولاً بالشبكة الرئيسية للطاقة الكهربائية بحيث يتم إعادة ضخ الفائض من الطاقة المولدة في الفترات التي ينخفض فيها استهلاك الطاقة في المدرسة.

وكانت مدرسة سمو الشيخة موزة قد فازت بجائزة مبنى المدرسة الذكية للمشاريع التي تمتاز بالاستدامة والحلول الذكية في مؤتمر المدن الذكية المستدامة في نسخته الثالثة في عام 2018، والتي تعد أكبر مدرسة حكومية في البحرين ذات تصميم يتوافق مع التطور التعليمي المستمر في مملكة البحرين ويطبق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه للحفاظ على الموارد الطبيعية.

كان قد تم ترسية المشروع على شركة التكنولوجيا الخضراء التجارية، بقيمة عقد بلغت 477 ألف دينار بحريني وتم تمويله من قبل الصندوق السعودي للتنمية الاقتصادية، وسيقدم هذا المشروع العديد من المميزات البيئية والاقتصادية بالإضافة إلى تخفيض الاستهلاك للطاقة وتقليل التكلفة التشغيلية للمبنى، كما سيسهم في رفع مستوى مملكة البحرين في التصنيفات العالمية ومطابقة مشاريعها لمتطلبات شهادات LEED عن الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: مؤسسة الأيام

حنا ندروس

https://solarabic.com

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟