السعودية: استخدام الطاقة الشمسية بتقنية "القبة الشمسية" لتحلية مياه البحر

سولارابيك – نيوم، السعودية –  01 فبراير 2020: اعلنت شركة نيوم – NEOM السعودية عن توقيعها اتفاقية مع شركة “سولار واتر المتحدة – Solar Water Limited” والتي يقع مقرها في المملكة المتحدة وذلك لتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر يعتمد على الطاقة الشمسية وبتقنية جديدة تعرف باسم “القبة الشمسية” Solar Dome.

يتألف هذا المشروع من مجموعة مرايا عاكسة للإشعاع الشمسي تشبه المرايا المستخدمة في أنظمة الطاقة الشمسية المركزة. ستكون هذه المرايا مركبة ومرتبة بزوايا ميلان محددة بحيث تعكس الإشعاع الشمسي الذي يصلها نحو قبة من الزجاج المدعم بالحديد الصلب.

سيتم حفر قناة تنقل مياه البحر إلى القبة، وتتميز القبة بكونها مصنوعة من مواد موصلة حرارياً بشكل كبير وبالتالي ستسخن بفعل الطاقة الحرارية التي يحملها الإشعاع الشمسي ومسببة تسخين المياه الموجودة داخلها وبالتالي تتبخر المياه وتتكاثف على الجدران الداخلية للقبة، ومن ثم يتم تجميع المياه الناتجة عن عملية التبخير والتكاثف وتوجيهها عبر أقنية منفصلة إلى خزانات تجميع لاستخدامها لاحقاً بعد أن أصبحت مياهاً حلوة. يمكن لهذه التقنية العمل ليلاً بسبب الطاقة الشمسية المخزنة والمتولدة على مدار اليوم.

سيبدأ العمل على هذه القبة في مطلع شهر فبراير من عام 2020 ويتوقع أن ينتهي العمل عليها بحلول نهاية هذا العام، وستقع هذه القبة في شمال غرب المملكة العربية السعودية في مدينة نيوم المحدثة.

تتميز هذه القبة الشمسية بكونها حلاً رائداً ومميزاً من حلول الطاقة النظيفة وهدفها الوصول للمياه العذبة عن طريق تحلية مياه البحر حيث يعد تأمين المياه العذبة من المشاكل التي تواجه المملكة بشكل كبيركونها تعاني من شح في مواردها المائية العذبة. وهذا الشح يتطلب منها إنشاء العديد من محطات التحلية، وتُقدم تقنية القبة الشمسية أقل تكلفة لإنتاج المياه بالمقارنة مع محطات تحلية مياه البحر بطريقة التناضح العكسي المستخدمة حالياً، وستكون تكلفة إنتاج المياه من القبة الشمسية حوالي 0.34 دولار للمتر المكعب من المياه العذبة أي ما يعادل 1.275 ريال للمتر المكعب. كما ستساهم هذه التقنية بتقليل الأثر البيئي الناجم عن تحلية مياه البحر من خلال استخراج كميات أقل من المحلول الملحي الذي يمكن أن يضر بالأنظمة البيئية والحياة البحرية حيث لا يتم تصريف المحلول الملحي في البحر.

إضغط على الصورة للحصول على العرض الآن

إن تبني نيوم لهذا البرنامج بنسخته التجريبية يدعم أهداف الاستدامة التي وضعتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، كما هو موضح في الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030، ويتماشى تمامًا مع أهداف التنمية المستدامة المحددة من قبل الأمم المتحدة.

المهندس عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة.

تتميز نيوم بسهولة الوصول إلى مياه البحر الوفيرة وموارد الطاقة المتجددة بالكامل الأمر الذي يعني أن ’  نيوم‘ في وضع مثالي لإنتاج مياه عذبة منخفضة التكلفة ومستدامة من خلال تحلية المياه بالطاقة الشمسية. وإن هذا النوع من التقنية هو دليل على التزامنا طويل الأمد بدعم الابتكار، والدفاع عن البيئة والحفاظ على نقائها لتوفير عيش رغيد وحياة استثنائية. من خلال العمل والتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة يمكننا جلب هذه التقنية إلى المناطق خارج نيوم.

نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم

ومع الشح الكبير في المصادر المائية العذبة في العديد من دول العالم ، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين يصعب عليهم الحصول على مياه نظيفة كل يوم أكثر من مليار نسمة في العالم، يأتي  الحل المبتكر والجديد الذي تقدمه شركة سولار واتر ليفتح المجال مستقبلاً لتطبيقه على مجالات أوسع بقدرات أكبر في العديد من البلدان التي تتوفر فيها شروط الإشعاع الشمسي وتعاني من شح في المياه النظيفة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Solar Water PLC

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “السعودية: استخدام الطاقة الشمسية بتقنية "القبة الشمسية" لتحلية مياه البحر

  • فبراير 3, 2020 at 6:46 مساءً
    Permalink

    اتمنى ان تحذو الحكومة المصرية مثل ما فعلت المملكة العربية السعودية في موضوع تحلية مياه البحر باقل تكلفة وسوف يضاف هذا المشروع الى رصيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لا يالو جهدا في خدمة هذا الوطن حماك الله سيدي الرئيس ووفقك للخير دائما وحفظ الله مصر وشعبها يا رب العالمين

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة