الأردن: توسيع خيارات المواطنين الأردنيين لتمويل أنظمتهم الشمسية المنزلية بالتعاقد مع بنوك جديدة

سولارابيك – عمان، المملكة الأردنية الهاشمية – 19 فبراير 2020: وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة التابع  لوزارة الطاقة والثروة المعدنية اتفاقية مع مجموعة من البنوك لدعم تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المنزلية و السخانات الشمسية للمواطنين الأردنيين. وتعد هذه الاتفاقية مطابقة للاتفاقية التي وقعت مع البنك الإسلامي الأردني في شهر نوفمبر الماضي ولكنها تهدف لتوسعة خيارات التمويل للمواطنين.

وتم توقيع الاتفاقية مع كل من بنك القاهرة عمان، بنك صفوه، والمؤسسة الاستهلاكية المدنية بحضور ممثل من كل من هذه البنوك مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية ورئيسة مجلس ادارة صندوق الطاقة المتجددة، المهندسة هالة زواتي.

مبدأ عمل برنامج أنظمة الطاقة الشمسية

في حال تقديم المواطنين الأردنيين على هذا البرنامج عن طريق البنوك المعلنة، وبتحقيق الشروط التي ذكرناها في مقالنا السابق (اضغط هنا للرجوع إليه) فإن الصندوق يدعم 30% من تكلفة النظام الشمسي و يتكفل البنك بتمويل الـ 70% المتبقية من تكلفة النظام.

A screenshot of a cell phone

Description automatically generated
Source: JREEEF

أهمية برنامج الأنظمة الكهروضوئية و السخانات الشمسية للمواطنين الأردنيين

وحسب موقع الوزارة، فقد أشارت الوزيرة زواتي الى أثر البرنامج في تحفيز الشركات في المحافظات العاملة في مجالات (سخان شمسي، وطاقة متجددة) الامر الذي سيسهم في خلق فرص عمل اضافية، وكذلك دعم الشركات والمصانع في المحافظات، الامر الذي سيحدث اثرا تنمويا محليا مباشرا.

ان الصندوق حدد الية جديدة لبرنامج الدعم للقطاع المنزلي تهدف الى تسهيل عملية دفع مساهمات نسبة المواطن والبالغة 70%، على شكل قسط شهري مريح من خلال البنوك والمؤسسة المدنية، كون هذا الامر شكل عائقا في السابق لكثير من العائلات لعدم قدرتها على دفع مساهمتها دفعة واحدة

 المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، رسمي حمزة

 وبالتالي، على الراغبين بالاستفادة من البرنامج مراجعة صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، او بنك القاهرة عمان ، بنك صفوه، والمؤسسة الاستهلاكية المدنية، أو البنك الاسلامي الأردني لبدأ إجراءات التقديم.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

أعجبتكم الصورة؟

الصورة لقلعة عجلون وتسمى أيضاً قلعة الرَّبض وقلعة صلاح الدين هي قلعة تقع في عجلون، الأردن، على قمة جبل عوف (أو جبل بني عوف) المشرف على أودية كفرنجة و‌راجب واليابس

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

One thought on “الأردن: توسيع خيارات المواطنين الأردنيين لتمويل أنظمتهم الشمسية المنزلية بالتعاقد مع بنوك جديدة

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.