هولندا: أكبر مشروع لتوليد الهيدروجين الأخضر في أوروبا والعالم بقدرة تبدأ بـ 4 جيجاواط

سولارابيك – خرونينغن، هولندا –  10 مارس 2020: أعلن التحالف المكون من شركة «غازوني – Gasunie» ومرافئ «خرونينغن – Groningen» وشركة «شيل – Royal Dutch Shell»، عن نيتهم لإطلاق أكبر مشروع لتوليد الهيدروجين الأخضر في أوروبا والعالم وتم تسمية المشروع «NortH2».

تتم عملية توليد الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي للماء حيث يتم وضع قطبين كهربائيين في الماء وعند مرور تيار كهربائي يتجمع غاز الهيدروجين عند المهبط في حين يتجمع الأوكسجين على المصعد.

وتم إطلاق تسمية الهيدروجين الأخضر في هذا المشروع لكون الطاقة الكهربائية اللازمة لعملية التحليل الكهربائي للماء سيتم توليدها من مزرعة طاقة رياح موجودة في البحر offshore wind قبالة سواحل «خرونينغن – Groningen» الهولندية.

كما ستبدأ محطة طاقة الرياح في مشروع NortH2 بالعمل بحلول عام 2030 وستتراوح قدرتها ما بين 3 إلى 4 جيجاواط، مع الرغبة بالوصول لقدرة توليد تبلغ 10 جيجاواط بحلول عام 2040.

ستقع منشأة توليد الهيدروجين الأخضر في ميناء «إيمشافن – Eemshaven» ويتوقع بأن تنتج حوالي 800,000 طن من الهيدروجين سنوياً بحلول عام 2040 مما يساهم بتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بحوالي 7000,000 طن من غاز ثنائي أوكسيد الكربون سنوياً.

تصريحات

وستكون مزرعة الرياح البحرية مميزة بقدرتها في بحر الشمال، والتي ستبنى بحيث يمكن أن تتوسع لاحقاً لتصبح قدرتها 10 جيجاواط. وستطلب العملية عدداً كبير من عنفات الرياح وسينتهي تنصيب المجموعة الأولى منها بحلول عام 2027 وستستخدم لإنتاج الهيدروجين الأخضر. كما سيتم تشكيل شبكة نقل ذكية في هولندا وشمال غرب أوروبا لنقل الهيدروجين الأخضر المولد لمكان تواجد الصناعات الرئيسية، وقد يتم نقل الهدروجين للمنازل في المستقبل. إن البنية التحتية لشركة «غازوني – Gasunie» المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي، سيكون لها دور هام في نقل وتخزين الهيدروجين.

سوياً، نحن نطلق طموح سيجعل هولندا في مقدمة صناعة الهيدروجين عالمياً. بالإضافة إلى أنه يساهم في تحقيق هدف اتفاقية هولندا للمناخ ويسرع نقل الطاقة. كما أن هذا المشروع يقدم العديد من الفرص في عدة مراحل من سلسلة إنتاج ونقل وتخزين الهيدروجين. وأنه يتناسب مع تطلعاتنا وطموحاتنا الجديدة في مجال الطاقة لإيجاد طرق جديدة لانبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون وتأمين كمية أكبر وأنظف من الطاقة، في المنزل وفي العمل. نحن نحتاج لعدة شركاء جدد، معاً سنكون رائدين ومبدعين لجمع كل المعرفة المتوفرة والمهارات المكتسبة والمطلوبة من أجل تحقيق هذا المشروع. إن عملية تحول الطاقة يتطلب شجاعة، جرأة، وفعل.

ماريان فان لوون، المدير التنفيذي لشركة «شيل – Shell» في هولندا.

تمتلك هولندا موقعاً متقدماً بالتحول إلى اقتصاد يعتمد على الهيدروجين. ولدينا بحر الشمال لإنتاج الرياح، والموانئ كمراكز لوجستية، والتجمعات الصناعية التي تريد أن تحقق التبديل إلى جزيئات خضراء وشبكة نقل مناسبة. كل هذا يأتي بشكل مثالي في شمال هولندا في موانئ «خرونينغن – Groningen» حيث تتم عملية التحول إلى الهيدروجين، ومع إمكانية التخزين في منطقة «زويدويندينغ – Zuidwending» ومحافظة طموحة. إذا أردنا أن نحقق طموحاتنا المناخية، يجب أن نملك بنية تحتية ضخمة بوقت جيد، ومع هؤلاء الشركاء ومع أمنياتنا بالمزيد منهم، نحن نساعد السوق لتسريع عملية التحول للطاقة المتجددة.

هان فينيما، المدير التنفيذي لشركة «غازوني – Gasunie».

دوافع مشروع NortH2

يتميز إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية بتقلبات بكمية الطاقة المنتجة لتعلقها بعوامل طبيعية محددة كشدة الإشعاع الشمسي وطاقة الرياح، لذلك فإن تخزينها يؤمن الحل لتعويض الطاقة أثناء  انخفاض الإنتاج.

وتعد عملية إنتاج الهيدروجين بالتحليل الكهربائي للماء عملية آمنة وغير مضرة بالبيئة وتسمح بتخزين كميات كافية من الطاقة في الهيدروجين لاستخدامها عن الحاجة إما لتوليد الطاقة (بطاريات الهيدروجين) أو لاستخدام الهيدروجين كوقود بنفسه.

ووقع الاختيار على شمال هولندا لتطبيق مشروع NortH2 لأن موقعها ممتاز، حيث يملك بحر الشمال مجالاً واسعاً لبناء مزرعة طاقة رياح ضخمة، وكذلك توفر ميناء «إيمشافن – Eemshaven» الذي يؤمن الربط بين المحطة ومنشأة إنتاج الهيدروجين الأخضر على الشاطئ. بالإضافة لأن البنية التحتية لمنظومة الغاز الطبيعي هي مناسبة وكبيرة بما فيه الكفاية لتخزين كميات كبيرة من الهيدروجين ونقله من شمال هولندا إلى باقي هولندا وشمال غرب أوروبا.

نحن نبني صناعة المستقبل الخضراء في شمال هولندا. ويوجد جزء مهم من الصناعة في منطقة «دلفزايل – Delfzijl » يستخدم الهيدروجين، وإن عملية إنشاء أكبر منشأة للهيدروجين الأخضر في أوروبا على وشك الحدوث في مدينتنا البحرية. وبسبب ذلك، يمكن تقليل الانبعاثات الكربونية لصناعاتنا بشكل كبير وستلمك المجال لتستمر بالنمو، كنتيجة لتقوية موقعنا بشكل أكبر. إن الصناعة الخضراء في الشمال تقدم مساهمة أساسية للأهداف المناخية لهولندا في 2030، وهدفنا أن نصبح أكبر سلسة إنتاج هيدروجين أخضر في أوروبا وبوجود شمال هولندا في مركز هذه السلسلة.

كاس كونيج، المدير التنفيذي لموانئ «خرونينغن – Groningen».

الخطوات العملية لمشروع NortH2

ستكون خطوة البداية بإجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع وستتم هذه الدراسة في العام الحالي وعندما تعطي نتائج إيجابية تشير إلى نجاح المشروع سيبدأ العمل على تنصيب العنفات بحيث يتم إنتاج الهيدروجين بحلول عام 2027.

وتتعلق سرعة العملية بإمكانية الحصول على موافقة الحكومات وتحديد موقع مزرعة الرياح في بحر الشمال وإمكانية توفر منشآت لإنتاج الهيدروجين والقرار النهائي للأطراف المستثمرة.

يعد الهيدروجين الأخضر مركز الاتفاقية الهولندية للمناخ والاتفاقية الأوربية المسماة “الاتفاقية الخضراء”، وفي الوقت الحالي العديد من الصناعات تستخدم كميات كبيرة من الهيدروجين ولكن هذه الكميات كانت منتجة بالأساس بواسطة الغاز الطبيعي وإن عملية استبداله بهيدروجين أخضر ستساهم بشكل كبير في تقليل الانبعاثات الكربونية من هذه الصناعات.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع شركة Shell.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك