البحرين: مزارع رياح بقدرة تصل إلى 100 ميجاواط في البحرين قريباً

سولارابيك – البحرين –  02 مارس 2020: أجرى رئيس هيئة الطاقة المستدامة الدكتور عبد الحسين ميرزا لقاءاً مع موقع «أخبار الخليج»، وتحدث من خلال اللقاء عن مستقبل الطاقة المتجددة في البحرين والإجراءات التي يتم اتخاذها والخطط الموضوعة لتحسين مستقبل البحرين في مجال الطاقة وتقليل بصمتها الكربونية في العالم.

وجاء في حديثه أن للبحرين خطة مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق مزارع عنفات طاقة رياح في البر والبحر، وأنه تم البدء بوضع شروط مرجعية لطرحها في مناقصة عامة لفتح المجال أمام الراغبين بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، مضيفاً أنه يتوقع أن تكون الطاقة الإنتاجية للمشروع تتراوح بين 50 لـ 100 ميجاواط.

كما أشار إلى وجود مشروع تجريبي ينص على طرح مناقصة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح مباني 8 مدارس حكومية بعد أخذ الموافقات اللازمة من وزارة المالية والاقتصاد الوطني وموافقة وزارة التربية والتعليم. وتمكنت 24 شركة من القطاع الخاص من التقدم لمرحلة العروض عن طريق المنصة الالكترونية لمجلس المناقصات والمزايدات حيث ينتهي تقديم العروض في 8 من شهر مارس الحالي وسيتم إعلان النتائج لاحقاً.

تصريحات

كما ذكرنا، هناك عدة مشاريع تعمل عليها هيئة الطاقة المستدامة وبحيثيات مختلفة، حيث يندرج العديد منها في الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة ومبادراتهما، ومشاريع أخرى انبثقت من جهود تنسيق التعاون بين القطاعين الخاص والعام لشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة. وستعمل الهيئة على تنفيذ نظام شهادات الطاقة المتجددة. هذه الشهادات سيكون لها قيمة تحددها هيئة الطاقة المستدامة وتمنح للجهات التي تقوم بتنفيذ وإنتاج الطاقة المتجددة بعد تسجيلهم لإنتاجهم من الطاقة لدى هيئة الطاقة المستدامة والتي بدورها ستقوم بإصدار «شهادة الطاقة المتجددة» ومن ثم منحها للمستثمرين عن كل (1 ميغاواط/ ساعة). وبإمكان الجهة التي حصلت على الشهادة أن تقوم ببيعها لجهات أُخرى غير قادرة على إنتاج الطاقة المتجددة بنفسها، فتكون هذه الشركات أثبتت لمساهميها أنها استثمرت بالطاقة المتجددة، مما يساهم في تشجيع الأفراد والشركات المختلفة للاستفادة من الطاقة المتجددة. يضاف إلى ذلك مشروع «نظام تصنيف المباني – Building Rating Scheme»، والذي يعد مكمل لسياسات دليل المباني الخضراء. كما تعمل الهيئة على أخذ الموافقات اللازمة لطرح الدفعة الثانية من أسطح المباني الحكومية لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، بعد أن لاقت الدفعة الأولى اهتماماً بالغاً من القطاع الخاص. ستعمل الهيئة على استحداث سجل تجاري خاص للطاقة المتجددة يسهل عملية الحصول على الموافقات من قبل المطورين، كما أن الهيئة ستعمل على عدد من المشاريع التجريبية، منها مشروع البحث في أحد وأفضل تقنيات تحويل النفايات إلى طاقة، ومشروع سياسات تبني استراتيجية وطنية للمركبات الكهربائية ومشاريع طاقة الرياح القريبة من الشاطئ.

د. ميرزا في إجابته عن السؤال: “ما هي المشاريع التي ستعمل عليها الهيئة في المرحلة القادمة؟”

وأضاف د. ميرزا أن الهيئة تحرص على تنظيم فعاليات توعوية والمشاركة في فعاليات أخرى لنشر الوعي العام بأهمية وفوائد تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنشآت والأبنية السكنية. وقد ازداد الإقبال مؤخراً، خاصة بعد الموافقة على «نظام صافي القياس – Net Metering» من قبل مجلس الوزراء منذ يناير 2018. وأكد أن الهيئة تستقبل الكثير من الاستفسارات عن الإجراءات الواجب القيام بها ويقوم المنتسبون للهيئة بتوفير المساعدة الفنية للجميع. كما نظمت الهيئة العديد من البرامج التدريبية لتأهيل المقاولين والاستشاريين للحصول على شهادات معتمدة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت، وقد بلغ عدد الدورات 6، وتم من خلالها تدريب أكثر من 300 شخص مجاناً. كما تم الاتفاق مع البنوك للمساعدة في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة لخلق فرص عمل جديدة وللتدريب في هذا المجال.

د. ميرزا في إجابته عن السؤال: ” ما مدى إقبال الأفراد على استخدام الألواح الشمسية في المنازل؟ وهل هناك خطوات تشجيعية جديدة في هذا الاتجاه؟”

الإنجازات في مجال الطاقة المتجددة في البحرين

وفي ختام حديثه أوضح الدكتور ميرزا أن تم وضع حجر الأساس لمصنع «سولار تك – Solar Tech» في منطقة البحرين العالمية للاستثمار. وقد بلغ حجم الاستثمار حوالي مليوني دينار، ومن المتوقع اكتمال المشروع خلال 6 أشهر. وسينتج المصنع 80 ألف لوح شمسي سنوياً، وسيساهم بخلق 70 وظيفة ويفتح المجال لجذب المزيد من الاستثمارات إلى البحرين.

وأكد أن كل هذه الإجراءات تخدم تحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية 2030 والتي تشكل الاستدامة أحد مبادئها الأساسية، وتحويل الاقتصاد الذي يعتمد على إيرادات النفط فقط إلى اقتصاد متنوع مستدام، مما يبشر بمستقبل مزهر متطور لمملكة البحرين ويرفع من اسمها في مجال الطاقة المستدامة والحفاظ على البيئة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع أخبار الخليج.

أعجبتك الصورة؟

الصورة لمرسى للقوارب في العاصمة البحرينية، المنامة.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة