البحرين: صندوق العمل البحريني يستعد لإطلاق مخطط تمويل مشاريع الطاقة الشمسية

سولارابيك – المنامة، البحرين –  04 مارس 2020: أعلن صندوق العمل البحريني «تمكين» عن توقيعه على اتفاقية شراكة مع عدة بنوك في خطته لإطلاق «مخطط التمويل الشمسي – Solar Financing Scheme» لدعم الشركات والجهات الراغبة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتعد هذه الاتفاقية جزأ من استراتيجية «تمكين» لتأكيد مخطط التمويل الذي يشجع الانتقال لاستخدام الطاقة المتجددة من أجل تقليل نفقات الطاقة.

يغطي المخطط تكلفة الألواح الشمسية بالإضافة للتجهيزات الملحقة بها وبمعدل تنافسي لأن «تمكين» يدعم حوالي 70% من معدل الربح السنوي، ويتراوح مجال التمويل من 5,000 دينار بحريني (أي ما يعادل 13,187$) إلى 500,000 دينار بحريني مع فترة تعويض تصل حتى 10 سنوات، بالإضافة إلى فترة تخضع لشروط البنك الممول.

حضر حفل التوقيع العديد من الشخصيات البارزة والمعنية بمجال الطاقة الشمسية والتمويل وجاء تعليقات الحاضرين كالتالي:

تتوافق هذه الخطوة مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وأهداف تطوير الاستدامة في المملكة. وهذا الدعم سيؤدي إلى تشجيع الشركات لاستخدام الطاقة المتجددة والنظيفة والذي سيساعد في تقليل تكلفتها مما يسمح لهم بالتركيز على التوسع

الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس مجلس إدارة «تمكين».

هذا الدعم سيساهم في خلق المزيد من الفرص في مجال الطاقة المتجددة، وسوف يساعد في تقليل التكاليف مما يسمح للشركات بتوجيه تركيزها باتجاه نموها، كما سيقرب هذا المخطط البحرين من تحقيق أهداف تطوير الاستدامة وترويج مكانة البحرين كأمة متقدمة في هذا المجال في المنطقة.

د. إبراهيم محمد جناحي، المدير التنفيذي لـ «تمكين».

هذه الاتفاقية ستساهم في تحقيق الأهداف الوطنية المتبناة من الحكومة للوصول إلى أن تكون 5% من كامل الطاقة المولدة من مصادر طاقة متجددة بحلول 2025 وتحسن في كفاءة الطاقة بنسبة 6%.

د. عبدالحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة في البحرين

هذه الاتفاقية تقرب القطاع الخاص ليتعاون ويعمل على أهداف المملكة الاستراتيجية، وخاصة أن التحالف مع البنوك يتجه نحو ترويج “القروض الخضراء”، والتي تهدف نحو أعمال صديقة للبيئة، وتشجيع الزبائن للاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية. وإن هذه المبادرة من قبل «تمكين» لتأمين هذا النوع من القروض قد يساعد أيضاً في زيادة عدد البنوك التي ستقدم الدعم للمشاريع التجارية المتضمنة على مشاريع طاقة شمسية.

د. وحيد القاسم، المدير التنفيذي لاتحاد البنوك البحريني.

إن توقيع الاتفاقية مع «تمكين» يسعى لتأمين حلول مالية جديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهذا المشروع سيضاف إلى قائمة البرامج المعروضة بالتوافق مع بيت التمويل الكويتي و«تمكين» في قطاع التمويل وريادة الأعمال في البحرين. وهذا المخطط سيدعم الحلول المبتكرة التي تعتمد على الطاقة النظيفة. وهذه الشراكة الاستراتيجية مع  «تمكين» متوافقة مع توجهات الحكومة نحو تنويع مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف تطوير الاستدامة والتي تعد جزء من رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

عبدالحكيم الخياط، المدير الإداري والتنفيذي لبيت التمويل الكويتي

هذا المشروع التعاوني سيساعد في نشر أفكار الطاقة المتجددة في البحرين وكذلك سيشجع العديد من المستثمرين للمشاركة بشكل أكبر في مجال الطاقة المتجددة بشكل عام مما يصب في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ورفع مكانتها في قطاع الطاقة المتجددة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع زاوية.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة