سلطنة عمان: مجموعة «ديمي – DEME» البلجيكية تخطط لبناء محطة توليد هيدروجين أخضر في السلطنة

سولارابيك – الدقم، سلطنة عمان – 10 مارس 2020: أعلنت مجموعة «ديمي – DEME» البلجيكية عن توقيعها لاتفاقية شراكة حصرية مع شركاء عمانيين لإنشاء محطة إنتاج للهيدروجين الأخضر في منطقة «الدقم» العمانية.

تعد محطة توليد الهيدروجين الأخضر خطوة مميزة لتقليل إنبعاثات الكربون في الصناعات الكيميائية في عمان، وتأمين الحاجة من الهيدروجين ومشتقاته مثل الميثانول والأمونيا للصناعيين في المنطقة وأوروبا أيضاً.

تتميز منطقة «الدقم» بتوافر مصادر الطاقة المتجددة المختلفة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية على البر وفي البحر، ويخطط لأن يتم الاعتماد عليها في تغذية محطة توليد الهيدروجين والتي ستكون عبارة عن محطة تحليل كهربائي للماء Electrolyser ويتوقع بأن تتراوح قدرتها ما بين 250 ميجاواط إلى 500 ميجاواط في المرحلة الأولى، على أن يتم التوسع لاحقاً.

سيتم العمل على المشروع من خلال عدة مراحل بحيث تتضمن المرحلة الأولى دراسة جدوى اقتصادية موسعة وعميقة بالتعاون مع شركة «رولاند بيرغر – Roland Berger» الاستشارية، وذلك لتحديد متطلبات الزبائن والخيارات التقنية المتوافرة، وكذلك خيارات التغذية بالكهرباء، وخيارات شحن الهيدروجين أو مشتقاته ونقله، ولتحديد مفهوم ومجال المشروع في النطاق التجاري.

يلي هذه المرحلة مرحلة التصميم والهندسة، وتطوير المشروع ووضع اللمسات الأخيرة للطرق والتمويل. ويتوقع أن يصدر قرار استثماري على الصعيد التجاري للمشروع بحلول عام 2021.

هذا المشروع مع مجموعة «ديمي – DEME» سيكون له دور كبير في وضع سلطنة عمان على خارطة الدول التي تنتج الهيدروجين الأخضر وقد تكون خطوة مشجعة للعديد من الدول العربية في المنطقة لاتخاذ خطوات في هذا الاتجاه.

يجدر الذكر بأن مجموعة «ديمي – DEME» البلجيكية تعمل لفترة طويلة في المنطقة من خلال الشراكة ما بين ميناء الدقم و «ميناء أنتويرب العالمي Port of Antwerp International».

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع مجموعة «ديمي – DEME».

تدريب تكوين الطاقة الشمسية
تدريب تكوين الطاقة الشمسية

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “سلطنة عمان: مجموعة «ديمي – DEME» البلجيكية تخطط لبناء محطة توليد هيدروجين أخضر في السلطنة

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.