الامارات: «ديوا» تقوم بتحديث شروط مبادرة «شمس دبي» والتوقف عن إصدار الموافقات لبعض أنواع المشاريع

سولارابيك – دبي، الامارات – 11 مايو 2020: توجهت هيئة كهرباء ومياه دبي برسالة إلى المقاولين والاستشاريين العاملين في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وذلك لتحديث شروط مبادرة «شمس دبي». ومفاد هذه الرسالة هو توقيف مشاريع الطاقة الشمسية ذات الهياكل المثبتة أرضاً (Ground Mounted) وتحديد حجم المشاريع بشكل عام بقدرة 2 ميجاواط.

حيث نشرت «ديوا» سابقاً شروط تنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الأنظمة الشمسية اعتماداً على قرار المجلس التنفيذي رقم (64) لعام 2014، وقامت في هذه الرسالة بالتشديد على عدة نقاط كالتالي:

  • الهياكل المثبتة أرضاً لمشروعات الطاقة الشمسية لم تعد تندرج تحت مبادرة «شمس دبي».
  • تحدد القدرة القصوى لنظام الطاقة الشمسية في قطعة الأرض الواحدة بناءً على إجمالي الحمل الكهربائي المعتمد من الهيئة في تلك القطعة على ألا تزيد عن 2080 كيلوواط، ويحدد ذلك حسب الجدول المبين في شروط ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.
  • عدم منح الهيئة لأية استثناءات من الشروط أعلاه لأي من مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن مبادرة «شمس دبي»، مع التأكيد على عدم وجود أي إطار تنظيمي آخر لقبول أي طلب لا يتمثل للشروط المذكورة وغيرها من اللوائح الأخرى المعمول بها في مبادرة «شمس دبي».
  • توضيح المقاولين والاستشاريين لعملائهم الشروط المذكورة أعلاه وعدم توقيع أية عقود لا تلتزم بهذه التعليمات.
  • المخالفات ستخضع لإجراءات إدارية قد تشمل الحذف من قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين للعمل في الأنشطة ذات الصلة بأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والمسجلين في «هيئة كهرباء ومياه دبي»، مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وفقاً للقوانين المعمول بها في بهذا الخصوص.

علماً أن «ديوا» تطمح من خلال هذه المبادرة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي وحماية البيئة من خلال تقليل البصمة الانبعاثات الكربونية للإمارة الكربونية، وتشجيع أفراد المجتمع ومؤسساته على الاهتمام بالطاقة الشمسية.

ويذكر أن الهيئة قد أعلنت مسبقاً عن ربط 1354 نظاماً شمسياً عل أسطح المباني في دبي ضمن مبادرة «شمس دبي». وأشادت الهيئة بالجهود المستمرة للمقاولين والاستشاريين العاملين في مجال تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية في دبي، لدورهم في دعم مبادرة “شمس دبي” وتنفيذ المشروعات وفق المتطلبات الفنية والقوانين ذات الصلة ولوائح  وأنظمة الهيئة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] تقدماً في العالم لتطوير الزراعة الداخلية في دولة الامارات بصورة مبتكرة. وسيوفر نحو 95٪ من استهلاك المياه، مقارنة […]