الأردن: توقيع عقد تشغيل وصيانة لمحطة فالكون معان الكهروضوئية

سولارابيك – معان، الأردن– 8 مايو 2020: وقعت شركة MASE الأردنية العاملة في مجال صيانة وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية، عقدًا مع«كاتاليست لإدارة الاستثمارات–Catalyst Investment Management – CIM» وشركة صقر معان للطاقة الشمسية، من أجل تشغيل وصيانة محطة فالكون معان الكهروضوئية بقدرة 23 ميجاواط الواقعة داخل «المجمع الشمسي 1-Solar Park I» في منطقة تطوير معان.

تعد المحطة التي طورتها وتملكها «CIM» جزءاً من برنامج الجولة الأولى للطاقة المتجددة IPP في الأردن، الذي تم تمويله من قبل مؤسسة التمويل الدولية «International Finance Corporation – IFC» التابعة للبنك الدولي.

وتعمل IFC كمقرض أساسي جنبًا إلى جنب مع بنك تنمية المشاريع (FMO) لبرنامج «السبع أخوات–Seven Sisters» والذي هدف لإنشاء 7 محطات طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 102 ميجاواط.

 تم اختيار MASE من قبل CIM من أجل تشغيل وصيانة محطة فالكون معان بعد عملية مناقصة تنافسية RFP، والتي تضمنت عدة مراحل من التقييم الفني والتجاري حسب متطلبات مقرضي المشروع ومستشاريهم التقنيين.

معلومات عن محطة فالكون معان

تم تشغيل محطة فالكون معان في أكتوبر 2016 وتعمل بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 20 عاماً  مع شركة الكهرباء الوطنية «NEPCO».

تم إنشاء المحطة من قبل شركة «انيري -Enerray» بصفتها مقاول هندسة، شراء، بناء (EPC) والتي قدمت خدمات تشغيل وصيانة O&M في الفترة الأولى لحين التسليم إلى «MASE» لتستمر كمزود خدمة تشغيل وصيانة بعدها.

حول «كاتاليست لإدارة الاستثمارات – Catalyst Investment Management – CIM»

كاتاليست لإدارة الاستثمارات هي شركة أردنية متخصصة في إدارة الاستثمار في قطاع الطاقة والمياه تعمل داخل الأردن وخارجه، وتغطي في المقام الأول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تهدف «CIM» إلى المساعدة في إنشاء قاعدة على مستوى العالم في مشاريع الطاقة المتجددة والاستثمار فيها، وشركات القيمة المضافة التي تعنى بالاستثمار وتنمية قطاع الطاقة في المقام الأول, وأيضا معالجة المياه.

حول «MASE»

تقوم «MASE» بتشغيل وصيانة وإدارة محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية التجارية وعلى نطاق المرافق بسعة إجمالية تتجاوز 100 ميجاواط من الأصول التشغيلية الخاضعة للإدارة, مما يجعلها مؤهلة من أجل تشغيل وصيانة محطة فالكون معان الكهروضوئية.

في يونيو 2019، تلقت الشركة جائزة “مقدم خدمة التشغيل والصيانة الأسرع نموًا” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة International Finance Magazine، وهي مجلة صناعية رائدة مقرها المملكة المتحدة.

في ديسمبر 2019، وقعت على عقد التشغيل والصيانة لتشغيل وصيانة محطة توليد الطاقة الشمسية في مدينة مصدر نيابة عن الشركة الرائدة في مجال تطوير الطاقة المتجددة الإقليمية.

قطاع الطاقة المتجددة في الأردن

تعتبر الأردن من الدول الرائدة في مجال إستخدام أنظمة الطاقة المتجددة في الشرق الاوسط، وتصدر الأردن في عام 2019 وللسنة الثالثة على التوالي المركز الأول في نموالطاقة المتجددة على مستوى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا حسب مؤسسة بلومبيرغ البحثية.

تابعونا على لينكيد إنLinked-inلمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر:MASE

Image Credits: MASE

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك