ألمانيا: مجموعة ابيكس تضع حجر الأساس لأكبر محطة طاقة هيدروجينية متصلة بالشبكة في أوروبا

سولارابيك – روستوك، ألمانيا– 16 مايو 2020: قامت مجموعة «ابيكس انيرجي -APEX Energy » بوضع حجر الأساس لمحطة ابيكس الهيدروجينة التي تعتبر أكبر محطة طاقة هيدروجينة متصلة بالشبكة في أوروبا. وستكون محطة التوليد هذه محطة مزدوجة (حرارة وطاقة كهربائية) باستخدام محركات «G2» الهيدروجينية، وبقدرة 2 ميجاواط.

وتعمل محطة ابيكس الهيدروجينة بتقنية التوليد المزدوج (حرارة وطاقة كهربائية) أو مايعرف بـ «Combined Heat and Power – CHP» من خلال استخدام محركات «G2» التي تعمل بالهيدروجين وتنتج طاقة إما حرارية أو كهربائية حسب الحاجة.

بالتالي يمكن الاستفادة من الطاقة الكهربائية الناتجة في المحطة نفسها لتأمين احتياجاتها وتغذية الشبكة الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك, يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية الناتجة في عمليات احتراق الغاز الطبيعي واستخدامها, وبالتالي توليد المزيد من الطاقة.

وعليه فإن محطة ابيكس الهيدروجينة تنتج الكهرباء بشكل مباشر من الهيدروجين أو من الغاز الطبيعي باستخدام الحرارة الناتجة مما يزيد من مرونة التشغيل.

سيبدأ تشغيل المحطة في 12 يونيو، وتقع محطة ابيكس الهيدروجينية في شمال ألمانيا في روستوك، وستزود المحطة بطاقة يتم توليدها بطرق نظيفة (الطاقة المحايدة من الكربون)، وتم تصميم نظامها المزدوج 2G القياسي لتحمل ضغط 60 بار.

تُعد المحطة حجر أساس مهم لمستقبل خالي من الإنبعاثات الملوثة في طرق توليد الكهرباء، بصفتنا متخصصين في تقديم كامل الخدمات، نُقدم حلول أنظمة مصممة خصيصاً لطاقة المستقبل. والهيدروجين هو الحل لمستقبل خالي من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في الصناعة والتجارة، الإسكانات، أنظمة تخرين الطاقة المؤقتة، حلول المواصلات، وربط مواقع الأماكن البعيدة.

ماثياس هيهمانن، الشريك الإداري لشركة  «ابيكس انيرجي»

وتخطط مجموعة «ابيكس انيرجي -APEX Energy » للاحتفال بذكرى تأسيسها العشرين بافتتاح محطة ابيكس الهيدروجينية في روستوك في 12 يونيو من هذا العام.

في مرحلة التوسيع سيكون لنظام الهديروجين قدرة 2 ميجاواط من التحليل الكهربائي للماء, وستحتوي محطة ابيكس الهيدروجينة على نظام تخزين هيدروجيني، وخلية وقود بقدرة 100 كيلواط، ووحدة إنتاج هيدروجين بقدرة 115 كيلوواط، ونظام تخزين بطاريات بقدرة 1 ميجاواط ساعة.

محطات الهيدروجين بالدارة المزدوجة (حرارة وطاقة) H2-CHP

يعتبر الهيدروجين وسيلة تخزين للطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة، كطاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، والتي تعرف بالكهرباء الخضراء ويشكل هذا المشروع (محطة ابيكس الهيدروجينة) الذي يعتمد على دارة مزدوجة التوليد (حرارة وطاقة) خطوة مهمة للحصول على طاقات مختلفة للصناعات المختلفة بطريقة أقل ضرراً بالبيئة.

تستخدم الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر متجددة مختلفة في عملية التحليل الكهربائي للماء فينتج الأوكسجين والهيدروجين ومنه يتم تشغيل محركات G2 التي تعمل بتقنية الدارة المزدوجة لتوليد الحرارة والطاقة من الهيدروجين, بطريقة عالية الكفاءة وجذابة اقتصاديًا وقوية تقنيًا.

لمحة عن محطة ابيكس الهيدروجينة

  • يعتبر وقود الهيدروجين (H2) طاقة خضراء100٪, ويعد وقود محايد مناخيًا (مزيج الحرارة والقدرة).
  • تحتوي محطة (CHP-H2) المزدوجة “G2” على محركات غاز طبيعي عالية الكفاءة ومختبرة ميدانيًا للمولد.
  • يمكن استخدام (CHP-H2) في المرافق العامة ومن قبل موردي الطاقة الآخرين وكذلك من قبل الشركات الصناعية والتجارية.
  • يمكن استخدام مجموعة كبيرة من أنواع الغازات (الهيدروجين النقي, خليط الغاز المتغير, الغاز الطبيعي, الغازات النقية )
  • محرك (CHP-H2) أقوى وأرخص من خلايا الوقود
  • إمكانية التسليم كحاويات جاهزة للربط
  • لا غنى عنه لانتقال الطاقة وهدف (الكربون صفر بحلول 2050 في أوروبا )

الهيدروجين المتجدد كوقود محايد مناخياً لمحطات CHP في ألمانيا

يعد توسيع الطاقات المتجددة ركيزة أساسية لانتقال الطاقة في ألمانيا حيث أنه بحلول عام 2025، يجب أن تكون 40 إلى 45% من الكهرباء المستهلكة في ألمانيا من الطاقات المتجددة.

تأثير فيروس كورونا COVID-19 على العمل على محطة ابيكس الهيدروجينة

أظهرت أزمة فيروس كورونا COVID-19 العلاقة الوثيقة بين الأعمال اليومية والتلوث، حيث بدأت الاسماك بالظهور بشكل مفاجئ في قنوات البندقية وتتألق أفق المدن الضخمة التي كانت مغطاة بالضباب الدخاني وتصبح صافية.

 لذا كان من المهم محاولة المحافظة على هذه الآثار الايجابية التي ظهرت على المدى الطويل من خلال التحول إلى الطاقة الصديقة للبيئة.

بدأت «ابيكس انيرجي -APEX Energy » بذلك وهي ملتزمة بالاستمرار والتقدم والتطور يومياً دون أن تسمح لتداعيات أزمة الكورونا COVID-19 بتعطيلها.

تابعونا على لينكيد إنLinked-inلمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: APEX Energy

2 thoughts on “ألمانيا: مجموعة ابيكس تضع حجر الأساس لأكبر محطة طاقة هيدروجينية متصلة بالشبكة في أوروبا

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة