فلسطين: منحة بقيمة 63 مليون دولار لمؤسسات الكهرباء الفلسطينية لتحسين الأداء التشغيلي والمالي

سولارابيك – غزة، فلسطين – 08 مايو 2020: وافق «البنك الدولي The World Bank» على تقديم منحة بقيمة 14 مليون دولار أمريكي لتطوير قطاع الكهرباء في فلسطين والتحسين من أدائه التشغيلي والمالي.

وتأتي المنحة كجزء من برنامج «Advancing Sustainability in Performance, Infrastructure, and Reliability of Energy Sector – ASPIRE» ويمكنكم معرفة المزيد منه على موقع البنك الدولي هنا.

كما سيستفيد البرنامج من منحة إضافية بقيمة 49 مليون دولار من الشركاء المانحين – أعضاء الصندوق الإنمائي الذي يديره البنك الدولي – PID MDTF. وتضم قائمة الشركاء المانحين كل من الدنمارك، هولندا، النرويج، فرنسا، فنلندا، السويد، كرواتيا، البرتغال، المملكة البريطانية وأستراليا.

يعتمد البرنامج الجديد على التقرير الرئيسي للبنك الدولي لتأمين الطاقة من أجل اقتصاد تنموي طويل الأمد، بالإضافة إلى تداخلات البنية التحتية وتدابير إصلاح السياسات المنسقة .

ستركز المرحلة الأولى من البرنامج على بناء بنية تحتية جديدة وإعادة تأهيل البنى الحالية لتحسين الموثوقية وتسهيل الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

كما ستدعم أنظمة القياس المحسنة مع التركيز على إيجاد حلول للمجتمعات الفقيرة وتقليل الخسائر غير الفنية الناتجة عن السرقة والمستهلكين غير النظاميين.

آلية تمويل الطاقة الشمسية ستدعم الأسر والشركات الصغيرة في قطاع غزة خاصة الأسر التي تعيلها المرأة وسيتم توسيع هذه الآلية لتشمل الضفة الغربية أيضاً.

كما سمح هذا البرنامج من خلال مشاركة القطاع الخاص في الطاقة المتجددة بدعم المهندسات ورائدات  الأعمال في قطاع الكهرباء في فلسطين.

تعليقات المسؤولين

يفوق الطلب على الطاقة في الضفة الغربية العرض، وتواجه غزة بالفعل تحديات كبيرة لإنتاج الكهرباء. يعد هذا النهج البرمجي متعدد المراحل الجديد في المنطقة نموذجاً للتعاون بين البنك الدولي والسلطة الفلسطينية والشركاء المانحين مع إمكانية تحويل هذا القطاع  لضمان إمدادات طاقة أكثر استقرارا

كانثان شانكار المدير القُطري للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة

سيوفر البرنامج في السياق الفلسطيني الهش من خلال عدة مراحل المرونة لتكييف مسار الإجراءات مع التحديات والفرص الجديدة الناشئة. كما يهدف البرنامج إلى قطاع طاقة أكثر استقراراً واستدامة، وسيتيح البرنامج لقطاع الطاقة تعزيز كفاءته وجدارته المالية وجذب استثمارات القطاع الخاص على مدى ثمان سنوات

مونالي رناد كبير خبراء الطاقة بالبنك الدولي

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: الموقع الرسمي للبنك الدولي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments