السعودية: السماح بالاستيراد التجاري للسيارات الكهربائية وشواحن السيارات

سولارابيك – السعودية –  10 يونيو 2020: عقدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ورشة عمل افتراضية حول البنية التحتية للمركبات الكهربائية وذلك بالتنسيق مع وزارة الطاقة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء. وأفضت الورشة بالسماح باستيراد السيارات الكهربائية وشواحن السيارات إلى السوق السعودية.

ترأس الورشة الدكتور سعد القصبي، محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وحضرها العديد من مصنعي السيارات الكهربائية ومصنعي شواحن السيارات الكهربائية بالإضافة لممثلين عن مختلف الفعاليات العاملة في قطاع الطاقة المتجددة بشكل عام وقطاع السيارات الكهربائية بشكل خاص وكانت الورشة بعنوان “البنية التحتية للمركبات الكهربائية في المملكة”.

وأكد الدكتور القصبي أن الهيئة حريصة بشكل كبير على ترسيخ العلاقة التشاركية مع القطاع الخاص بما يخدم نمو التبادل التجاري مع الدول الصديقة ويحقق أهداف الرؤية الطموحة للمملكة العربية السعودية في خلق بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح الدكتور القصبي بأن منظومة العمل القائمة بمشاركة الجهات الحكومية ومن المختصين بالقطاع الخاص في المملكة، مستمرة عن طريق لجنة البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية. وهذه اللجنة برئاسة وزارة الطاقة وعضوية من الجهات الحكومية والخاصة ومراكز الأبحاث وتتضمن (وزارة النقل، وزارة الشؤون البلدية والقروية، هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، المركز السعودي لكفاءة الطاقة، الشركة السعودية للكهرباء، ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية).

ستقوم اللجنة بدراسة كافة الجوانب لتهيئة البنية التحتية لاستقبال هذا النوع من السيارات في أسواقها، ومعلناً السماح بالاستيراد للسيارات الكهربائية والشواحن الخاص بها إلى السوق السعودي وفق الإجراءات التي حددتها الجهات المعنية في المملكة.

كما تطرقت الورشة إلى عرض التفاصيل الخاصة بالتشريعات والمواصفات الخاصة بشواحن السيارات الكهربائية والتي يجب مراعاتها قبل استيراد هذا النوع من السيارات أو شواحنها، بالإضافة إلى مراعاة متطلبات الجهات المعنية في المملكة من الاشتراطات المكانية وغيرها. وقد تم عرض خارقة الطريق للمستثمرين وآلية التقدم بطلب إيصال الخدمة الكهربائية لشواحن المركبات الكهربائية.

ستساهم هذه الخطوة بإسراع إدخال السيارات الكهربائية إلى السوق العربية بشكل عام والسوق السعودي بشكل خاص، مما يفتح المجال للعديد من المستثمرين والراغبين في دخول قطاع السيارات الكهربائية للبدء باتخاذ خطوات جريئة ومتقدمة في هذا المجال.

ويشكل هذا الإعلان خطوة إضافية لتنشيط قطاع الطاقة المتجددة والبديلة في السعودية ويضاف إلى الإنجازات الأخيرة المعلنة في المملكة حيث كانت قد أعلنت المملكة في وقت سابق عن الموافقة على إنشاء مصنع لبطاريات فاناديوم التدفقية المميزة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة