جيبوتي: الحكومة تصادق على مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 30 ميجاواط في غراند بارا

سولارابيك – جيبوتي – 21 مايو 2020: صادقت حكومة جيبوتي على مشروع بناء محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 30 ميجاواط في «غراند بارا»، وذلك في اجتماع لها في مجلس الوزراء في شهر مايو الماضي.

وتم عقد اجتماع مجلس الوزراء في 18 مايو الماضي، علماً أن الاتفاقية الأولية له قد وقعت في يونيو 2019. وقد بلغت القيمة الاستثمارية لمشروع «غراند بارا» الكهروضوئي حوالي 360 مليون يورو.

وسيتم بناء محطة «غراند بارا» للطاقة الشمسية في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) بحيث تكون شركة «إنجي – Engie» الفرنسية مسؤولة عن تطوير وبناء وتشغيل المحطة بينما ستكون شركة «كهرباء جيبوتي – Electricité de Djibouti – EDD» المسؤولة عن تغذية الشبكة بالكهرباء المنتجة من المحطة الكهروضوئية.

سيزيد هذا المشروع من القدرة الانتاجية الوطنية من أجل تلبية زيادة الطلب على الكهرباء في البلاد، وسيساعد على خلق العديد من الوظائف تماشياَ مع أهداف التنمية المستدامة والاجتماعية في بلادنا

الرئاسة الجيبوتية

وقد أدرجت حكومة جيبوتي هذا المشروع في إطار استراتيجيتها الساعية لتعزيز مكانة الطاقات المتجددة وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد، حيث ستتيح هذه السياسة في خفض الواردات من الكهرباء ولا سيما من جارتها الإثيوبية.

وكجزء من سياستها منحت حكومة جيبوتي موافقتها على إنشاء مزرعة رياح الغوبية بقدرة 60 ميجاواط والتي سيتم تطويرها من قبل شركة «رياح جيبوتي –Djibouti Wind » وهي شركة ذات أغراض خاصة مملوكة لأربعة شركاء:

  1. «تمويل إفريقيا – (Africa Finance Corporation (AFC» وهي صندوق إفريقي مخصص لتطوير البنية التحتية، ومقره في العاصمة النيجيرية، لاغوس.

  2. المؤسسة الهولندية لتمويل التنمية – (Dutch Development Finance Corporation (FMO.

  3. صندوق المناخ –(Climate Fund Managers (CFM.

  4. صندوق الاستثمار المناخي «جريت هورن إنفستمنت القابضة – (Great Horn Investment Holding (GHIH» وهو صندوق استثماري تم إنشاؤه من أجل تطوير جيبوتي.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر:Afrik 21

الصورة من قرية بانكوالي التي تقع في أحد المناطق الجبلية في جيبوتي

معلومات عن الصورة

هدلة زرزور

    أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

    اترك تعليقاً

    You have to agree to the comment policy.

    error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

    هل تشاركونا الشغف؟

    احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

    هل تشاركونا الشغف؟

    احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة