تركيا: وزارة الطاقة تخطط لمناقصة مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية 1 جيجاواط

سولارابيك – أنقرة، تركيا –  14 مايو 2020: أعلنت وزارة الطاقة التركية عن اقتراب موعد طرح مناقصة لمشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية 1 جيجاواط ضمن البرنامج الوطني للطاقة والمعروف باسم «مناطق الطاقة المتجددة» ويعرف اختصاراً باسم «يكا – Yeka». وتعرف هذه المناقصة المنتظرة منذ أكثر من عامين بـ «Yeka 2».

وجاء الإعلان عن طريق وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي السيد فاتح دونميز الذي تحدث عن خطط لإعادة تنشيط الاقتصاد الذي تعاني منه البلاد في ظل أزمة «فايروس كورونا – Covid 19»، وتعد المناقصة من الخطط الأولى لإعادة الحياة للاقتصاد التركي.

 وقد تم التخطيط للبدء بمشاريع الطاقة الشمسية في أبريل الماضي وسيتم طرح المشاريع التي تتراوح قدرتها الإنتاجية بين 10-50 ميجاواط في 40 مقاطعة من مقاطعات البلاد ومن المقرر أن يتم تنفيذها خلال الربع الثاني من هذا العام. وتأتي هذه الخطة مفاجأة بعد التوجه السابق لترسية عقود ضخمة مع شرط التصنيع المحلي كما حصل في الجولة الأولى التي تم إلغاؤها.

فيما سبق تم تأجيل مناقصة «يكا – Yeka» في يناير من العام الماضي بسبب الوضع المالي الخطير للبلاد وعادت وحاولت السلطات طرح المناقصة مرة أخرى قبل نهاية 2019، لكنها قررت في نهاية المطاف الإعلان عن المناقصة مطلع العام الحالي لتأتي أزمة فيروس كورونا العالمية لتؤخر خطط الحكومة مرة أخرى.

أن موارد الطاقة المتجددة مجتمعة شهدت حصة إجمالية قدرها 64% من إنتاج الكهرباء في الفترة بين يناير إلى أكتوبر من عام 2019، وإذا استمرت على هذه الحال لنهاية العام فنكون حققنا وفراً قدره 1.5 مليار دولار.

فاتح دونميز، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية، المؤتمر الدولي الثاني عشر للطاقة EIF 2019، أنقرة.

وتشكل مناقصات «يكا – Yeka» جزءاً من هدف تركيا للحصول على  65% من احتياجاتها للطاقة من مصادر محلية ومتجددة بحلول 2023. ويجدر الذكر بأن هذه المناقصة هي الثانية ضمن سلسلة مناقصات «يكا – Yeka» وتأتي دون إتمام المناقصة الأولى بسبب شروطها الغير عملية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Wikipedia ، PV-magazine ، DAILY SABAH

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] بكفاءة عالية تصل إلى 21.8% سيتم استخدامها بشكل أساسي في محطة كارابينار الشمسية وأهدافنا الأولى هي أسواق أوروبا وشمال إفريقيا التي […]