الإمارات: رفع وتركيب المُستقبل الشمسي في البرج الشمسي في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

سولارابيك – دبي، الإمارات العربية المتحدة –  10 يونيو 2020: حضر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، عملية رفع و تركيب المُستقبل الشمسي (المُجمع الشمسي) على أعلى برج شمسي في العالم، بارتفاع 262.44 متر، ضمن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

ويضم مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، بقدرة تصل حتى 950 ميجاواط، وباستثمارات تصل حتة 15.78 مليار درهم إماراتي وفق نظام الإنتاج المستقل.

وتفقد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم مع السيد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «DEWA»، تقدم سير الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة، بحضور السيد أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي والنواب التنفيذين للرئيس في هيئة كهرباء ومياه دبي، وعدد من مسؤوليها.

وقاد الجولة السيد عبد الحميد سليمان المهيدب، المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة-1 التي تضم كلاً من هيئة كهرباء ومياه دبي «DEWA»، وصندوق الحرير المملوك للحكومة الصينية، وشركة «أكوا باور – ACWA POWER» السعودية، وعرف الزوار على مدى تقدم الأعمال في المشروع وتطورها والخطوات القادمة.

ويعد المُستقبل الشمسي أهم جزء في المحطة حيث يتم فيه تجميع الإشعاع الشمسي المنعكس عن المرايا العاكسة وتحويله إلى طاقة حرارية، وشكلت عملية رفع المستقبل الشمسي والانتهاء من البرج الشمسي 10% من حجم المشروع في المحطة مما رفع نسبة الأعمال المنجزة إلى 60%، بعد أن تم الانتهاء من 50% من الأعمال المتمثلة وحدة برج الطاقة الشمسية ووحدة عواكس القطع المكافئ والألواح الكهروضوئية.

التعليقات على المشروع

نبارك لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، هذا الإنجاز التاريخي لدبي والمتمثل برفع المستقبل الشمسي لأعلى برج شمسي في العالم، حيث وصل ارتفاع البرج إلى 262.44 متراً، ونسعى إلى زيادة هذا الإرتفاع ، وذلك في أكبر مشروع طاقة شمسية مركّزة في العالم، ضمن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وباستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم. نعاهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على مواصلة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة؛ مسترشدين برؤية سموه وتوجيهاته السديدة لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 للوصول إلى إنتاج 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. واستمرت الأعمال الإنشائية بانسيابية خلال الفترة الماضية وذلك بالرغم من الأوضاع الاستثنائية الراهنة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا Covid 19، حيث وصلت نسبة إنجاز وحدة برج الطاقة الشمسية المركّزة لنحو 60%، وتمت دون أي إصابات خلال فترة 18 شهراً. وجرى الانتهاء من الجزء الخرساني للبرج الشمسي على ارتفاع 222 متراً. وفي نفس الوقت تم إنشاء وتجميع المُستقبِل الشمسي لتجري عملية رفعه وتثبيته على رأس البرج في عملية إنشائية نوعية اكتملت اليوم.

السيد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «DEWA».

تفخر «أكوا باور – ACWA POWER» بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي وصندوق طريق الحرير لدعم جهود تحويل استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 إلى واقع، حيث احتفلنا اليوم بإنجاز تاريخي جديد في مشروع نور للطاقة 1، أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم. ولله الحمد تم رفع المستقبل الشمسي على البرج بتوقيت قياسي في عملية معمارية فريدة مع المحافظة على أعلى معاير الصحة والسلامة بالرغم من التحديات العديدة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وهذا يدل على التزام «أكوا باور – ACWA POWER» في مجال الطاقة الشمسية والجهود المبذولة في المنطقة للوصول إلى مستقبل طاقة نظيفة.

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة «أكوا باور – ACWA POWER»

عن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

تعد المرحلة الرابعة أكبر مشروع استثماري في موقع واحد يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام الإنتاج المستقل، وبقدرة إنتاجية تصل إلى 950 ميجاواط، حيث تشكل الطاقة الشمسية المركزة 700 ميجاواط موزعة على 600 ميجاواط من عواكس صحون القطع المكافئ و100 ميجاواط من برج الطاقة الشمسية الأطول في العالم، بينما باقي الطاقة المولدة فسيتم الحصول عليها من محطة طاقة كهروضوئية بقدرة 250 ميجاواط.

وعند الانتهاء من المرحلة الرابعة سيكون أكبر مشاريع تخزين الطاقة على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، مما يضمن توفر الطاقة الكهربائية على مدار 24 ساعة ويؤمن الطاقة النظيفة لحوالي 320,000 منزل، ويقلل من حوالي 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

وكان المشروع حصل على عدة أرقام قياسية أهمها أدنى سعر للطاقة الشمسية المركزة بقيمة 7.3 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة، وأدنى سعر للكيلوواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بقيمة 2.4 سنت للكيلوواط ساعة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] في منصف الشهر الماضي  عملية تركيب المستقبل الشمسي في البرج الشمسي بارتفاع 262.44 متر، بحضور الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، […]