سلطنة عُمان: شركة جلاس بوينت سولار تبدأ بالتصفية نتيجة لآثار أزمة فيروس كورونا

سولارابيك – مسقط، سلطنة عُمان–  21 مايو 2020: صرح بيان « شركة تنمية نفط عُمان Petroleum Develpment Oman – PDO » بأن شركة التكنولوجيا الناشئة في الولايات المتحدة « جلاس بوينت سولار –GlassPoint Solar » الرائدة في استخدام الطاقة الشمسية لتوليد البخار في إنتاج النفط الثقيل، تبدأ بالتصفية في أعقاب أزمة فيروس كورونا Covid-19، بحسب تقريرعُمان ديلي أوبزرفر.

وأشار التقرير إلى إن « شركة تنمية نفط عُمان Petroleum Develpment Oman – PDO »، أكبر منتج للنفط والغاز في السلطنة، تعهدت بمواصلة أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، على الرغم من إعلان شريكها التكنولوجي الرئيسي « جلاس بوينت سولار –GlassPoint Solar » أنها تبدأ بالتصفية.

تمتلك عُمان عن طريق الصندوق الاحتياطي العام للدولة (SGRF)، أكبر صندوق ثروة سيادي في عُمان، 31% من أسهم «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar»، بينما تعد شركة «رويال داتش شيل–Royal Dutch Shell» مالك الأسهم الرئيسي.

وفي السنوات الأخيرة، برزت السلطنة كنقطة محورية رئيسية لعمليات «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar» في الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى شراكتها الهامة مع «شركة تنمية نفط عُمانPetroleum Develpment Oman – PDO »، كانت قد وقعت «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar» أيضًا مذكرة تفاهم مع شركة «أوكسيدانت عُمان –Occidental Oman» في نوفمبر 2018 لتطوير طاقة حرارية شمسية على مستوى عالمي تتجاوز طاقتها 2 جيجاواط، في حقل«المخيزنة» للزيوت الثقيلة في السلطنة.

بعد اجتماع خاص لمجلس الإدارة الشهر الماضي، كتب الرئيس التنفيذي لشركة «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar» للموظفين أنه تم اتخاذ قرار بوضع «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar» على الفور في عملية تصفية اختيارية، وجاء ذلك بعد إبلاغ شركة ميتسوي للمجلس أنه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة للغاية وظهور  جائحة فيروس كورونا Covid-19 العالمي وتبعاته، فإنه لا يمكنه القيام بالاستثمار اللازم والمخطط له في «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar»في هذا الوقت.

إن «جلاس بوينت سولار – Glass Point Solar» لم تتمكن من تأمين التمويل اللازم للسماح للشركة بالاستمرار كما هو مخطط لها.

متحدث باسم «رويال داتش شيل – Royal Dutch Shell»

مشروع «مرآة – Miraah»

تعتبر «جلاس بوينت سولار–GlassPoint Solar» ومقرها كاليفورنيا شريكًا تقنيًا في تطوير مشروع «مرآة – Miraah» وهي مزرعة شمسية عملاقة بقدرة 1,021 ميجاواط، وتعتبر حاليًا في مرحلة متقدمة من التنفيذ في حقل أمل في جنوب السلطنة.
بدأ تنفيذ المشروع في أكتوبر 2015, كجزء من المخطط الواسع. وقال التقرير إن المشروع بكامل طاقته سيحتوي على ما مجموعه 36 وحدة من البيوت الزجاجية، تغطي مساحة أكثر من 360 ملعب كرة قدم.
 وستقوم «شركة تنمية نفط عُمان (PDO) » بتشغيل «مرآة – Miraah» بعد بدء تصفية «جلاس بوينت سولار – Glass Point Solar».

تفخر «شركة تنمية نفط عُمان Petroleum Develpment Oman – PDO » بمشروع مرآة الرائد الذي تم تقديمه باستخدام تقنيات «Glass Point Solar» في عمليات البخار التي تعمل بالطاقة الشمسية من حقل أمل، وإن «شركة تنمية نفط عُمان Petroleum Develpment Oman – PDO » مجهزة تجهيزا كاملا لتشغيل منشآت الطاقة الشمسية بكامل طاقتها وتظل ملتزمة بقوة بالطاقة المتجددة وانتقالها المستمر إلى شركة طاقة كاملة.

«شركة تنمية نفط عُمان Petroleum Develpment Oman – PDO» في بيانها

تابعونا على لينكيد إنLinked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Tradearabia

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة