السعودية: تعاون بين شركة «نساند» ومجموعة «شميد» لبناء مصنع بطاريات فاناديوم التدفقية بسعة 3 جيجاواط

سولارابيك – المملكة العربية السعودية -06 مايو2020 : أعلنت شركة «نساند -Nusaned » إتمامها صفقة تعاون مشترك مع مجموعة «شميد – Schmid» لبناء مصنع بطاريات فاناديوم التدفقية « Vanadium Redox Flow Batteries».

وقد تم الإعلان عن إتمام الصفقة بعد تلقي جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة واستيفاء جميع الشروط علماً أنه تم توقيع الصفقة في مايو 2019. وستنضم شركة «رِواق – Riwaq» خلال فترة قصيرة جداً كمستثمر ومساهم إضافي في هذا المشروع.

سيتم بناء مصنع بطاريات فاناديوم بسعة إنتاجية تصل إلى 3 جيجاواط ساعة سنوياً في المدينة الصناعية الثالثة في الدمام، وتعتبر من أكبر المصانع عالمياً. ومن المتوقع البدء بإنشائه في النصف الأول من 2020 وبدء الإنتاج في 2021 تحت علامة تجارية باسم «ايفرفلو – EVERFLOW».

سينتج المشروع المشترك أنظمة تخزين الطاقة لمشاريع الطاقة المتجددة وأبراج الاتصالات ومواقع التعدين والمدن النائية والمواقع خارج الشبكة. وسيساهم في دعم أهداف المملكة في تحقيق التنوع الاقتصادي وضمان استقرار منظومات الطاقة المتجددة وتوصيلها بشكل موثوق مع الشبكة العامة.

إن المشروع المشترك يمثل علامة بارزة للمملكة العربية السعودية في سعيها لتوطين التصنيع للتكنولوجيا في الصناعات الناشئة، ويمثل خطوة رئيسية أخرى في برنامج نساند الذي يسعى إلى بناء الشراكات وتمكين بناء المحتوى المحلي.

فؤاد موسى، الرئيس التنفيذي لشركة «نساند انفستمنت –Nusaned Investment »

يهدف المشروع المشترك الجديد إلى تأسيس منصب قيادي في سوق تخزين الطاقة سريع التطور، وتلتزم الشركتان بالكامل بتحقيق رؤيتنا المشتركة للمشروع.

كريستيان شميد، الرئيس التنفيذي لمجموعة «شميد – Schmid»

كيف تعمل بطاريات فاناديوم التدفقية – Vanadium Redox Flow Batteries

بطاريات فاناديوم التدفقية هي نوع من البطاريات القابلة للشحن، تتألف من خزانين منفصلين يحوي كل منهما على كهرليت (محلول كهربائي) ويتكون هذا الكهرليت من الفاناديوم مع محلول مائي. ويتصل كل خزان مع خلية البطارية (حيث تجري عملية تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية وبالعكس) عن طريق أنبوب خاص. وتقسم خلية البطارية إلى حجرتين (كل حجرة نصف خلية) ويفصل بينهما حاجز يسمح بمرور الشوارد الموجبة ويمنع مرور الالكترونات مما يدفع بها لتتحرك في الدارة الخارجية سواء في حالة الشحن أو التفريغ.

الأقطاب

تختلف هذه البطارية عن الأنواع الأخرى من البطاريات بكون كل من مصعدها ومهبطها هما عبارة عن كهرليت بالإضافة لكون كل من كهرليت المصعد وكهرليت المهبط هما عبارة عن الفاناديوم مع محلول مائي.

يتميز الفاناديوم بقدرته على التخلي عن أعداد مختلفة من الالكترونات وتصل حتى 5 الكترونات، لذلك يستخدم في هذه البطارية بطريقتين ففي المهبط يتخلى الفاناديوم عن عدد أقل من الالكترونات بالمقارنة مع الفانديوم في محلول المصعد.

آلية العمل

عند الشحن (تحويل الطاقة الكهربائية إلى كيميائية)

عند ربط قطبي خلية البطارية مع مصدر الطاقة المتجددة مثل لوح شمسي كهروضوئي يتم في نصف الخلية الخاص بالمصعد أكسدة للفاناديوم 4 (V+4) ليصبح فاناديوم 5 (V+5) ويتنج عن الأكسدة أيون هيدروجيني يعبر من خلال الحاجز نحو المهبط، وفي المهبط يقوم يتحد الفاناديوم 3 ((V+3 مع الالكترون القادم من الدارة الخارجية ليصبح فاناديوم 2 (V+2) بينما يقوم الأيون الهيدروجيني الواصل من المصعد بموازنة الشحنة ضمن نصف الخلية الخاص بالمهبط.

عند التفريغ (تحويل الطاقة الكيميائية إلى كهربائية)

عند الحاجة للطاقة وعند ربط حمل ما مع خلية البطارية، يتم في نصف خلية المهبط أكسدة فاناديوم 2 (V+2) ليصبح فاناديوم 3 (V+3) وينتج الكترون يتجه للدارة الخارجية وأيون هيدروجيني يجتاز الحاجز نحو نصف خلية المصعد، حيث تتم إعادة اتحاد للأيون الهيدروجيني لتتم إعادة موازنة الشحنة ويتحول فاناديوم 5 (V+5) ليصبح 4 (V+4).

تتميز هذه البطاريات بكونها أقل تعرضاً لارتفاع درجة الحرارة والاحتراق لأن الطاقة تخزن في خزانات معزولة عن مكان توليد الطاقة الكهروكيميائية. تعتبر بطاريات التدفق حلاً واعداً لتخزين الطاقة المتجددة والمتقطعة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية ولكن يعيبها حالياً التكلفة العالية جداً مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون.

مصنع بطاريات

يوضح الفيديو ألية عمل هذه البطارية في مرحلة الشحن والتفريغ

نبذة عن شركة «نساند – Nusaned»

هي شركة استثمار مقرها الرياض، ومملوكة من قبل شركة سابك مع تفويض لزيادة المحتوى المحلي في المملكة. تعمل على دعم مستثمرين آخرين في توطين التقنيات الناضجة والتقنيات الناشئة والرائدة في المملكة. وتمنح الأولوية للتنمية الاقتصادية والفائدة الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دعمها وتمكين الاستراتيجية الصناعية الوطنية في المملكة العربية السعودية (NIS).

نبذة عن مجموعة «شميد – Schmid»

مجموعة شميد هي مجموعة تقنية مقرها في فرويدنستات، ألمانيا. تأسست في عام 1864، توظف المجموعة أكثر من 900 موظف حول العالم ولديها مراكز تقنية ومواقع تصنيع في ألمانيا والصين وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى العديد من مواقع المبيعات والخدمات في جميع أنحاء العالم.

تركز المجموعة على تطوير معدات مخصصة وحلول معالجة للصناعات المتعددة بما في ذلك الإلكترونيات والطاقة المتجددة وتخزين الطاقة.

نبذة عن شركة «رواق – Riwaq»

هي شركة للتنمية الصناعية تعمل في تطوير واستثمار المشاريع الصناعية وخصوصاً على مستوى قطاع الطاقة المتجددة، وإعادة التدوير، ومعالجة الكيماويات والمعادن ومشاريع التعدين.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Schmid Group ، الموقع الرسمي

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

One thought on “السعودية: تعاون بين شركة «نساند» ومجموعة «شميد» لبناء مصنع بطاريات فاناديوم التدفقية بسعة 3 جيجاواط

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك