تونس: الموافقة المبدئية على 70 ميجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية

سولارابيك – تونس –  17 يونيو 2020: أصدرت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي التونسية قائمة بمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي حصلت على الموافقة المبدئية ضمن نطاق الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة الشمسية. تمت الموافقة على ستة مشاريع بقدرة 10 ميجاواط لكل منها، وعشرة مشاريع بقدرة 1 ميجاواط لكل منها، مما يشكل 70 ميجاواط من القدرة الاجمالية.

وكانت قد أعلنت وزارة الطاقة والمناجم في تونس عن مناقصة الجولة الثالثة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في شهر يوليو من العام الماضي ضمن نظام Build Own Operate BOO.

وجاءت العروض المقبولة متقاربة في السعر حيث تراوحت أسعار الكهرباء للمشاريع من فئة الـ 10 ميجاواط ما بين 125.3922 مليم تونسي للكيلوواط ساعة (4.44 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة) وبين 129.9736 مليم تونسي للكيلوواط ساعة (4.5 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة).

قائمة بمشاريع الطاقة المتجددة في تونس
الجدول 1: قائمة المشاريع الموافق عليها مبدئياً بقدرة 10 ميجاواط.
قائمة بمشاريع الطاقة المتجددة في تونس
الجدول 2: قائمة المشاريع الموافق عليها مبدئياً بقدرة 1 ميجاواط.

الطاقة المتجددة في تونس

سمحت الحكومة التونسية مؤخراً بتأسيس شركات الإنتاج الذاتي للكهرباء «IPP» من الطاقة المتجددة. وكانت فازت شركة اميا باور الاماراتية بمناقصة تنفيذ مشروع القيروان للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط، في حين حصلت شركة سكاتيك سولار على حق تنفيذ ثلاثة مشاريع بقدرة إجمالية 360 ميجاواط، كما افتتحت الحكومة التونسية محطة توزر 1 بقدرة 10 ميجاواط العام الماضي، وأخيراً وليس أخراً ما أعلنته وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي عن الموافقة المبدئية على 70 ميجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية.

وبنفس الوقت تستمر الحكومة في طرح العديد من المناقصات لتشجيع المستثمرين المحليين ومن الدول العربية والعالم.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة