ألمانيا: نسبة الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في النصف الأول من عام 2020 تتجاوز 50%

سولارابيك – ألمانيا –  01 يوليو 2020: أصدر معهد فرانهوفر الألماني المختص بأنظمة الطاقة الشمسية بياناً صحفياً يحتوي على كافة البيانات والمعلومات للطاقة المولدة في نصف الأول من عام 2020. وتظهر الأرقام أن مصادر الطاقة المتجددة زودت الشبكة الكهربائية العامة بـ 136.13 تيراواط ساعة أي مايعادل 55.8% من إجمالي الطاقة المولدة في النصف الأول من العام.

وبلغت الطاقة المولدة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية فقط ما مجموعه 102.9 تيراواط ساعة بزيادة بلغت 11.5% تقريباَ بالمقارنة مع كمية الطاقة المنتجة في النصف الأول من عام 2019 حيث كانت الطاقة المولدة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية 92.3 تيراواط ساعة.

يقدم المعهد في هذا التصريح الصحفي معلومات عن قطاع الطاقة في ألمانيا بشكل عام وأداء الطاقة المتجددة بشكل خاص في النصف الأول من عام 2020، ويلاحظ النمو في دور قطاع الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة بشكل ملحوظ.

الآثار الواضحة لفايروس كورونا COVID – 19

لوحظ بشكل واضح انخفاض الطلب على الكهرباء منذ بداية الربع الثاني لعام 2020، وذلك بسبب انخفاض العمليات الإنتاجية في الصناعة بسبب جائحة فايروس كورونا.

بلغ استهلاك الطاقة في شهر يونيو الماضي 35.3 تيراواط ساعة، وهو أقل من استهلاك الطاقة في شهر يونيو من العام الماضي حيث كان 37.6 تيراواط ساعة، وبشكل مشابه انخفضت كمية الطاقة المنتجة من 47.9 تيراواط ساعة في شهر يناير من هذا العام لتصل لـ 36 تيراواط ساعة في نهاية شهر يونيو.

وسجلت الأشهر الستة الأولى من عام 2020 استهلاكاً في الكهرباء قدره 234.2 تيراواط ساعة وهو أقل من الاستهلاك المسجل للفترة نفسها من عام 2019 حيث كان 245.7 تيراواط ساعة.

وبالمقابل انخفضت كمية الطاقة الكهربائية المنتجة حوالي 21.7 تيراواط ساعة من 265.5 تيراواط ساعة في النصف الأول من عام 2019 إلى 243.8 تيراواط ساعة في الفترة نفسها في عام 2020، ولعب انخفاض تصدير الطاقة الكهربائية عاملاً أساسياً في هذا التراجع في الطاقة المولدة حيث انخفضت الصادرات من الطاقة من 20.1 تيراواط ساعة إلى 7.5 تيراواط ساعة.

مجمل استهلاك الكهرباء في الأشهر الستة الأولى في الأعوام من 2015 وحتى 2020

طاقة الرياح تقود الطاقة المتجددة

زودت الطاقة الشمسية الكهروضوئية الشبكة الكهربائية بحوالي 27.9 تيراواط ساعة في النصف الأول من هذا العام بزيادة بلغت 11.2% عن العام الماضي (25.1 تيراواط ساعة).

ساعدت الظروف المناخية والطقس المشمس على زيادة الطاقة المنتجة من أنظمة الطاقة الشمسية في هذا العام، حيث ازدادت الطاقة الكهربائية المنتجة أكثر من 6 تيراواوط ساعة في الشهر من شهر أبريل إلى شهر يونيو.

أما طاقة الرياح، فقد أنتجت حوالي 75 تيراواط ساعة من الطاقة الكهربائية في الأشهر الستة الأولى، بزيادة بلغت 11.7% عن كمية الطاقة المنتجة في الفترة نفسها من العام الماضي (67.2 تيراواط ساعة).

وتوضح الأرقام ازدياد حصة طاقة الرياح من كمية الطاقة الكهربائية المنتجة حيث بلغت 45% في شهر فبراير وذلك بسبب العواصف الشتوية الكثيرة لهذا العام.

كمية الطاقة المولدة في النصف الأول من عام 2020
كمية الطاقة المولدة في النصف الأول من عام 2020 بشكل تفصيلي

أما فيما يتعلق بالإنتاج من الطاقات المتجددة الأخرى، فأنتجت محطات الطاقة الكهرومائية حوالي 9.5 تيراواط ساعة في النصف الأول من عام 2020 وهي أقل بنسبة 9% من الإنتاج في الفترة نفسها من عام 2019 حيث بلغت حينها 10.5 تيراواط ساعة.

وأنتج من الوقود الحيوي حوالي 23.7 تيراواط وهي زيادة طفيفة بالمقارنة مع العام المنصرم.

بشكل عام، بلغ إجمالي الإنتاج من الطاقة المتجددة على أنواعها حوالي 136.1 تيراواط ساعة في النصف الأول من عام 2020، بزيادة 8.4% عن الإنتاج في العام الماضي للفترة نفسها (125.6 تيراواط ساعة). وبالتالي بلغت حصة الطاقات المتجددة 55.8% من إجمالي الطاقة المولدة في هذه الفترة، وهي زيادة ملحوظة بالمقارنة مع العام الماضي حيث بلغت حصتها وقتها 47%.

هذه هي المرة الأولى التي تتجاوز كمية الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة حاجز الـ 50% من حصة التوليد، بالإضافة إلى أن الطاقة المنتجة من الشركات العاملة في قطاع التصنيع والتعدين والمقالع (المحاجر) كما أن الضياعات الداخلية في محطات الطاقة التقليدية لم تضاف إلى الشبكة الكهربائية العامة.

انخفضت الطاقة الكهربائية المولدة من احتراق الفحم بشكل ملحوظ واستبدلت بالغاز الطبيعي

بلغت كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة النووية حوالي 30.1 تيراواط ساعة في النصف الأول من عام 2020، وهو انخفاض كبير بنسبة 12.9 بالمقارنة مع كمية الطاقة المولدة في الفترة نفسها من العام الماضي (34.6 تيراواط ساعة).

وفي الفترة نفسها انخفض الإنتاج من المحطات العاملة على احتراق الفحم الحجري من نوع «اللّيجنيت – Lignite» (المعروف في عالمنا العربي باسم الفحم البني)، حوالي 19.1 تيراواط ساعة وبلغ 33.6 تيراواط ساعة أي أقل بحوالي 36.3% عن الإنتاج في العام الماضي.

أما الإنتاج من المحطات العاملة على احتراق الفحم الحجري القاسي فقد بلغ 14.4 تيراواط ساعة بانخفاض كبير عن عام 2019 قدره 46%.

لعب ارتفاع أسعار الشهادات البيئية المتعلقة بانبعاثات CO2 دوراً مهماً في هذا الانخفاض، حيث بلغ متوسط سعرها حوالي 21.81 يورو لكل طن من غاز CO2، بالإضافة إلى الانخفاض في متوسط سعر الكهرباء لليوم التالي حيث بلغ 22.94 يورو للميجاواط ساعة بالمقارنة مع متوسط السعر في العام الماضي الذي كان 36.83 يورو للميجاواط ساعة.

يبدو مستقبل المحطات التي تعتمد على احتراق الفحم الحجري غير نابض بالحياة، خاصة مع بلوغ كمية الانبعاثات من هذه المحطات حوالي الطن الواحد لكل ميجاواط ساعة مولد.

بدا الانتقال من الفحم إلى الغاز الطبيعي أمراً مناسباً، خاصة مع الانخفاض الكبير في أسعاره الذي بلغ 50% بالمقارنة مع سعره في العام الماضي حيث بلغ سعره 8.03 يورو للميجاواط ساعة بدلاً عن 16.38 يورو للميجاواط ساعة، كما أن المحطات العاملة بالغاز الطبيعي تتميز بانخفاض أسعار الشهادات البيئية المتعلقة بانبعاثات غاز CO2 بالمقارنة مع الشهادات الخاصة بالفحم الحجري.

وعليه ازدادت الطاقة المنتجة من محطات الطاقة العاملة بالغاز الطبيعي بشكل ملحوظ حيث بلغ 28 تيراواط ساعة مسجلاً زيادة قدرها 13.9% بالمقارنة مع كمية الإنتاج في العام الماضي (24.6 تيراواط ساعة)، وبشكل مختلف عن مصادر الطاقة المتجددة فقط أضافت المحطات العاملة بالغاز في الشركات الصناعية العاملة في التصنيع والتعدين حوالي 20 تيراواط ساعة لتغطية احتياجاتها.

مقدار مشاركة الطاقة المتجددة في تغذية الشبكة الكهربائية

قام المعهد بتجميع المعلومات من مركز مراقبة الشبكة الكهربائية المختلفة في ألمانيا وتوضح بالمجمل مدى التقدم الحاصل في قطاع الطاقة المتجددة ومدى مساهمته الكبيرة في توليد الطاقة الكهربائية في ألمانيا، ويتوقع أن تزداد مشاركة الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل خاص مع ازدياد الخطط والمشاريع التي تعتمد عليها.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: البيان الصحفي لمعهد فرانهوفر.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة