قطر: «كهرماء» تعلن عن الإغلاق المالي لمحطة «سراج 1» الكهروضوئية بقدرة 800 ميجاواط

سولارابيك – الخرسعة، قطر – 22 يوليو 2020: أعلنت «المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء» والمعروفة باسم (كهرماء) عن إكمال الإغلاق المالي (Financial Closure) لمشروع محطة «سراج 1» الكهروضوئية في منطقة الخرسعة.

تعتبر «سراج 1» المحطة الكهروضوئية الأولى من نوعها في دولة قطر بقدرة إنتاجية تبلغ 800 ميجاواط وهو ما يقارب 10% من ذروة الطلب على الكهرباء في قطر. وسيتم ربط 350 ميغاواط مع الشبكة كمرحلة أولى في الربع الثاني من 2021 على أن يبدأ التشغيل التجاري للسعة الكلية في الربع الأول من 2022.

وسيتم تنفيذ المشروع بمنطقة الخرسعة غرب الدوحة على الأرض التي تم تخصيصها للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بموجب المرسوم الأميري رقم (19) لسنة 2018 على مساحة قدرها 10 كيلومترات مربعة، وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 1,7 مليار ريال قطري.

وستحصل «كهرماء» على الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة «سراج 1» للطاقة الشمسية بسعر للكهرباء المتكافئ (LOCE) يبلغ 5.281 درهم للكيلواط ساعة (1.449 سنت أمريكي للكيلواط ساعة)، وهو أخفض أسعار الكهرباء على مستوى العالم.

وستساهم المحطة في تقليل الاعتماد على الغاز وتنويع مصادر إنتاج الكهرباء، وتوفير الغاز الطبيعي المستخدم في الإنتاج التقليدي، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات وتحسين البيئة المحيطة، حيث تسهم المحطة في خفض حوالي 26 مليون طن من الانبعاثات طوال فترة المشروع.

عن سراج 1

وستكون شركة «سراج 1» مسؤولة عن تطوير وتشييد وتشغيل المشروع، وهي شركة مملوكة لكل من شركة سراج للطاقة بنسبة 60 %، وتحالف شركة «ماروبيني» اليابانية وشركة «توتال» الفرنسية بنسبة 40 % وذلك بآلية البناء والتملك والتشغيل لمدة 25 سنة، ومن ثم سيتم نقل الأصول إلى «كهرماء» وفقاً لنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT).

وستقوم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة.

وسيتم استخدام تقنيات حديثة في المحطة، من أجهزة آلية تتبع للشمس وألواح كهروضوئية ذات الوجهين، وروبوتات من أجل عملية تنظيف الألواح.

ومن الجدير بالذكر أن شركة «كهرماء» كانت قد أعلنت عن طرح مناقصة عامة لإنشاء أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية كبرى في دولة قطر، وقامت بتأهيل 16 شركة عالمية رائدة في إنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، واستلمت خمسة عروض تنافسية من التحالفات والشركات العالمية.

حول المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء

شركة الكهرباء والماء القطرية شركة مساهمة قطرية عامة تأسست عام 1990م طبقاً لأحكام قانون الشركات التجارية القطري، بغرض امتلاك وإدارة محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وبيع منتجاتها، وهي تعد من أوائل شركات القطاع الخاص في المنطقة التي تعمل في مجال إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

وتعد من أكبر الشركات في مجال انتاج الطاقة وتحلية المياه بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، فهي المزوّد الرئيسي للكهرباء والمياه المحلاة في قطر ، وقد شهدت الشركة نمواً ملحوظاً خلال العقد الماضي تماشياً مع النمو المضطرد للاقتصاد القطري وزيادة عدد السكان والزيادة المقابلة لذلك في الطلب على الكهرباء والماء ، حيث يبلغ إجمالي أصول الشركة ما يقارب 18 مليار ريال ، كما تبلغ القدرة الإنتاجية المتاحة من الشركة وشركات المشاريع المشتركة ما يزيد عن 10,590 ميجاواط من الكهرباء ، و أكثر من 481,5 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.