بنك التنمية الإفريقي يمنح مصر قرضاً بقيمة 225 مليون يورو لتمويل برنامج الكهرباء والتنمية الخضراء

سولارابيك – القاهرة، مصر –  17 يونيو 2020: وافق مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي «AFDB» على منح الحكومة المصرية قرضاً بقيمة 225 مليون يورو لدعم برنامج الكهرباء والتنمية الخضراء المعروف بـ «EGGSP – Egypt’s Electricity and Green Growth Support Program».

سيساعد التمويل المقدم على مواجهة التحديات في تلبية المتطلبات الضرورية لدعم البنية التحتية السليمة للكهرباء في ظل جائحة فيروس كورونا Covid-19  .

ويسعى برنامج الإصلاح «EGGSP» إلى تعزيز قطاع كهرباء مستدام، تنافسي ومتنوع يضمن تأمين الإمدادات ويدعم التخفيف من تغير المناخ

إن الاستثمار السريع لبرنامج الإصلاح «EGGSP» يلبي احتياجات الطاقة ويكافح تغير المناخ ويعزز التنمية المستدامة في مصر كما يوفر هذا البرنامج متعدد الشركاء نموذجاً للتنسيق الفعال بين شركاء التنمية بينما نواصل التعاون مع جميع شركاء التنمية لتعزيز التنمية الخضراء.

وزيرة التعاون الدولي د.رانيا المشاط

يهدف برنامج الإصلاح «EGGSP» إلى تحسين أمن إمدادات الطاقة من خلال زيادة حصة الطاقة المتجددة وتحسين الاستمرارية المالية لقطاع الكهرباء بهدف ضمان مشاركة أكبر للقطاع الخاص في ضخ المزيد من الاستثمارات في الطاقة المتجددة

د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

نفذت مصر إصلاحات قوية خلال السنوات القليلة الماضية بهدف تصحيح الخلل الاقتصادي الكلي وتحسين بيئة العمل وتعزيز النمو الشامل، ومع ذلك يعد هذا التقدم مهدد بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا – Covid-19  على القطاعات الاقتصادية المختلفة بما فيها قطاع الطاقة .

رغم تأثير هذه الجائحة على الاقتصاد إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري على مدى السنوات القليلة الماضية ساعدت على خلق مرونة أكبر وتوفير حماية ضد الصدمات

السيد ياسين فال نائب المدير العام لبنك التنمية الإفريقي في شمال إفريقيا

سوف يدعم برنامج التمويل هذا التدابير اللازمة التي  من المفترض أن تتخذها الحكومة المصرية لمكافحة الوباء وحماية الفئات الضعيفة في ظل هذه الوضع الراهن  الصعبة، كما سيساعد على دعم الاستثمارات الخاصة الجديدة في قطاع الكهرباء وزيادة نشر الطاقة النظيفة بما يتماشى مع أهداف مصر للتنمية الخضراء.

كما اكدت  مديرة البنك الدولي لمصر مالين بلومبرغ أن البرنامج الذ تمت الموافقة عليه حديثاً هو استمرار لشراكة البنك مع الحكومة المصرية في أجندة الإصلاح في البلاد، مما أدى لتلبية الاحتياجات الضرورية في ظل هذا الوباء فضلاً عن مرحلة الانتعاش التي ستعتمد على قطاع طاقة فعال ومستدام بالإضافة إلى الشراكة مع السلطات الوطنية يتعاون البنك مع وكالة التنمية الفرنسية (AFD) والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) لدعم هذا البرنامج.

 

وكانت قد حصلت مصر في وقت سابق من هذا الشهر على جائزتين فضية وبرونزية مقدمتين من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مجال الطاقة المستدامة ومجال النوع الاجتماعي والشمول.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: African Development Bank

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.