تركيا: التحضير لافتتاح أول مصنع متكامل للألواح الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط

سولارابيك – أنقرة، تركيا – 06 يوليو 2020: أعلنت مجموعة «كاليون القابضة – Kalyon Group Holding» عن تحضيراتها لبدء تشغيل أول مصنع متكامل للألواح الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط وأوروبا. وتقع هذه المنشأة في تركيا بالقرب من العاصمة أنقرة ويتوقع بأن تنتج 500  ميجاواط من الألواح الشمسية سنوياً.

أهم ما يميز المصنع الجديد أنه يحتوي على نظام إنتاج كامل يكون مدخله مادة السيلكون والمواد الأولية الأخرى ومخرجه الألواح الشمسية. أي أنه سيقوم بالعمليات التالية:

  1. إنتاج الإنغوت Ingots من السيليكون.
  2. إنتاج الويفر Wafer.
  3. إنتاج الخلايا الكهروضوئية Cells.
  4. إنتاج الألواح الكهروضوئية Panels.

وكانت قد استعانت مجموعة «كاليون القابضة – Kalyon Group Holding» بشركة CETC الصينية الحكومية لتوفير التقنيات اللازمة لتجهيز المصنع. ولم يتم توضيح ما إن كانت هنالك حصة للشركة الصينية أو أي مشاركة في تشغيل المصنع على المدى البعيد.

هذا هو المصنع الوحيد المتكامل للألواح الشمسية في أوروبا والشرق الأوسط حيث كانت هذه التقنيات مملوكة من قبل ألمانيا سابقاً ثم اليابان والصين والآن مع خط الإنتاج المتكامل نتجاوز التجميع إلى الإنتاج في هذه العملية, يمكننا القول أن قسم السبائك هو استثمار استراتيجي للغاية, حيث تدخل المواد الخام إلى الأفران بدرجة حرارة عالية وتخرج على شكل أسطوانة زجاجية ثم يتم تقطيعها إلى رقائق عن طريق سلك شعري رقيق

السيد أحمد طاشكين، المدير العام لشركة «كاليون سولار تيكنولوجيز –  Kalyon Solar Technologies»

وقال السيد أحمد: “ستكون الشركة رائدة في السوق العالمي في إنتاج الألواح الشمسية في العالم حيث إن امتلاك هذه التكنولوجيا خطوة استراتيجية لتركيا, ولدينا الفرصة للتميز كبديل مهم وجيد بين الدول المنتجة, فإننا قد اكتسبنا قوة كبيرة في الصادرات, وإن هذه التكنولوجيا المتقدمة ستؤدي إلى زيادة في سوق الطاقة المتجددة في تركيا”.

وتخطط شركة «كاليون غروب القابضة – Kalyon Group Holding» لتوظيف حوالي 1400 موظف في هذا المصنع وإنشاء مركز بحث وتطوير على أرضه. كما سيتم توظيف حوالي 100 مهندس في المركز الذي يشكل خطوة في رفع التكنولوجيا في البلاد.

سينتج هذا المصنع ألواحاً بقدرة إنتاجية تصل إلى واحد جيجاواط لمحطة «كارابينار» الشمسية وسيتم استخدام 70% من تجهيزات المحطة من مصادر محلية. ان وضع محطة «كارابينار» في الخدمة سيرفع حصة تركيا من الطاقات المتجددة إلى نسبة 20% كما أن التصنيع المحلي للألواح و إنتاج الكهرباء من محطة كاربينا الشمسية سيساهم في خفض العجز الاقتصادي السنوي لتركيا بمقدار 400 مليون دولار (2.7 مليار ليرة تركية).

جمال كاليونجو، رئيس مجلس إدارة «كاليون غروب القابضة – Kalyon Group Holding»

وأضاف السيد أحمد طاشكين : ” إن الألواح الشمسية المنتجة في المصنع بكفاءة عالية تصل إلى 21.8% سيتم استخدامها بشكل أساسي في محطة كارابينار الشمسية وأهدافنا الأولى هي أسواق أوروبا وشمال إفريقيا التي تظهر تطوراً سريعاً في الطاقة الشمسية, ويتم إدارة هذه العملية مع معهد ألماني له أنشطة دولية ويتم تلقي الاستشارات من قبلهم لتطوير السوق, وفي الوقت الحالي يتم التركيز على محطات الطاقة الشمسية, ولكن الأنظمة من النوع المستخدم للأسقف تنتشر أيضاً وهذا يعد بعد هام للاستثمارات لكسب تنوع في سوق الطاقة, وبالتالي تلبية الحاجة هنا عن طريق زيادة قدرة مصنعنا في المستقبل “

سجلت تركيا زيادة ملحوظة في مجال الطاقات المتجددة خلال العقد الأخير مع زيادة بنسبة 11% خلال هذا العام منها زيادة في استخدام أنواع مختلفة من الوقود بنسبة 7% حسب إحصائيات شهر فبراير 2020.

ومنذ إحياء مفهوم الطاقة الشمسية في تركيا وصلت القدرة المركبة إلى أكثر من 750 ميجاواط وتهدف لتحقيق 65% من احتياجاتها للطاقة من مصادر محلية ومتجددة بحلول عام 2023.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Hϋrriyet

30 thoughts on “تركيا: التحضير لافتتاح أول مصنع متكامل للألواح الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.