المغرب: باحثون في جامعة سيدي محمد بن عبد الله يبتكرون تقنية جديدة لرفع كفاءة الألواح الكهروضوئية

سولارابيك – المغرب– 24 يونيو 2020: قام باحثون في جامعة سيدي محمد بن عبد الله USMBA في المغرب بتصميم ألواح كهروضوئية «كريستالاين ذات وجهين–Bifacial Crystalline» تعتمد على تقنية عاكس مع نظام تبريد نشط مضمن باستخدام خلايا كهروضوئية بشكل قطع مكافئ.

يتألف اللوح من خلايا شمسية بوليميرية بحيث تأخذ الخلايا شكل قطوع مكافئة متقابلة وتكون مربوطة مع بعضها البعض من خلال نوعين مختلفين من الأنابيب المبردة.

توفر بنية اللوح المكون من خلايا كهروضوئية بشكل قطع مكافئ مكاسب كبيرة في الإنتاج الكهربائي من خلال جمع تأثير التبريد للأنابيب مع الطاقة الإضافية التي يتم توليدها من خلال الجزء الخلفي للخلايا الشمسية.

الجدير بالذكر أنه لم يتم اجراء أي اختبار على الخلية وتقييم الأداء بعد، فالتقنية مازالت تخضع للتدقيق من أجل الحصول على براءة الاختراع.

النموذج الأولي قيد التقدم، وقد بدأنا في إقامة روابط مع جهات خارجية لتسريع تطوره. نحن منفتحون لمزيد من الشراكات بهذا الخصوص, إن العديد من المواد وأنواع الخلايا المختلفة يتم اختبارها لضمان الأداء العالي بتكاليف منخفضة

lau xanh busty babe pov pussyfucked and ass fingered. desi mms voodoo fucks busty babes amber alexis and katerine. teen insertion cam girls.
العالم البروفسورعبد العزيز الغزال

تفاصيل التقنية الجديدة

تكوين صفوف الخلية

كما موضح في الشكل السابق، تكون الخلايا التي هي عبارة عن( خلايا كهروضوئية بشكل قطع مكافئ ) متراكبة ومترابطة مع بعضها البعض من خلال نوعين من الأنابيب حيث تربط الأنابيب الصفراء سلسلة الخلايا الشمسية عمودياً وتكون مرئية من الجانب الأمامي للوح. بينما تربط الأنابيب الزرقاء سلسلة الخلايا أفقياً وتكون مخفية من الوجه الخارجي للوح، وتتراكب الخلايا بشكل مقابل للعواكس بحيث يكون كل أنبوب يربط بين خليتين متتاليتين ويقابل منتصف العاكس المقابل.

يرتبط كل صف بالصف الآخر عن طريق إزاحة من المنتصف من خلال توصيل الأنبوب الأصفر لكل صف بالأنبوب الأزرق للصف الآخر.كهروضوئية.

يتم إنشاء ربط بين الصفوف بهذه الطريقة، بحيث يمكن لضوء الشمس أن يمر عبر الثقوب ليتم عكسه بواسطة المرايا قطعية الشكل على الجانب الخلفي للخلية.وتصبح الأنابيب الزرقاء قادرة على تبريد الخلايا في المنتصف، بينما تقوم الأنابيب الصفراء بتنفيذ نفس المهمة في أطراف الخلايا نتيجة لهذا الربط البديل لسلاسل الخلاياالكهروضوئية.

نحن الآن نختبر العديد من السوائل الشفافة للحصول على أفضل تبديد لدرجات الحرارة

العالم البروفسورعبد العزيز الغزال

تابعونا على لينكيد إنLinked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

 

المصدر: USMBA

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.