فلسطين: ساتكو تفتتح أول محطة كهروضوئية في جبل العرمة جنوب نابلس

سولارابيك – نابلس، فلسطين– 07 يوليو 2020: شغّلت شركة سرطبة للمقاولات والتعهدات العامة العادية “ساتكو” محطة العرمة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 975 كيلوواط. وتم انشاء المحطة على قمة جبل العرمة جنوب شرق مدينة نابلس على مساحة تبلغ 12 الف متر مربع.

ويوفر المشروع الطاقة الكهربائية لبلدية بيتا مما ينعكس على أدائها في عدة أصعدة ويدعم صمود السكان في منطقة مهددة بالاستيطان.

يقع المشروع مقابل مستوطنة "ايتمار"، وقد تسبب المستوطنون فيها بالعديد من المضايقات لأصحاب الأراضي والمزارعين، ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم، فكان لا بد من إنشاء مشروع يعزز الاستثمار في المنطقة، ويعمل على خلق تواجد دائم فيها. أن هناك جدوى اقتصادية تعود بالنفع على بلدية بيتا، وحوالي 3 الاف مشترك في التيار الكهربائي، حيث ستشتري البلدية كامل كمية الإنتاج من المحطة، بسعر أقل من سعر الكهرباء القطرية بحدود 15%، وتعيد تسويقه، للمواطنين الذين سينعكس عليهم المشروع من خلال السيولة التي ستجبيها البلدية، بالإضافة عدم الحاجة إلى قطع التيار الكهربائي بالتناوب لعدم كفاية الطاقة المزودة من الجانب الإسرائيلي.

رئيس مجلس الإدارة في شركة سرطبة المهندس ايمن بني فضل

أهمية إنشاء محطة العرمة

وتعد هذه الخطوة مهمة لزيادة الأمن فيما يتعلق بأمور الطاقة، وتأمين الكهرباء للمواطنين الفلسطينيين. كما تفتح هذه المحطة الباب لاستثمارات أخرى مشابهة قد تساعد الفلسطينيين في نابلس للتقليل من الاعتماد على الكهرباء القادمة من طرف الاحتلال.

يحقق المشروع عدة أهداف في آن واحد، هدف اقتصادي من حيث تعمير الأرض، وهدف وطني من خلال خلق تواجد للناس فيها باستمرار، مشيراً إلى أن بلدية بيتا الآن متشجعة لإنشاء مشروع اخر يكون مملوك لها بشكل كامل، كما أن الطاقة الشمسية تشجع الناس على الاستثمار في الأراضي الجرداء غير المشجرة، والتي تكون غير صالحة للزراعة بشكل عام.

رئيس مجلس الإدارة في شركة سرطبة المهندس ايمن بني فضل

أن محطة العرمة هي المحطة الكهروضوئية الأولى في المنطقة، وتعادل ما نسبته 19% من احتياجات البلدة من الطاقة الكهربائية مما يتيح لهم القدرة على توسيع شبكتهم الكهربائية وزيادة عدد المشتركين دون نقص او انقطاع التيار بالتناوب في أوقات الذروة.

مديرة دائرة الطاقة الشمسية في ساتكو المهندسة مرام مطر

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.