أهم الشركات الصينية التي دخلت عصر الـ 500 واط وصولاً للـ 800 واط

سولارابيك – الصين– 16 أغسطس 2020: مع التوجه العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص، والبحث المستمر عن تقنيات لرفع إنتاجية الألواح والخلايا الكهروضوئية، قامت أكبر الشركات المصنعة للألواح الشمسية بنقل سوق الطاقة الشمسية إلى حقبة ألواح كهروضوئية باستطاعات تتجاوزالـ 500 واط للوح الواحد وصولاً إلى ال 800 واط.

نتحدث اليوم عن بعض هذه الشركات وعن أهم ألواحها باستطاعة تبدأ من 500 واط.

جينكو سولار –JinkoSolar

أطلقت شركة «جينكو سولار –Jinko Solar» الصينية عن سلسلة ألواح كهروضوئية بقدرات تجاوزت الـ 500 واط , وتصل إلى 580 واط، وتم الكشف عن سلسلة ألواح «تايجربرو – Tiger Pro» من خلال إطلاق المنتج افتراضياً عبر بث مباشر إلى جميع أنحاء العالم.

تقدم سلسلة ألواح «تايجربرو–Tiger Pro» العديد من ابتكارات كفاءة الطاقة الشمسية عبر ثلاثة نماذج رئيسية، وتصل أقصى قدرة إنتاجية من ألواح هذه السلسلة إلى 580 واط.

وتستخدم جميع هذه الوحدات ذات الكثافة العالية للطاقة تقنيات مختلفة مثل تقنية 9 خطوط توصيل «9 باسبارات– 9 BusBars» وتقنية الشريط المتجانب «Tiling Ribbon Technology» والتي تقلل من المساحات الضائعة عادة بين الخلايا مما يزيد من كفاءة اللوح، وتصل كفاءة التحويل إلى 21.6٪.

وتتميز سلسلة ألواح «تايجر برو – Tiger Pro» بأدائها المميز في توليد الطاقة، ومعامل درجة الحرارة، بالإضافة لانخفاض معدل انخفاض الطاقة (بنسبة 2 ٪ للسنة الأولى) وتحسين جهد الدائرة المفتوحة.

كما أطلقت شركة جينكو سولار في معرض SNEC 2020 ألواح Tiger Pro بقدرة إنتاجية 610 واط مما جعل هذا المنتج أحد أهم أحداث هذا المعرض المهم. ويمكنكم قراءة التفاصيل هنا.

Tiger Pro 610W
Tiger Pro 610W

لقد حققنا قفزة هائلة في عصر الكفاءة العالية من خلال تقديم منتجات رائدة في الصناعة وأكثر تنافسية. يتحرك سوق الطاقة الشمسية العالمية بسرعة نحو وحدات عالية الأداء لتقليل التكاليف واستثمار رأس المال الأولي مقدمًا، لذا فقد حان الوقت لتعزيز قدرتنا التنافسية من خلال الاستفادة من قدرتنا على البدء بسرعة في الإنتاج الضخم للمنتجات المتطورة مع أنواع مختلفة من الوحدات الكهروضوئية، تتيح سلسلة Tiger Pro بناء محطات طاقة شمسية أكثر قوة وكفاءة والتي ستجلب عائدًا أعلى على الاستثمار للمشاريع ذات المتطلبات الفنية والكفاءة المرتفعين، ومن المتوقع أن تدفع معايير الصناعة القادمة لتطوير الصناعة الكهروضوئية

السيد كانجبنغ شين، الرئيس التنفيذي لشركة JinkoSolar

جا سولار - JA Solar

أطلقت شركة «جا سولار –JA Solar » منتج الجيل الجديد، «ديب بلو 3.0 – DeepBlue 3.0 » والذي من المقرر إنتاجه بكميات كبيرة  في الربع الثالث من عام 2020، بطاقة إنتاجية تبلغ 14 جيجاواط، وفقا للخطط الموضوعة، حيث نجحت الشركة من خلال التحسين المستمر لتقنية المنتج بإنتاج ألواح كهروضوئية بقدرات تتجاوز الـ 500 واط, وتصل إلى 800 واط.

اعتمد في تصميم ألواح «ديب بلو 3.0 – DeepBlue 3.0» تقنيات خلايا «بيركيوم بلس – PERCIUMPLUS» الجديدة من «جا سولار – JA Solar»، ورقائق (ويفر) السيليكون «M10، 182×182مم».

وصممت الألواح أيضًا بـ11 خط توصيل «11باسبارات – 11BusBars» وبتقنية النصف خلية «Half – cut cells».

كل هذه تمكن انتاج الطاقة من ألواح «ديب بلو 3.0 – DeepBlue 3.0» من النوع  72 خلية المنتجة للطاقة بكميات كبيرة مما يمكنها من الوصول إلى 800 واط.

يتميز لوح «ديب بلو 3.0 – DeepBlue 3.0» باعتماده على خلايا «بيركيوم بلس – PERCIUMPLUS» القائمة على رقاقة (ويفر) كبيرة «M10»، مع تقنية طباعة خلفية محسنة وحزم ترقية أخرى.

تجاوزت كفاءة الخلية 23٪ وكفاءة الألواح من هذه الخلايا أعلى من21٪ مما جعل المنتج أكثر تنافسية، يمكن توفير منتجات مخصصة مقترنة بتقنيات عالية الكثافة في الطاقة لتحسين كفاءة اللوح إلى 21.4٪.

يتيح تصميم الألواح الجديدة سهولة التثبيت، كما يقلل الإطار المنزلق الحاصل على براءة اختراع من وزن الإطار بحوالي 10٪، مما يجعل التثبيت أكثر ملاءمة وتنوع،مع تعزيز قدرة مقاومة الماء  وأداء الحمل الميكانيكي للمنتج. بالمقارنة مع ألواح 400W، ووفقا ل«جا سولار –JA Solar» سيقلل منتج «ديب بلو 3.0 – DeepBlue 3.0» من سعر الكهرباء المتكافئ LCOE بنحو 7٪ لـ 9٪ للعملاء (قد تختلف هذه القيمة بناءً على شروط المشاريع).

منذ نشأتها ،قامت JA Solar بتطوير وتسويق تطبيقات الخلايا والوحدات النمطية عالية الكفاءة باستمرار، مما يتيح لمنتجاتها عالية الأداء تأمين التعرف على العملاء في جميع أنحاء العالم. سنتقدم إلى الأمام، وسنواصل التركيز على الابتكار التكنولوجي ونسعى جاهدين لتوفير المنتجات الكهروضوئية المتقدمة لعملائنا في جميع أنحاء العالم

جينباوفانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة JA Solar
Ja Solar JumboBlue 800 واط
Ja Solar JumboBlue 800W

رايزن انيرجي - Risen Energy

قبل فترة وجيزة من تفشي فيروس كورونا Covid-19، قدمت «رايزن انيرجي – Risen Energy» سلسلة ألواح كهروضوئية جديدة بقدرات تتجاوز الـ 500 واط. وقد قامت بشحن الدفعة الأولى من المنتج بعد خمسة أشهر من إعلانها.

وتروج شركة «رايزن انيرجي – Risen Energy» لكفاءة تحويل الألواح الكهروضوئية النمطية بنسبة 20.8٪ لألواحها الكهروضوئية الجديدة, وصرحت أن حجم التكلفة للطاقة من ألواحها يمكن تقليله بنسبة 6٪ ومعادلته مع تكاليف النظام بنسبة 9.6٪.

أصبح تحقيق تصنيفات الطاقة بـ 500 واط وأكثر ممكناً إلى حد كبير من خلال التحول إلى ويفر بأبعاد أكبر للخلايا، حيث تطور حجم الويفر المستخدم (ويفرM2) ذو الأبعاد 156.75 مم ×156.75 مم إلى G12 – المسمى تنسيق (ويفرM12)، ذو الأبعاد 210 مم × 210 مم.

ورقائق أكبر تعني إنتاج طاقة أكبر، بسبب زيادة المساحة الإجمالية المنتجة للطاقة في اللوح الكهروضوئي الواحد.

قالت الشركة المصنعة إن 20 ميجاواط من الألواح عالية الطاقة قد غادرت بوابات المصنع في مقرها في نينغهاي، بمقاطعة تشجيانغ، في 30 أبريل. وصرحت  أن الألواح في طريقها إلى ماليزيا حيث ستكون شركة توكاي الهندسية هي أول عميل يقوم بفتحها.

كما أعلنت الشركة عن ألواح «Titan 600W+» والتي تتجاوز قدرتها 600  واط. ويمكنكم معرفة المزيد عن هذه الألواح هنا.

لونجي سولار – LONGi Solar

أطلقت شركة «لونجي سولار– LONGi Solar» منتج ألواح (Hi-MO 5) الكهروضوئية بقدرات أكبر من 500 واط تصل لغاية 540 واط ،وسيبدأ التصنيع ابتداء من نهاية شهر أغسطس من هذا العام، بقدرة 10 جيجاواط. ستتجاوز كفاءته21٪، وستستخدم رقائق (الويفر) ذو الحجم الكبير كما هو التوجه الحالي.

تحتوي ألواح (Hi-MO 5) الكهروضوئية على تراكيب من 9 خطوط توصيل «9 باسبارات –  9BusBar»، بالإضافة لتقنية النصف خلية «Half Cut Cells» من خلايا كهروضوئية مونو ومصنعة بتقنية بيرك.

قام فريق البحث والتطوير في «لونجي سولار – LONGi Solar» بتحسين رقائق (ويفر) السيليكون القياسية «M10» وترسيب الغاليوم لإنتاج لوح كهروضوئي من خلايا مونو بيرك نوع P وبقيمة أقل لتأثير انخفاض الضوء المستحث (LID).

حيث أظهرت التجارب أن الخلايا المطلية بالغاليوم تتأثر بشكل أقل بانخفاض الضوء المستحث (LID) بالمقارنة مع الخلايا المغطاة بالبورون مما يؤمن عملية توليد طاقة مستمرة وطويلة الأمد.

على الرغم من أن رقائق السيليكون المدعمة بالغاليوم أكثر تكلفة، إلا أن «لونجي سولار – LONGi Solar» عالجت هذا الأمر بشكل فعال من خلال التقدم في التكنولوجيا وحجم الإنتاج.

تمكنت «لونجي سولار – LONGi Solar» مع ألواحها الجديدة (Hi-MO 5) الملطية بالغاليوم من التميز في تقديم الضمانات ورفع أداء الطاقة والموثوقية للألواح على المدى الطويل حيث أصبح ضمان الطاقة للسنة الأولى 98% والتراجع السنوي الخطي بالإداء 0.45%.

الكثير من الخيارات المختلفة الحجم سيربك العملاء وشركائهم بالتأكيد. لدينا أسباب قوية للترويج لمنتج صناعي جديد يخلق قيمة مضافة حقيقية للعملاء وكانت «لونجي سولار – LONGi Solar» منذ مرحلة مبكرةعلى اتصال نشط مع الشركات الرائدة في الصناعة والموردين الرئيسيين، وشاركنا منهجنا واكتشافاتنا، ونحن الآن سعيدون للغاية لكيفية مواءمتنا جميعنا مع بعضنا البعض.

دنيس شي، نائب الرئيس الأول لشركة «لونجي سولار – LONGi Solar»، خلال مقابلة حصرية لـ PV Tech

سيتم نشر سلسلة ألواح (Hi-MO 5) الكهروضوئية عالية الكفاءة الخاصة بالشركة، وسيستمر استخدامها في العديد من مشاريع الطاقة الشمسية واسعة النطاق حول العالم. على أن يكون التوجه هو استخدامها بشكل أساسي في محطات الطاقة الشمسية “فائقة الحجم” الذي سيؤدي إلى خفض سعر الكهرباء المتكافئ LCOE.

تتمحور جميع ابتكارات «لونجي سولار – LONGi Solar» حول قيمة العميل، ويتم التفكير في كل منتج بعناية وبشكل صارم. بدأنا في تطوير منتج الجيل الجديد هذا بعد أطلاقنا إصدار ألواح (Hi-MO 4) الكهروضوئية حجم-166 العام الماضي لقد كنا نخطط لإطلاق ألواح (Hi-MO 5) الكهروضوئية لمدة ستة أشهر، لا يحل المنتج الجديد محل ألواح (Hi-MO 4) الكهروضوئية بل إنه يكمل ويعزز مجموعة منتجات «لونجي سولار – LONGi Solar» لتلبية الاحتياجات المحددة لكل تطبيق شمسي كهروضوئي.

دنيس شي، نائب الرئيس الأول لشركة «لونجي سولار –LONGi Solar»، خلال مقابلة حصرية لـ PV Tech

استخدمت «لونجي سولار – LONGi Solar» تقنية «اللحام الذكي – Smart Soldering» على (Hi-MO 5) التي زادت من كفاءة تحويل اللوح بنسبة 0.3٪.

وتستخدم هذه التقنية شرائط لحام مجزأة متكاملة تعمل على زيادة التقاط الضوء إلى أقصى حد وتوصيل الخلايا بشكل موثوق به مع تقليل المسافة الفاصلة، حيث يقلل “اللحام الذكي” من إجهاد الخلية للشد من أجل موثوقية أعلى.

تتضمن مجموعة (Hi-MO 5) إصدارين الأول «C66» مكون من 66 خلية والثاني «C72» بـ 72 خلية،كما تتوفر الألواح بتقنية الخلايا ذات الوجهين «Bifacial» أو وجه واحد.

يعمل الإصدار «C72» على نشرالتصميم التقليدي المكون من 6 صفوف في تخطيط مكون من 72 خلية مع طاقة أمامية تصل إلى 540 واط، وهو الخيار الأمثل لمحطات الطاقة الكبيرة جدًا في جميع أنحاء العالم. تتمتع وحدة «C66» بطاقة أمامية تبلغ 495 واط وبصمة أصغر توسع نطاق تطبيقاتها.

في الوقت نفسه، ستستمر ألواح (Hi-MO 4)، التي تم إطلاقها في عام 2019، في مجموعة منتجاتها وهي المنتج الأكثر تنافسية المناسب لمحطات الطاقة السكنية، والمركزية، والمرافق. ستتواجد ألوح (Hi-MO 4) وألواح (Hi-MO 5) في مجموعة منتجات «لونجي سولار – LONGi Solar».

ووفقًا للخطط المعلنة من الشركة، فمن المتوقع أن تتجاوز الطاقة الإنتاجية 30 جيجاواط بحلول نهاية عام 2020. وستمثل سلسلة ألواح (Hi-MO 4) الكهروضوئية 90٪ من إجمالي الشحنات هذا العام، مع التوقع أنه في عام 2021 سوف تمثل سلسلة ألواح (Hi-MO 5) الكهروضوئية 30٪، مع احتلال سلسلة ألواح (Hi-MO 4) الكهروضوئية 70٪ من كمية الشحنات.

في عام 2019، وصلت الطاقة الإنتاجية لـ «لونجي سولار – LONGi Solar» للألواح أحادية البلورية “Monocrystalline” إلى 14 جيجاواط. وصنفت بيانات تصدير الجمارك لشهر أبريل 2020 «لونجي سولار – LONGi Solar» ضمن أفضل ثلاث شركات في قوائم الاستيراد والتصدير لأول مرة مع 580 ميجاواط من الشحنات العالمية، خلف «جينكو سولار – Jinko Solar» و «جا سولار – JA Solar» فقط.

ترينا سولار - Trina Solar

بدأت شركة «ترينا سولار – TrinaSolar» بإنتاج سلسلة ألواح كهروضوئية بقدرات تجاوزت الـ 500 واط التي أسمتها «Vertex» وتتميز بكفاءة تحويل تصل حتى 21%. ويتكون اللوح من خلايا كهروضوئية مربعة بطول ضلع 210 مم مقسمة إلى ثلاثة أجزاء ومجمعة في اللوح بتقنيات ترتيب عالية الكثافة.

وتضم سلسلة «Vertex» عدة تقنيات ألواح منها ألواح ذات وجهين بزجاج مضاعف وألواح بخلفية سوداء وكلها تقدم استطاعة مرتفعة بموثوقية عالية وكفاءة كبيرة وذلك وفقاً للبيانات والمعلومات الصادر من مختبر «ترينا سولار – TrinaSolar» لعلوم الألواح الشمسية والتكنولوجيا.

وبمقارنة الألواح التقليدية ذات الوجهين والزجاج المضاعف بقدرة 410 واط فإن ألواح «Vertex» ذات الوجهين والزجاج المضاعف يمكن أن تقلل تكلفة باقي مكونات النظام بنسبة 6-8% وتقليل تكلفة الطاقة بنسبة 3-4%.

أظهر زبائننا حول العالم اهتماماً كبيراً بسلسلة «Vertex» (500+ واط)، والتي لا تعتبر مخصصة فقط لمستوى المرافق الخدمية بل وأيضاً يمكن استخدامها في مشاريع الطاقة الشمسية على المستويين التجاري والصناعي للراغبين برفع مستوى الكفاءة لديهم. ونحن نسعى للاستمرار بشحن المزيد من ألواح سلسلة «Vertex» للزبائن حول العالم. لقد وصلنا لحقبة الألواح بقدرة 500+ وستلعب سلسلة «Vertex» ذات الكفاءة العالية والقدرة الكبيرة دوراً مهمة في هذه الصناعة.

السيد ين رونغفانغ، نائب المديرالعام ونائب الرئيس التنفيذي.

وكانت «ترينا سولار – Trina Solar» قامت بشحن الدفعة الأولى من سلسلة «Vertex» لمنشأة في سريلانكا بقدرة 10 ميجاواط. وسيتم تركيب الوحدات عند وصولها، كما أنه من المتوقع أن يتم تشغيل المشروع خلال الربع الثالث من هذا العام.

ونجحت شركة ترينا سولار برفع كفاءة ألواحها من طراز Vertex إلى 600 واط أيضاً وتم عرض هذا المنتج في معرض SNEC الدولي. للتفاصيل، يمكنكم قراءة هذا المقال.

كنيديان سولار - Canadian Solar

انضمت الشركة الصينية الكندية «كنيديان سولار – Canadian Solar» إلى قائمة المطولة بالشركات التي أطلقت ألواح كهروضوئية بقدرات تتجاوزالـ 500 واط وتصل إلى 590 واط، حيث كشفت النقاب عن خمسة أجهزة عالية الطاقة لتضخم خطوط إنتاجها لألواح «هايكو– HiKu»، «بايهايكو – BiHiKu» ذات الوجهين و«هايدم – HiDM»، مع بدء الإنتاج الضخم في أوائل العام المقبل.

تعتمد منتجات السلسلة الخامسة – بما في ذلك «هايكو 5 – HiKu 5» و«باي هايكو 5 –BiHiKu 5»- على رقائق ويفر M6، ويتميز كلا الطرازين المذكورين سابقًا بتكنولوجيا كنيديان سولار للتخفيف من تأثير «التدهور المستحدث عن الضوء وارتفاع الحرارة –Light and elevated Temperature Induced Degration – LeTID»، التي وفقا للشركة المصنعة تقلل من أثاره إلى النصف مقارنة بمعايير الصناعة.

مع توفر الإصدارات بتقنيات البولي والمونو، فإن العرض ثنائي السلسلة لمنتجات السلسلة الخامسة يوفر ما يصل إلى 500 واط ، أما مع السلسلة السادسة «باي هايكو 6 – BiHiKu6» التي يُقال أنها تولد مايصل إلى 590 واط، مع كفاءة تحويل بنسبة 21.3٪ فيا للوح القائمة على رقائق (ويفر) 182×182مم.

أن هذا النوع من إنتاج الطاقة يمكن أن يقلل من توازن تكاليف النظام بنسبة 5.2٪ للتكلفة المعادلة لتوفيرالطاقة بنسبة تصل إلى 12.3٪.

تتميز المجموعة الجديدة عالية الطاقة أيضًا بمنتج من السلسلة الخامسة مخصص للاستخدام التجاري والصناعي على الأسطح «هاي دم 5 – HiDM 5»، توفر اللوحة السوداء بالكامل 405 واط.

ستقدم كنيديان ضمان طاقة خطية لمدة 30 عامًا للمنتجات ذات الوجهين، مع ضمان حد أقصى للتراجع والضعف بنسبة 2 ٪ خلال السنة الأولى من الاستخدام و 0.45 ٪ في السنوات اللاحقة. تأتي النماذج أحادية الجانب مع ضمان لمدة 25 سنة، بحد أقصى 2٪ ثم 0.55٪. كما سيتم تزويد المجموعة الجديدة بضمانات المنتج والعملية لمدة 12 عامًا.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة طاقة كهربائية، محررة في منصة سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

6 thoughts on “أهم الشركات الصينية التي دخلت عصر الـ 500 واط وصولاً للـ 800 واط

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

إنضم إلى قائمتنا البريدية

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك