fbpx

الصين: «زد إن شاين» الصينية تخطط لتوسيع قدرتها الإنتاجية إلى 10 جيجاواط

 الصين: «زد إن شاين» الصينية تخطط لتوسيع قدرتها الإنتاجية إلى 10 جيجاواط

سولارابيك – سوتشيان، الصين – 11 أغسطس 2020: أعلنت شركة «زد إن شاين – ZNShine» عن نيتها للتوسع بقدرتها الإنتاجية للألواح الشمسية الكهروضوئية إلى 10 جيجاواط، وسيتمركز المصنع الجديد في سوتشيان بمقاطعة جيانغسو.

يعتبر مشروع التوسع الجديد هو محور الاستثمارات لعام 2020، والذي سيساعد الشركة في تعزيز حصتها في السوق العالمية للألواح الشمسية الكهروضوئية.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي استثمارات المشروع إلى 5.5 مليار يوان صيني أي ما يعادل (795.74 مليون دولار أمريكي)، وإجمالي القدرة الإنتاجية المخطط لها يصل إلى 10 جيجاواط.

سيتم بناء المشروع على مرحلتين، بحيث يتم في المرحلة الأولى تغطية 4 جيجاواط من القدرة الإنتاجية والتي ستشغل مساحة تقدر بـ 124000 م²، على أن تبدأ بالإنتاج رسمياً في نوفمبر 2020. أما المرحلة الثانية فتشمل الـ 6 جيجاواط المتبقية ويتوقع أن تدخل في الخدمة في عام 2021.

بمجرد بدء تشغيل المشروع، ستوفر الشركة 2,000 وظيفة في المنطقة المحلية، مما سيعزز تطوير صناعة الطاقة المتجددة في سوتشيان.

سيعتمد المشروع الجديد على أحدث معدات الإنتاج في العالم بالإضافة لخطوط إنتاج ألية متطورة، حيث سيقدم قطعاً غير مدمرة، وتباعد صغير مع تغليف عالي الكثافة، بالإضافة لتقنية الشرائح المتعددة، وستخصص هذه الخطوط الجديدة بشكل رئيسي لإنتاج الألواح بخلايا عالية الكفاءة من نوع (18x/ 210 مم).

سيكون الحد الأقصى لأبعاد الألواح المنتجة هو 2650 × 1450 مم، والحد الأقصى للقدرة هي 720 واط للألواح الشمسية أحادية وثنائية الوجه.

التقنيات الجديدة المستخدمة والتجهيزات المنتجة:

1- ألواح بخطوط نقل متعددة (10 باسبار - 10 MBB) «10MBB module »

تتميز شركة «زد إن شاين – ZNShine» بتصنيعها ألواح كهروضوئية بخلايا عالية الكفاءة وخطوط نقل متعددة «Multi Busbar». تتميز الألواح المصنعة بتقنية خطوط النقل المتعددة بقدرة استجابة أفضل للضوء الضعيف، مما يحسن بشكل فعال كفاءة الاستطاعة المولدة من اللوح الشمسي.

2- تطبيق تقنية قطع غير المدمرة «Applying non-destructive cutting technology»

يتم عادة قطع الخلايا بتطبيق قوة ميكانيكية لكسر الخلية على طول الشق، وهذا عادة ما يؤدي إلى تشققات صغيرة على سطح الخلايا والذي بدوره يؤثر على القوة الميكانيكية للخلية.

لذلك قامت شركة بتقديم تقنية القطع غير المدمرة حيث يتم تطبيق ليزر منخفض الحرارة على مبدأ التمدد الحراري والانكماش بسبب البرودة بدون تطبيق أي قوة ميكانيكية خارجية، وبهذا سيتم تحقيق سطح قطع أملس وبدون تشققات مع ضمان متانة ميكانيكية أعلى.

3- تقنية تغليف عالية الكثافة « High-density encapsulation technology»

تقدم شركة «زد إن شاين – ZNShine» أحدث تقنيات اللحام ومواد شريط اللحام في الصناعة. يتم تقليل تباعد الخلايا إلى 0.5 مم من خلال عملية التسطيح المحلية «flattening process» لشريط اللحام.

 يمكن لطريقة التغليف عالية الكثافة هذه تقليل حجم اللوح بشكل فعال. ومقارنةً مع تقنية التصفيح «lamination technology»، فيمكن لهذه التقنية أن تقلل بشكل فعال مخاطر تشقق الخلية وفقدان الاستطاعة، وتحسين استطاعة الخرج للوح.

4- خاصية الجهد المنخفض « Low voltage characteristic »

بالمقارنة بين التصميم التقليدي 500 واط وتصميم شركة «زد إن شاين – ZNShine» لألواح 600 واط، فإن ألواح شركة «ZNShine» لها توتر دارة مفتوحة أقل بحوالي 10 فولط.

وبالتالي يمكن تثبيت ألواح أكثر في السلسلة الواحدة «String» حيث أظهرت المحاكاة أن النظام يمكنه تثبيت 33 لوح في كل سلسلة، مما يزيد من استطاعة السلسلة الواحدة بأكثر من 40٪.

وبزيادة استطاعة السلسلة فإنه يمكن التخفيض من تكاليف مكونات النظام (BOS).

يمكن باستخدام ألواح 600 واط أن نقلل بشكل كبير من عدد الدعامات، وعلب التجميع، والكابلات، ونوفر تكاليف البناء، وبالتالي نحصل على انخفاض بالتكلفة بحوالي 8 سنتات لكل واط.

أسباب وميزات توسعة القدرة الإنتاجية للشركة:

إن قدرة الشركة الحالية كانت بعيدة عن تلبية طلب العملاء بسبب التوسع المستمر في حجم السوق والارتقاء بتكنولوجيا منتجات الطاقة الشمسية، لكن مع من خطة التوسع، يمكن التخفيف من التناقض بين العرض والطلب في السوق، وتعزيز حصة الشركة في السوق العالمية، ومكانة الشركة في صناعة الكهروضوئية.

في الوقت نفسه، إن توسيع نطاق ومستوى التصنيع الذكي، سيقلل بشكل فعال من نسبة العمالة، ويحسن جودة الألواح الكهروضوئية والقدرة التنافسية للمؤسسات في السوق الدولية، ويوسع نطاق إيرادات المؤسسة، ويعزز ربحية المؤسسات.

حول شركة «زد إن شاين - ZNShine»:

تأسست عام 1988، يقع مقرها في مدينة شانغزو الصينية، وتطورت لتصبح مورداً عالمياً رائداً لألواح الطاقة الشمسية. في عام 2000 دخلت السوق الدولية، وصنفت أول مورد للهند من حيث الشحن لأكثر من عشر سنوات، الأمر الذي رسخ مكانتها في السوق الدولية.

أنشأت الشركة العديد من مكاتب في 12 دولة ومنطقة حول العالم (اليابان وكوريا الجنوبية والهند وألمانيا وبولندا والدنمارك وإسبانيا والمملكة المتحدة وأستراليا وتشيلي والبرازيل وأفريقيا)، وأنشأت هيكل أعمال قادر على خدمة العالم. وقامت بشحن 20 جيجاواط من الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية للألواح إلى 10 جيجاواط في عام 2020 وهي ضمن قائمة الـ Tier 1 من شركة بلومبرغ العالمية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: ZNShine

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟