fbpx

البرتغال: إعادة تحطيم الرقم القياسي لسعر الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية

 البرتغال: إعادة تحطيم الرقم القياسي لسعر الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية

سولارابيك – البرتغال – 26 أغسطس 2020: سجلت البرتغال في ثاني مزاد علني برتغالي للطاقة الشمسية أقل سعر للكهرباء المتكافئ عالمياً (LCOE) والذي وصل إلى 0.0114 يورو لكل كيلوواط ساعة أي ما يعادل (1.313 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة) محطمةً بذلك أقل سعر عالمي والذي تم تسجيله لمحطة الظفرة في الإمارات العربية المتحدة (1.35 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة).

تعد هذه التعرفة أقل بنسبة 25٪ من أدنى تعريفة تم تسجيلها في أول مزاد علني برتغالي للطاقة الشمسية في عام 2019، عندما فازت «Akuo Energy» بثلاثة مشاريع بقدرة إجمالية 370 ميجاواط، وحصل إحدى هذه المشاريع (ذو قدرة 150 ميجاواط) على أقل سعر 1.476 سنت يورو للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (1.65 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة).

وقد تم عقد المزاد الأخير في 24 و25 من شهر أغسطس الماضي في مدينتي «ألينتيخو – Alentejo» و «الغارف – Algarve » والذي كان من المقرر له أن يحدث في ربيع هذا العام لكن قد تم تأجيله بسبب انتشار فايروس كورونا (COVID-19 ).

تفاصيل عن المزاد العلني البرتغالي للطاقة الشمسية

تم إحالة 670 ميجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية في المزاد العلني البرتغالي للطاقة الشمسية ، ومن الجدير بالذكر أن 75% من القدرات المحالة كانت لمشاريع الطاقة الشمسية مع أنظمة التخزين (483 ميجاواط)، والباقي في نظام التعويضات (177 ميجاواط) وعقود الفروقات (10 ميجاواط).

فازت شركة «هانوا كيو سيلز – Hanwha Q-Cells» الكورية بستة عقود لمشاريع طاقة شمسية من أصل 12 عقد، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 315 ميجاواط.

أجريت مزادات الطاقة الشمسية لخلق فرص عمل جديدة وتعزيز خفض تكاليف الكهرباء، ونتيجة للمزادات سيوفر المواطنون (دافعي الضرائب ) حوالي 559 مليون يورو على مدى السنوات الـ 15 المقبلة.

الحكومة البرتغالية

لم يذكر البيان الذي أصدرته الحكومة أي تفاصيل عن الفائزين بالمزاد، لكن صحيفة «جريدة الطاقة – El Periodico de la Energia » تحدثت عن بعض التفاصيل حول المزاد.

وقالت أن أقل سعر (1.313 سنت أمريكي للكيلوواط في الساعة) كان مقدماً من مجموعة «إنرلاند -Enerland Group » لمشروع 10 ميجاواط  تحت عقد مقابل الفروقات (CFD).

شركة «هانوا كيو سيلز - Hanwha Q-Cells»

صرحت شركة «Hanwha Q-Cells» بأن القدرة الإجمالية (315 ميجاواط) التي فازت بها ستوزع كالتالي:

  • مشروعين بقدرة 109 ميجاواط و99 ميجاواط في منطقة «أوريك – Ourique».

  • مشروع 50 ميجاواط في «فيريرا دو ألينتيخو – Ferreira do Alentejo ».

  • ثلاثة مشاريع قدرة كل منهم 19 ميجاواط ويقعوا في «بيجا – Bejae»، «فالي دو غايو – Vale do Gaio»، «بورتيرينهوس – Porteirinhos».

 سيتم تطوير وبناء جميع المشاريع في منطقة ألينتيخو وربطها بالشبكة الوطنية بحلول يونيو 2024 وستأتي مع نظام تخزين للطاقة.

وبفضل المرونة التي يوفرها الجمع بين الطاقة الشمسية ونظام التخزين، ستتمكن «Hanwha Q-Cells» من بيع الكهرباء التي تنتجها محطة الطاقة الشمسية للتجار، وإجراء موازنة الطاقة عن طريق تغيير الوقت والمشاركة في أسواق الخدمات الإضافية من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه المشاريع، بالإضافة إلى المساهمة في استقرار الشبكة المحلية.

ساعدت هذه الاستراتيجية شركة «Hanwha Q-Cells» على المنافسة بشكل كبير في هذا المزاد.

ستساهم هذه المشاريع الجديدة برفع حصة الشركة من مشاريع الطاقة الشمسية في البرتغال إلى 2 جيجاواط، حيث تقوم حالياً بتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 11.6 ميجاواط.

شركة «إينيل - Enel»

فازت مجموعة «إينيل – Enel» الإيطالية بمشروع للطاقة الشمسية مع نظام تخزين للطاقة بقدرة 99 ميجاواط، وذلك من خلال شركة «إنديسا جينيراسيون البرتغال – Endesa Generacion Portugal».

ستقوم «إينيل غرين باور – Enel Green Power»، فرع الطاقة المتجددة التابع لشركة «Enel»، بتطوير بناء وتشغيل المشروع كأول مشروع لها في الطاقة المتجددة مزود بنظام تخزين طاقة وذلك في شبه الجزيرة الايبيرية.

سيكون مقره في مدينة «الغارف – Algarve » وسيبدأ العمل على الواقع في عام 2024 باستثمار 90 مليون يورو (107 مليون دولار). سيتم ربط المشروع بالشبكة بموجب عقد مدته 15 عاماً مع نظام الكهرباء الوطني في البرتغال.

لمعرفة المزيد عن أقل عشر  محطات كلفة وذلك تبعاً لسعر الكهرباء المتكافئ (LOCE) يمكنكم قراءة المقال هنا.

تابعونا على لينكيد إنLinked-inلمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Government of the Portuguese Republic

           TaiyangNews                 

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

3 تعليقات

  • If you want to discover more about the bioenergy code reviews,this video is
    about the bioenergy code reviews information but also try to
    cover the following subject:
    -the bioenergy code does it work
    -is the bioenergy code a scam?
    -the bioenergy code reviews

    https://bonqdaso.com/bds/viewtopic.php?id=160282

  • I do like the way you have framed this specific challenge plus it does give us a lot of fodder for thought. On the other hand, coming from just what I have experienced, I basically wish when the responses stack on that folks stay on point and in no way get started on a soap box associated with the news du jour. Still, thank you for this superb point and though I can not agree with this in totality, I value the viewpoint.

  • In this awesome scheme of things you’ll receive a B- for hard work. Where you actually lost me was first in your specifics. You know, people say, the devil is in the details… And that couldn’t be more true here. Having said that, permit me tell you just what exactly did give good results. The writing is quite engaging which is possibly the reason why I am taking the effort to comment. I do not really make it a regular habit of doing that. Secondly, although I can certainly see a jumps in reasoning you make, I am not certain of just how you appear to connect your ideas which in turn make the actual final result. For right now I will subscribe to your point however trust in the near future you actually link your facts better.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟