مصر: «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يدرس تمويلاً بقيمة 54 مليون دولار لبناء وتطوير محطة طاقة شمسية في كوم أمبو

سولارابيك – مصر – 28 أغسطس 2020: كشف «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD» في بيان له أنه يدرس توفير تمويل قيمته الإجمالية 54 مليون دولار لدعم بناء وتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط في كوم أمبو المصرية.

سيتم تقديم التمويل على شكل تمويل من نوع «senior debt financing» يصل إلى 40 مليون دولار، بالإضافة إلى قرض من نوع «equity bridge loan» يصل إلى 14 مليون دولار أمريكي.

وأضاف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار EBRD، أن المشروع يعد أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية المطورة من قبل القطاع الخاص في مصر، والذي يدعم البلاد ويساهم في تطوير قطاع الطاقة المتجددة.

ويتوقع بأن يتم اصدار نتيجة الدراسة بنهاية الشهر الحالي، سبتمبر.

أهداف مشروع المحطة الجديدة في «كوم أمبو»

  1. تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة في مصر.

  2. زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد، بما يتماشى مع الأهداف المعلنة على الصعيد الوطني.

  3. تحسين الخصائص البيئية لقطاع الطاقة في مصر من خلال تقليل انبعاثات الملوثات المحلية وثاني أكسيد الكربون.

  4. السعي لتحقيق تعريفة تنافسية، وتعزيز نمو الطاقة الشمسية كبديل ميسور التكلفة لمصادر الطاقة التقليدية.

  5. سيسهم المشروع في التحول الأخضر لمصر، من خلال إضافة 200 ميجاواط من الطاقة المتجددة الجديدة إلى قدرة شبكة الكهرباء الوطنية.

  6. تقليل استهلاك المياه في البلاد.

تفاصيل عن «أكوا باور كوم أومبو للطاقة»:

تأسست في مصر لغرض وحيد هو إنشاء هذا المشروع وتشغيله، وهي مملوكة مباشرة لشركة «أكوا باور كوم القابضة المحدودة». علماً أن المساهم النهائي هو الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة «أكوا باور»

تفاصيل حول المحطة:

تبلغ قدرة محطة «كوم أمبو» والتي سيتم تطويرها من قبل «أكوا باور كوم أومبو للطاقة» 200 ميجاواط، وتقع على أرض قاحلة 60 كم شمال مدينة أسوان، بجوار محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 26 ميجاواط والتي قامت بتطوريها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA). وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 155.4 مليون دولار أمريكي.

تمويل بالديَن «senior debt financing»:

هو نوع من أنواع التمويل الذي تقوم الشركة من خلاله بجمع الأموال لزيادة رأس المال أو النفقات الرأسمالية عن طريق بيع السندات (Bonds) أو العملات الورقية للأفراد أو المستثمرين المؤسسيين أو عن طريق القروض (Loans)، ومقابل إقراض المال، يصبح الأفراد أو المؤسسات دائنين ويتلقون وعداً بتسديد الديون والفوائد المترتبة عليها

القرض الجسري «equity bridge loan»:

وهو قرض قصير الأجل لسدّ فجوة تمويلية. ويُستخدم حتى يحصل الشخص أو الشركة على تمويل دائم أو يزيل التزاماً قائماً. هذا النوع من التمويل يسمح للمستخدم بتلبية الالتزامات الحالية من خلال توفير التدفق النقدي الفوري

والقروض قصيرة الأجل، تصل إلى سنة واحدة، مع معدلات فائدة مرتفعة نسبياً، وعادةً ما تكون مدعومة بشكل من أشكال الضمانات مثل العقارات أو المخزون.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

2 thoughts on “مصر: «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يدرس تمويلاً بقيمة 54 مليون دولار لبناء وتطوير محطة طاقة شمسية في كوم أمبو

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.