اتفاقية تعاون بين شركتي «إبيردرولا» و «فيرتيبيريا» لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر للاستخدام الصناعي

سولارابيك – إسبانيا – 24 يوليلو 2020: وقعت شركة «إبيردرولا-Iberdrola » الإسبانية اتفاقية تعاون مع شركة «فيرتيبيريا – Fertiberia» لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر للاستخدام الصناعي في أوروبا.

سيتم استخدام الهيدروجين الأخضر في مصنع الأسمدة التابع لشركة «فيرتيبيريا – Fertiberia»  في مدينة بويرتولانو الصناعية في إسبانيا. ويعتبر هذا المصنع أحد أكثر المصانع كفاءة في الاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ قدرته الإنتاجية أكثر من 200,000 طن في السنة، وبذلك ستصبح أول شركة أوروبية من نوعها تولد الأمونيا الخضراء في تجربة واسعة النطاق.

سيبدأ تشغيل المصنع في عام 2021 وسيٌغذى بالكهرباء من مصادر طاقة متجددة بنسبة 100% من خلال محطة طاقة شمسية بقدرة (100 ميجاواط) ونظام تخزين ببطاريات ليثوم أيون بسعة (20 ميجاواط ساعة) .

ستبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 150 مليون يورو ، وسيوفر 700 وظيفة، ويخفض 39000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ويأتي دور شركة «Iberdrola» بتحديث وتعديل المصنع ليكون قادراً على استخدام إنتاج الهيدروجين الأخضر، وبهذه الطريقة ستتمكن شركة «Fertiberia» تصنيع الأسمدة الخضراء، وقادرة على تقليل احتياجات المصنع من الغاز الطبيعي بنسبة تزيد عن 10٪ .

أطلقنا اليوم أول مشروع كبير للهيدروجين الأخضر في أوروبا، مما يدل على أنه بفضل مصادر الطاقة المتجددة والابتكار التكنولوجي، من الممكن الاستمرار في تغطية متطلباتنا من الكهرباء مع إزالة الكربون. توضح المبادرة المسار والفرص التي يوفرها انتقال الطاقة لتطوير مشاريع ابتكارية كمحور للتصنيع والتوظيف في بلدنا.

إجناسيو غالان، رئيس شركة «Iberdrola»

يسمح تحالف شركة «Fertiberia» مع شركة « Iberdrola» باتخاذ خطوة أخرى في طموحها لتصبح معياراً أوروبياَ للحلول المستدامة للزراعة وقيادة النقلة النوعية للتحول الطاقي في القطاع الكيميائي ، وذلك بفضل تصنيع الأمونيا الخضراء من مصادر الطاقة المتجددة المحلية.

خافيير غوني ، رئيس شركة «Fertiberia»

يمكنكم معرفة المزيد من أخبار الطاقة المتجددة في إسبانيا وكيف وافقت الحكومة الإسبانية على مشروع قانون لإيقاف الاعتماد على الوقود الأحفوري كمصدر طاقة من خلال الخبر التالي

بالإضافة إلى الانتهاء من مشروع طاقة شمسية بقدرة 500 ميجاواط

 

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

 المصدر: Iberdrola

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

4 thoughts on “اتفاقية تعاون بين شركتي «إبيردرولا» و «فيرتيبيريا» لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر للاستخدام الصناعي

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.