السعودية: «ابيكورب» توقع اتفاقية مع «شعاع للطاقة 3» بقيمة 70.5 مليون دولار لتمويل المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

سولارابيك الدمام، السعودية – 04 أكتوبر 2020: أعلنت «الشركة العربية للاستثمارات البترولية – The Arab Petroleum Investments Corporation» المعروفة بـ«ابيكورب – APICORP»، عن توقيع اتفاقية مع شركة «شعاع للطاقة 3» بقيمة 70.5 مليون دولار أمريكي، وذلك لتمويل المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي.

ووفقاً لبيان صحفي صادر عن «ابيكورب»، فإن الشركة تشارك في تمويل المرحلة الخامسة مع عدة بنوك محلية وإقليمية ودولية، بمبلغ إجمالي قدره 420.2 مليون دولار ويخصص لتجهيز وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المزودة بأحدث الحلول والتقنيات (ألواح ثنائية الوجه مع أنظمة تتبع شمسية) بقدرة تبلغ 900 ميجاواط.

وحقق مشروع المرحلة الخامسة من المجمع أدنى سعر تعرفة لتوليد الطاقة الكهربائية عالمياً (LCOE) وقتها بقيمة بلغت 1.7 سنتاً أمريكياً (0.017 دولار) للكيلوواط ساعة.

تواصل «ابيكورب» دورها التنموي الحيوي في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يواكب الزخم المتزايد للتحول إلى مصادر الطاقة المستدامة منخفضة الانبعاثات الكربونية عالمياً.

د. أحمد عتيقة، الرئيس التنفيذي لـ «ابيكورب»

ونحن سعداء بهذا المشروع الرائد الذي يمثل علامة فارقة جديدة في مسيرة شراكتنا مع «هيئة كهرباء ومياه دبي» وشركة «أكوا باور» و«مؤسسة الخليج للاستثمار»، عدا عن كونه إضافة مهمة لإمارة دبي على الصعيدين الاقتصادي والبيئي. تمثل الاتفاقية إنجازاً جديداً لـ«ابيكورب» لزيادة حصة مشاريع الطاقة المتجددة في عمل الشركة ككل، وكذلك دعم التقنيات الحديثة ذات الصلة من خلال توفير حلول تمويلية مبتكرة تلبي احتياجات شركائنا في القطاعين العام والخاص

د. أحمد عتيقة، الرئيس التنفيذي لـ «ابيكورب»

ويتماشى المشروع مع استراتيجية دبي للطاقة المتكاملة 2030 واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتأمين إمدادات مستدامة ومتنوعة من الطاقة، حيث من المتوقع أن يقوم مشروع المرحلة الخامسة من المجمع الذي يعدّ أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بتزويد 270 ألف منزل بالطاقة الكهربائية ويحدّ من الانبعاثات الكربونية بنحو 1.18 مليون طن سنوياً.

 

يمثل هذا المشروع إنجازاً بارزاً على طريق تحقيق هدف دبي في خفض اعتمادها على الغاز الطبيعي المستورد من خلال توفير 7% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية بنهاية 2020 وصولاً إلى 25% بحلول 2030.

اهتمام شركة «ابيكورب» بمشاريع الطاقة المتجددة

خصصت «ابيكورب» على مدى السنوات الأربع الماضية حوالي 450 مليون دولار أمريكي من رأس المال لمشاريع الطاقة المتجددة كجزء من حملتها الاستراتيجية لتمكين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة الوفيرة في المنطقة ومساعدة البلدان الأعضاء على تحقيق مزيج من الطاقة أكثر استدامة وتنوعاً.

حيث مولت شركة «ابيكورب» محطة «شعاع للطاقة 2» بقيمة 110 مليون دولار أمريكي، وهي محطة للطاقة الكهروضوئية بقوة 800 ميجاواط طورتها شركة «مصدر» وشركة «EDF» للطاقة الجديدة في المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد والتي توفر الطاقة الكهربائية لـ 160 ألف منزل وتعوض 1.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

كما قدمت «ابيكورب» تسهيلات ائتمانية بقيمة 50 مليون دولار لشركة «سراج باور» واستحوذت على حصة في شركة «يلو دور إنيرجي – Yellow Door Energy»، وكلاهما يقع في الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى استحواذها على حصة  من شركة الأردن لطاقة الرياح تبلغ 20٪، وهي أول استثمار للمؤسسة على الإطلاق في مشروع طاقة الرياح وفي الأردن.

علماً أن «ابيكورب» كانت قد دخلت منذ عام 2005 في شراكة مع «أكوا باور» لتمويل العديد من محطات الطاقة والمياه المستقلة «Independent Water and Power Plants – IWPP» ومحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك مشاريع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين ومصر.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

One thought on “السعودية: «ابيكورب» توقع اتفاقية مع «شعاع للطاقة 3» بقيمة 70.5 مليون دولار لتمويل المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك