تركيا تحتل المرتبة الخامسة أوروبياً في نمو الطاقة المتجددة لعام 2020

سولارابيك – تركيا – 16 نوفمبر 2020: شهدت تركيا نمواً كبيراً على صعيد الطاقة المتجددة، فقد احتلت لهذا العام المرتبة الخامسة أوروبياً والمرتبة الثانية عشر عالمياً من حيث زيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي التوليد. وتخطط تركيا لإضافة 22.2 جيجاواط بحلول عام 2025 ليبلغ إجمالي القدرة المركبة إلى 66.8 جيجاواط وذلك وفقاً لتقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لعام 2020 والذي نشر هذا الشهر.

القدرة المركبة من مصادر طاقة متجددة عام 2019

بلغ إجمالي القدرة المركبة من مصادر الطاقة المتجددة في تركيا 44.6 جيجاواط موزعين كالتالي:

تفاصيل حول الخطة المعتمدة للوصول إلى 66.8 جيجاواط بحلول 2025

  • سيتم زيادة القدرة المركبة من طاقة الرياح بنسبة 146% لتصل إلى 12.8 جيجاواط مقارنة بالمستويات النهائية لعام 2019.

  • يتم التخطيط لمشاريع طاقة شمسية ضخمة ستسهم في نمو سريع في تركيا بحلول عام 2025، بزيادة 280% وصولاً إلى قدرة تصل إلى 8 جيجاواط.

  • سيتم زيادة القدرة المركبة من الطاقة الكهرومائية بنسبة 17.5% لتصل إلى 33.5 جيجاواط مقارنة بالمستويات النهائية لعام 2019.

خطة دعم الطاقة المتجددة في تركيا

في حديث مع وكالة أنباء الأناضول، قال هايمي باهار المحلل في وكالة الطاقة الدولية، أن الحكومة التركية قد وافقت على تمديد فترة خطة الدعم حتى 31 يونيو 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا (Covid-19).

وأوضح أن خطة دعم الطاقة المتجددة في البلاد، التي كان من المقرر أن تنتهي في نهاية العام، حفّزت المستثمرين على إكمال مشاريعهم التي تتمتع بضمان شراء يختلف اعتماداً على نوع مصدر الطاقة المستخدم ويصل حتى 10 سنوات.

وأضاف أن هذا التمديد خلق فرصة جديدة للمستثمرين الذين سيتمكنون الآن من تشغيل مشاريعهم الجديدة حتى 31 يونيو، وأنه بالرغم من أن مستقبل خطة دعم الطاقة الجديدة بعد 31 يونيو لا يزال غير مؤكد، لكنه أعرب عن تفاؤله بشأن نمو طاقة الرياح حتى عام 2025

لدى تركيا الآن أرخص أسعار لطاقة الرياح في العالم، وبالنظر إلى انخفاض الأسعار وفعالية الإمكانيات، ستستمر قدرة البلاد بالتأكيد على تطوير هذا القطاع

هايمي باهار، المحلل في وكالة الطاقة الدولية

الطاقة الشمسية في تركيا

أضاف باهار أن تركيا تشهد هذا العام قفزة انتقالية للطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن تصل إلى حوالي 600 ميغاواط بحلول نهاية هذا العام.

وينمو قطاع الطاقة الشمسية بفضل المناقصات المطروحة والتي من شأنها أن تضيف إنتاج الطاقة المتجددة حوالي 1 جيجاواط.

ومن المقرر أن تتلقى تركيا طلبات الحصول على مناقصات الطاقة الشمسية المصغرة في يناير 2021. وسيتم بموجب هذه المناقصات توليد 1 جيجاواط في 36 منطقة في جميع أنحاء البلاد.

أمام الطاقة الشمسية طريق مفتوح وطويل في السنوات القادمة حيث أصبحت مناقصات أسعار الطاقة الشمسية تنافسية للغاية في تركيا مقارنة بأوروبا

هايمي باهار، المحلل في وكالة الطاقة الدولية

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: ديلي صباح

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك